كم نسبة المسلمين في اوكرانيا

كم نسبة المسلمين في أوكرانيا

كم نسبة المسلمين في اوكرانيا ، تشتمل أوكرانيا على العديد من الديانات ومن ضمنها الديانة الإسلامية. وقد كثرت التساؤلات خلال الفترة الأخيرة من الصراعات في أوكرانيا وتجدد التوتر بينها وبين روسيا عن نسبة المسلمين في البلاد. وسنتعرف من خلال مقالنا على نسبة المسلمين في أوكرانيا.

دولة أوكرانيا

هي دولة أوربية تقع في شرق قارة أوروبا، كما تحدها تقع دولة روسيا من الجهة الشرقية، فيما تقع بيلا روسيا على حدود أوكرانيا الشمالية، وتحدها من الغرب كلا من بولندا وسلوفاكيا والمجر، ورومانيا ومولدوفا تقع على الحدود الجنوبية الغربية لها. تعد أوكرانيا دولة مستقلة منذ عام 1991م، كما أنها عضو في رابطة الدول المستقلة، وعاصمتها مدينة كييف التي تُعد أكبر مدينة في أوكرانيا من حيث المساحة وعدد السكان.[1]

كم نسبة المسلمين في اوكرانيا

تبلغ نسبة المسلمين في اوكرانيا لعام 2022 حوالي 6% من إجمالي عدد السكان. حيث وصل عدد المسلمين في عام 2020 إلى حوالي 393 ألف نسمة، وفي عام 2022 من المتوقع أن يصل عدد المسلمين إلى حوالي نصف مليون نسمة. كما يتضح أن تعداد المسلمين في أوكرانيا في تزايد مستمر، بالرغم من انخفاض عدد سكانها مع مرور الوقت. يذكر أن أصول معظم المسلمين المتواجدين في أوكرانيا  تعود من تاتار القرم.

شاهد أيضًا: هل اوكرانيا دولة مسلمة

تاريخ المسلمين في أوكرانيا

بعد استقلال أوكرانيا عام 1991 وانفصالها رسميًا عن الاتحاد السوفييتي. عاد تتار القرم إلى شبه جزيرة القرم. ويتكون المسلمين في أوكرانيا من مجموعات عرقية مختلفة ولكن الأغلبية العظمى من أصل التتار، في حين كانت تتواجد مستوطنة صغيرة من اللاجئين المسلمين الشيشان بشبه جزيرة القرم وفي أجزاء أخرى من أوكرانيا. ومع مرور الوقت أصبح تواجد المسلمين أكثر انتشارًا، حتى كون المسلمين في أوكرانيا نحو 445 مجتمعًا وتم إنشاء حوالي 160 مسجدًا. يقدر عدد المسلمين بشكل عام في أوكرانيا بنسبة 0.9% فقط من سكان أوكرانيا. ولكن عند مقارنة نسبة المسلمين في القرم مع إجمالي عدد سكانها فتصل نسبتهم إلى 12% وذلك وفقًا لإحصائيات عام 2000 م. وفي عام 2011 م أثبتت الدراسات أن عدد الأوكرانيين المسلمين يقدر بنحو 393000 نسمة. في حين نفى المجلس الديني لمسلمي أوكرانيا تلك الإحصائيات، وأعلن أن عددهم يصل إلى مليوني اعتبارا من عام 2009 م. وفي عام 2016 أعلن سعيد إسماعيلوف، مفتي الأمة أن عدد المسلمين الذين يعيشون في أوكرانيا وصل إلى مليون مسلم.

شاهد أيضًا: موقع اوكرانيا على الخريطة

عدد سكان أوكرانيا

بلغ عدد سكان أوكراني وفقًا لإحصائيات عام 2015م 42,751,000 مليون نسمة. كما وبلغت الكثافة السكانية 77 نسمة لكل كم². ويتكون المجتمع السكاني في أوكرانيا من عدد من المجموعات العرقية كالأكراونيين، والروس، والبلاروس، والمولداف، وتتار القرم، والبلغار، والمجر، والرومانيين، والبولنديين. يتحدث السكان اللغة الأوكرانية التي تعتبر لغة رسمية في الدولة، إضافة  إلى عدد من اللغات الأخرى كاللغة الروسية ولغة تتار القرم.

أزمة انخفاض عدد سكان أوكرانيا

أشارت العديد من التقارير الإحصائية إلى اختفاء دولة أوكرانيا وتلاشي مواطنيها بالكامل خلال ال200 عام القادمة. كما أوضحت التقارير أنه منذ حوالي ربع قرن قبل انهيار الاتحاد السوفيتي كان عدد سكان أوكرانيا حوالي 52 مليون نسم, إلا أن عدد السكان يستمر في الانخفاض والتقلص بعكس جميع دول العالم. حيث وصل عدد السكان عام 2000 إلى 49 مليون نسمة. وفي عام 2010 وصل عدد سكانها إلى 46 مليون شخص، وفي آخر إحصائية عام 2020 وصل عدد السكان إلى 44 مليون نسمة. ومن المتوقع أن يتقلص عدد السكان في عام 2022  إلى 42 مليون نسمة، ومن الجدير بالذكر أن  سكان مدينة تشيرنيغوفسكي الأوكرانية هم أكثر السكان تقلصًا، ومن المتوقع أن يختفوا كليًا خلال 50 عام.

خصائص السكان في أوكرانيا

لدى سكان أوكرانيا العديد من الميزات من أبرزها:

  • يقدر عدد المواليد في أوكرانيا بنحو 1.4 ولادة لكل امرأة أوكرانية.
  • متوسط ​​العمر المتوقع في أوكرانيا 72.50 سنة.
  • يبلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في أوكرانيا حوالي 6.0 وفيات لكل 1000 ولادة جديدة.
  • تعتبر أوكرانيا من أدنى الدول في  معدلات الخصوبة في العالم. حيث تبلغ الكثافة السكانية في أوكرانيا حوالي 75 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • يعيش ما يقرب من 30334.632 من إجمالي سكان أوكرانيا في المناطق الحضرية التي تبلغ نسبتهم حوالي 69.4٪.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على كم نسبة المسلمين في اوكرانيا ، كما ذكرنا عدد سكان أوكرانيا، كذلك استعرضنا أزمة انخفاض عدد سكان أوكرانيا وخصائصهم.

المراجع

  1. ^ data.albankaldawli , تعداد السكان الإجمالي , 13/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *