كيفية التخلص من الكلام أثناء النوم

كيفية التخلص من الكلام أثناء النوم

كيفية التخلص من الكلام أثناء النوم، الذي يعد أحد اضطرابات النوم الشائعة مابين الكثير من الأشخاص البالغين والمراهقين والأطفال، حيث يجري الشخص النائم محادثات كلامية واضحة وقد تكون غير مفهومة، ومن الصعب أن يُدرك الشخص ما يتحدث به أثناء النوم، وقد ترجع الأسباب المختلفة للتحدث أثناء النوم القلق الليلي أو تناول بعض الأدوية والمسكنات ما قبل النوم، وقد يبحث البعض عن كيفية التخلص من الكلام أثناء النوم، لذا سنتناول في هذا المقال أهم الطرق التي تساعدهم في التخلص من هذه الاضطرابات.

كيفية التخلص من الكلام أثناء النوم

الكلام أثناء النوم يعتبر من اضطرابات النوم التي تسبب القلق والتوتر، حيث يصدر الشخص بعض الأصوات أثناء النوم كلمات مفهومة وغير مفهومة، أو قد يمارس بعضهم الضحك، وتسبب هذه المشكلة الإحراج للكثيرين خاصةً عندما ينام أشخاص آخرين معه بنفس الغرفة، فيبدأ العديد من الناس يتساءل عما كان هناك بعض الحلول للتخلص من مشكلة التحدث أثناء النوم، لذا سنقدم في هذا المقال بعض النقاط التي تساعد في التخلص من الكلام أثناء فترة النوم، والتي تتمثل بما يأتي: [1]

الحصول على قسط كافٍ من النوم

لتجنب مشكلة التحدث أثناء النوم يجب على الشخص التأكد ما إذا حصل على وقت كافي من النوم، فالحرمان من النوم يعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتحدث أثناء نومهم، إذ تتراوح ساعات النوم الطبيعي للشخص من سبع إلى تسع ساعات، فإذا حصل عليها سيكون دماغ الشخص بصحة جيدة مما يجنبه اضطرابات النوم.

التقليل من تناول الكحول والكافيين

إن تناول الكحول والكافيين يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل فهي تقلل من حركة الجسم وتشعره بالكسل والعجز، كما أنه يزيد من فرص التحدث أثناء النوم نتيجة الاضطرابات التي يسببها، بالإضافة إلى أنه يسبب الأرق والاستيقاظ المتكرر أثناء الليل ويجعل من الصعب العودة للنوم، لذا ينصح بتجنب شرب الكحول والكافيين للشعور بالراحة أثناء فترة النوم.

التخلص من التوتر

يعتبر التوتر والقلق من المشاكل التي تسبب الأرق وعدم الحصول على الراحة والاسترخاء أثناء النوم مما يسبب بعض الاضطرابات أهمها التحدث أثناء النوم، لذا يُنصح بتخفيف التوتر لتحسين نوعية النوم، وللتخلص من التوتر يمكن للشخص تدوين ما يشوش عقله في دفتر اليوميات، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية لتجنب التفكير به ليلًا.

التخلص من الضوضاء أثناء الليل

يمكن الحصول على منتج فعال للحد من الضوضاء ليلًا ولتجنب الذعر، ومن أفضل حلول النوم المستخدمة هو منتج الحد من الضوضاء، حيث يوجد هناك بعض المنتجات التي تُباع في الأسوق مثل آلة الضوضاء البيضاء، كما يمكن استخدام سدادات الأذن أيضًا.

استشارة الطبيب المختص

في حال زيادة نسبة الاضطرابات أثناء النوم وقمت بتجربة العديد من الحلول دون جدوى، يجب التوجه إلى الطبيب المختص وأخذ الاستشارة الكافية منه، فقد يكون السبب وراء ذلك هو تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب، أو تناول بعض الأطعمة التي تسبب ذلك.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب النوم الزائد واضراه وعلاجه

أسباب التحدث أثناء النوم

يعتبر التحدث أثناء النوم من أكثر المشكلات شيوعًا ما بين الأشخاص، وقد يحدث ذلك بسبب الكثير من الأسباب المختلفة مثل المواقف المخيفة والصدمات، ومن أجل الحد من الاضطرابات الليلية التي تحدث أثناء فترة النوم، يحتاج الشخص إلى اكتشاف الأسباب الشائعة للتحدث أثناء النوم، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي: [2]

  • الضغوطات النفسية والعاطفية: يعتبر التوتر العاطفي والنفسي أحد المشاكل التي تسبب الاضطرابات أثناء النوم، حيث أن كثرة التفكير المستمر يؤدي إلى عدم القدرة على النوم والتحدث ليلًا، لذا يُنصح بتجنب التفكير وإشغال العقل أثناء فترة الليل.
  • الوراثة: قد يكون السبب وراء الاضطرابات أثناء النوم يرجع لبعض العوامل الوراثية التي قد يكتسبها الشخص من الوالدين أو أحد الأقارب.
  • الإصابة بالحمى: إن الإصابة بارتفاع درجات الحرارة قد يسبب التحدث بعبارات غير مفهومة أو ما يسمى بالهلوسة، فالحمى تسبب إرهاق الجسم والذهن وذلك لأنهما يعملان على إفراز الطاقة الحيوية في تحفيز جهاز المناعة، مما يجنبهما القيام بمهمتهما الأساسية وهي تنظيم أنشطة الجسم أثناء فترة النوم.
  • عدم الحصول على قسط كاف من النوم: من الأسباب الشائعة للتحدث أثناء فترة النوم هي عدم النوم بشكل كافٍ، فهذه المشكلة تسبب الأرق وعدم القدرة على النوم، وبالتالي ستجعل الشخص ينام لساعات طويلة، والنوم طويلًا يسبب الكلام أثناء النوم.
  • القلق: إن الشعور بالقلق والتوتر أو الخوف والإكتئاب يسببان العديد من الاضطرابات أثناء النوم مثل عدم القدرة على النوم، والتحدث أثناء النوم، وذلك لأن هذه المشاكل تؤدي إلى عدم قدرة الشخص على النوم بشكل طبيعي أثناء الليل.
  • تناول الأدوية: يوجد هناك بعض الأدوية والمسكنات يقوم الطبيب بوصفها للمريض لحل مشكلة الأرق والسهر ليلًا، التي قد تؤدي لتحدث الشخص أثناء فترة نومه، لذا يجب استشارة الطبيب فورًا عند مواجهة هذه المشكلة.

شاهد أيضًا: اسباب الشخير عند النوم

نصائح لتقليل التحدث أثناء النوم

الكلام أثناء النوم هي أعراض تصيب بعض الأشخاص ضمن ما يعرف باضطرابات النوم، وقد يكون الحديث معقدًا ولا يحتوي على جمل مفيدة، وفي بعض الحالات النادرة يكون المشي مصاحبًا للكلام أثناء النوم، وهناك بعض النصائح أو الوسائل التي يجب اتباعها للتخلص من اضطرابات النوم مثل الكلام أثناء الليل والأرق، لذلك سوف يستعرض موقع محتويات بعض هذه النصائح للحصول على نوم مريح بعد يوم متعب، ومن أهمها ما يأتي: [3]

  • يُنصح بتنظيم مواعيد النوم والالتزام بها، وذلك من خلال إنشاء جدول بأوقات النوم المناسبة لك، فالحصول على النوم الكافي يشعر الشخص بالراحة أثناء فترة النوم، مما يجنبه بعض الاضطرابات والمشاكل، كما أنه يمنح الجسم الطاقة، وتشير الدراسات أن معدل حصول الشخص الطبيعي على النوم يجب أن لا يقل عن سبع ساعات في اليوم.
  • يُنصح بالنوم في غرفة معتمة وباردة وذلك لأن حرارة الجسم تنخفض درجتين لتهيأ للنوم، حيث أن الحرارة المناسبة لنوم الشخص هي 65 درجة، كما يجب التأكد من أن المكان معتم أثناء فترة النوم وذلك لأن المكان المظلم يساعد الشخص في الاسترخاء والراحة أثناء النوم.
  • يُنصح بعدم تناول الكافيين والكحول عند اقتراب موعد النوم وما بعد فترة الظهيرة، فالكحول يسبب اضطرابات في النوم، ويعد الكافيين مثل القهوة على زيادة ساعات الاستيقاظ وذلك لأنه يسبب في إفراز الأدرينالين.
  • القيام ببعض الأنشطة التي تجعلك تشعر بالاسترخاء والهدوء مثل سماع الموسيقى أو الاستحمام، وممارسة بعض التمارين البسيطة مثل التأمل والتنفس.
  • إذا كنت تعاني من التقدم بمراحل الاضطرابات مثل الشعور بالخوف والتوتر أثناء النوم، أو المشي ليلًا، فيجب استشارة الطبيب المختص فورًا لتشخيص حالتكَ، وصرف العلاج المناسب.

شاهد أيضًا: أشهر أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس بالتفصيل

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيفية التخلص من الكلام أثناء النوم الذي يعاني منه الكثير من الناس، كما وضحنا أهم الأسباب التي تؤدي إلى التحدث أثناء النوم، وفي نهاية المقال قدمنا أهم النصائح المفيدة التي تساعد في التخلص من الكلام أثناء النوم، وبعض اضطرابات النوم الأخرى.

المراجع

  1. ^ www.sleepadvisor.org , كيفية التخلص من الكلام أثناء النوم , 23/12/2021
  2. ^ healthysleepy.com , أسباب التحدث أثناء النوم , 23/12/2021
  3. ^ www.masterclass.com , نصائح لتقليل التحدث أثناء النوم , 23/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *