كم وزن سمك الطرباني

كم وزن سمك الطرباني

كم وزن سمك الطرباني؟، الذي يعتبر من الأسماك النادرة والباهظة الثمن ذات اللحم الشهي جدًا، كما يتميز سمك الطرباني بسلوكه المميز الذي يتغير مع التقدم في العمر. لذلك تصنف أسماك الطرباني ضمن قائمة الأسماك العجيبة. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على وزن سمك الطرباني وسعره في السعودية وبعض المعلومات الأخرى عن هذا النوع من الأسماك.

ما هو سمك الطرباني

يعتبر سمك الطرباني من أجمل الأسماك، يتميز شكلها بالشفاه الكبيرة، وشكل الرأس. ينتمي سمك الطرباني لفصيلة الكيدميات أو اللبروسية أو أسماك الرأس. ينتشر هذا النوع من الأسماك في منطقة المحيطين الهندي والهادي. كما يعد سمك الطرباني من الأسماك الباهظة الثمن كونها من الأسماك النادرة. تنقسم أسنان سمك الطرباني إلى قسمين: قسم يحتوي على أسنان صلبة مندمجة في منقار، وقسم يحتوي على الأسنان البلعومية. يعيش سمك الطرباني في منحدرات الشعاب الخارجية ذات الانحدار الشديد، ومنحدرات القنوات المائية وشعاب البحيرات الساحلية التي يصل عمقها حتى 100 متر.

كم وزن سمك الطرباني

يبلغ وزن سمك الطرباني حوال 191 كيلو غرام. كما يصل طولها حتى 60 سم وفي بعض الأحيان يكون طولها 229 سم. كما يعرف سمك الطرباني بسمك نابليون، ويتميز بلونه الأزرق الساطع، أو الأخضر أو الأرجواني أو الأزرق الباهت. أما إناث سمك الطرباني تشتهر بلونها الأحمر والبرتقالي في الأعلى، واللون الأبيض الشاحب في الأسفل.[1]

كم سعر سمك الطرباني في السعودية

يبلغ سعر كيلو سمك الطرباني حوالي 90 ريال سعودي. لكن هذا السعر ليس ثابتًا، فقد يزيد السعر من موزع لآخر، كما يرتبط سعره بتكاليف الصيد. فهو من أنواع السمك النادر لذلك فإن أسعاره باهظة، إضافة إلى أنه من الأسماك المهددة بالانقراض.

شاهد أيضًا: معلومات عن سمكة الطرباني

معلومات عن سمك الطرباني

فيما يلي أبرز المعلومات عن سمك الطرباني:

  • تكثر النتوءات على سمكة الطرباني والتي تسمى بقبعة نابليون، كما تمتلك صفين من الأسنان.
  • ينتمي سمك الطرباني لفصيلة الكيدمات أو اللبروسية.
  • ينتشر سمك الطرباني بكثرة في المحيطين الهندي والهادئ.
  • يفض الطرباني العيش في المنحدرات كالشعاب المرجانية.
  • يتميز بتكاثره البطيء.
  • يجول الطرباني بين الشعاب المرجانية بحثًا عن فريسة له.

فوائد سمك الطرباني

فيما يلي أبرز الفوائد الصحية لسمك الطرباني:

  • خلال عام 2020، أوضحت بعض الدراسات بأن الإناث اللواتي يتناولن البروبيوتيك وفيتامين د ومكملات زيت السمك أو سمك مثل سمك الطرباني، يكون خطر الإصابة لديهن بـ COVID-19 أقل.
  • إن تناول الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (MS) أوميغا 3 له تأثيرات وقائية على الدماغ والجهاز العصبي.
  • أشارت بعض الأبحاث أن تناول نظام غذائي غني بالأوميغا 3 يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • إن النساء اللواتي لديهم مستويات منخفضة من أوميغا 3 هن أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. لذلك فإن تناول مكملات السمك في هذا الوقت يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب.

شاهد أيضًا: ما اسرع الاسماك

مراحل دورة حياة سمك الطرباني

يتميز سمك الطرباني بنمط تكاثر معين، وفيما يلي مراحل دورة حياة سمك الطرباني:

  • البيض: يتجمع سمك الطرباني على هيئة مجموعات كبيرة العدد في الشعاب المرجانية لوضع البيض، ويطلق على سمك الطرباني اسم “البويضات البحرية” لأنها تضع بيضها في المياه المفتوحة.
  •  التلقيح: تبدأ عملية الإخصاب بتوجيه ذكر سمك الطرباني زعنفته الموجودة على بطنه إلى أسفل ويثني ذيله وزعانفه على ظهره بشكل معاكس لجسمه خلال السباحة، من ثم ترتفع الإناث لتسبح كما يسبح الذكر، وتطلق الأمشاج للتخصيب بالقرب من سطح الماء. حيث تستمر دورة حياة سمك الطرباني عبر الأمشاج المختلطة، من ثم يحدث الانقسام في دورة الحياة المشيمية
  •  اليرقة: بعد تلقيح البيض سحب تيار المياه البيض المخصب إلى المنطقة السطحية أو بالقرب من سطح المحيط المفتوح. وبعد أن يفقس البيض في المنطقة السطحية، تطفو اليرقات حتى تصبح كبيرة بما يكفي للسباحة وصولًا إلى بيئة الشعاب المرجانية.
  •  البلوغ: يبلغ سمك الطرباني في سن (5- 7)، ويعيش أفراده الذكور بحد أقصى 25 سنة، والإناث 32 سنة.

هل يمكن أن ينقرض سمك الطرباني قريبًا

في عام 2016 أقامت منظمة Sadovy وهي منظمة غير ربحية تتعقب تجارة الحياة البرية دراسة  في عام 2016 حول عدد أسماك الطرباني المعروضة في أسواق ومطاعم هونغ كونغ. حيث تبين بأن عددها أكثر مما هو معلن عنه الرسمي المعلن عنه، كما ظهرت في سجلات (CITES) أن الآلاف من سمك الطرباني المنتشرة في مزارع أندونيسيا تعرضت للاختفاء ولم تظهر في أي مكان آخر. وفي عام 1996 تم إدراج سمك الطرباني ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) للأنواع المهددة بالانقراض. من ثم في عام 2004 تم وضعه على لائحة (المهددة بالانقراض)، إضافة إلى ذلك فإن سمك الطرباني هو أول الأسماك المرجانية المستخدمة كغذاء التي أدرجت في اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض (CITES).

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على كم وزن سمك الطرباني ، كما ذكرنا أبرز المعلومات عن سمك الطرباني وكم سعره في المملكة العربية السعودية، كذلك استعرضنا فوائد سمك الطرباني ودورة حياته وهل هو مهدد بالانقراض.

المراجع

  1. ^ biologicaldiversity , NATURAL HISTORY , 25/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *