كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية من الأسئلة التي يطرحها كافة المواطنين والمواطنات، الراغبين في إجراء تغييرات على أسماءهم المسجلة لدى الجهات الحكومية، وذلك من أجل معرفة المدة المحددة من أجل الحصول على الاسم الجديد، والذي يتم التغيير إليه، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن تغيير الاسم بشكل مفصل.

الأحوال المدنية

وكالة الأحوال المدنية، هي أحد وكالات وزارة الداخلية السعودية، والتي تختص بتسجيل كافة الوقائع المدنية الخاصة بالمواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، وهي الوكالة المسؤولة عن تطبيق نظام الأحوال المدنية واللائحة التنفيذية والتعليمات الصادرة بذلك الشأن، كما إنها الجهة التي تعمل على تطبيق نظام الجنسية السعودية، عن طريق منح أو سحب الجنسية من المواطنين بناء على التعليمات الصادرة من قبل الحكومة السعودية، وتعمل على إصدار تصاريح الحج للمواطنين وبطاقات الهوية الوطنية وسجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة وغيرها من الشهادات الهامة بداخل الدولة.

طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية

أتاحت الحكومة السعودية، العمل على تغيير الاسم المسجل لدى الجهات الحكومية، في حالة تواجد سبب قوى ومقنع لدى الشخص من أجل الموافقة على التغيير من قبل وكالة الأحوال المدنية، ويمكن العمل على تغيير الاسم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يجب إعلان الشخص الذي يرغب في تغيير اسمه بالإعلان عن رغبته في القيام بتلك المهمة من خلال أحد الصحف المحلية السعودية، ويجب أن يمر شهر كامل على تقديم طلب التغيير.
  • يعمل على طباعة نموذج 203 أحوال من الموقع الرسمي للأحوال المدنية، ومن ثم تعبئة البيانات الموضحة بالداخل.
  • إعداد تقرير كامل من المتقدم يوضح فيه طلب تغيير الاسم مع توضيح الاسم القديم والجديد وتوضيح السبب وراء طلب التغيير.
  • تقديم كافة الأوراق المطلوبة من أجل تغيير الاسم إلى مكتب الأحوال المدنية، من أجل تحويل الطلب للجنة المختصة، والتي تعمل على إصدار قرارها سواء بالقبول أو الرفض خلال أسبوع بحد أقصى شهر من تاريخ تقديم الطلب.
  • القيام بحجز موعد من أجل الذهاب إلى مكتب الأحوال كي يطلع الشخص على قرار اللجنة.
  • في حالة الموافقة على طلب التغيير سوف يتم منح المتقدم ملف يتواجد به كافة البيانات الجديدة، كي يتم تسجيلها عند كاتب العدل في المملكة مع اثنين من الشهود لإتمام عملية تغيير الاسم.
  • عقب تسجيل البيانات في كتابة العدل، يجب على الشخص القيام بالكشف عن الاسم الجديد في جريدتين مختلفتين في المملكة العربية السعودية، ويجب أن يكون إحداها رسمية.
  • بعد مرور 30 يوم من تاريخ نشر الاسم الجديد، يجب على الشخص مراجعة مكتب الأحوال من جديد من أجل الحصول على كتاب للتوجه إلى المباحث الجنائية لاستخراج صحيفة الحالة الجنائية.
  • عقب الحصول على صحيفة الحالة الجنائية يتم التوجه لمصلحة الأحوال من أجل اعتماد الاسم الجديد، ومن ثم يحصل الشخص على وثيقة مصدقة من الأحوال بالاسم الجديد، ويمكن التعامل بالوثيقة في الجهات الحكومية.
  • بعد ذلك سيتم العمل على استخراج هوية وطنية جديدة للشخص من مصلحة الأحوال المدنية.

شاهد أيضًا: كيف اغير اسمي في الاحوال عن طريق النت

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

أوضحت وكالة الأحوال المدنية، أن مدة تغيير الاسم في المملكة العربية السعودية، غير محددة ولكن تتراوح المدة من 10 إلى 30 يوم كاملة، وذلك في حالة كانت الملفات والمستندات المقدمة مستوفية لكافة  الشروط الموضحة من قبل الوكالة في ذلك الشأن.

شروط تغيير الاسم في الأحوال المدنية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن وضع عدد من الشروط المطلوبة من أجل النظر في طلبات تغيير الاسم لدى وكالة الأحوال المدنية وهي:

  • يشترط ألا يقل سن المتقدم عن 18 عاماً في حالة الرغبة في تغيير الاسم الأول.
  • يمكن للمرأة تغيير الاسم في الأحوال المدنية بدون الحصول على موافقة ولي الأمر.
  • بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً يجب أن يتحصلوا على موافقة الوالدين وتوفير الإقرار الصادر عنهما.
  • في حالة التعديل على اسم العائلة المسجل لدى الأحوال، يجب أن يتم من خلال مراجعة أفراد العائلة بالكامل.
  • في حالة القيام بحذف اسم الشهرة أو الفخذ أو القبيلة، يجب أن يكون الحذف من خلال السجل المدني فقط.
  • يجب ألا يقل الاسم عن رباعي في بطاقة الأحوال.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن موعد الأحوال المدنية وحجز موعد الاحوال

في الختام نصل بكم لنهاية مقال كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول تغيير الاسم في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *