كيف اتعامل مع اختي في سن المراهقة

كيف اتعامل مع اختي في سن المراهقة

كيف اتعامل مع اختي في سن المراهقة ومعرفة الطريقة الصحيحة في التعامل مع الفتاة في ذلك السن الحرج يساعد في بناء الثقة بين الإخوة وتجاوز المرحلة بأدني قدر من المتاعب، وهناك الكثير من الإخوة والأخوات قد يعاملون المراهقة بقدر كبير من الجفاء والخشونة على الرغم من أنهم مروا بتلك المرحلة وشعروا بما يحدث فيها من تغيرات ومشاعر، وفي موقع محتويات نتعرف على أفضل الطرق للتعامل مع أختي المراهقة بشكل مثمر وعلى أسس صحيحة.

كيف اتعامل مع اختي في سن المراهقة

مرحلة المراهقة هي المرحلة العمرية التي تبلغ فيها الفتاة والشاب، ويرى كل منهما أن له شخصية وشأناً وينبغي للمحيطين بهم تقدير تلك الشخصية وتفهم مشاعرهم، ولكن في بداية نضج الفتاة على وجه الخصوص قد تكون بعض المشاعر المتوترة والتصرفات غير الصائبة التي ترى الفتاة أنها محقة فيها وهو ما يحتاج إلى التعامل برفق ولين وحكمة مع كل موقف، وتفهم السن الذي تمر به الفتاة في تلك المرحلة، وفيما يلي نتعرف على كيف اتعامل مع اختي في سن المراهقة:[1]

الاستعداد النفسي لتوجيه المراهقة

في مرحلة المراهقة تكون مشاعر التمرد وعدم الانصياع للنصح والاعتداد بالرأي هي السمة الغالبة الفتاة، والأخت الكبرى عليها مراعاة تلك المرحلة والاستعداد لتوجيه أختها وتحمل بعض الأمور والتصرفات التي قد يبدو منها قلة احترام أو عدم اهتمام بالغير، ولكن هذا يرجع في الغالب إلى التوتر وعدم الاستقرار الذي تشعر به المراهقة والذي يختفي بعد مدة من المعاملة الحسنة والتوجيه والتحمل من جانب الأخت الكبيرة.

محاولة التقرب من الأخت المراهقة

من أكثر الأمور التي تساعد في سماع الفتاة المراهقة لتوجيهات أختها الكبيرة الإحساس بالقرب والود المتبادل بينهما، فتحاول الأخت الكبيرة إفهام المراهقة أنها ليست طرفاً مزعجاً أو متطفلاً على حياتها، وتتجنب توجيه النصائح على شكل أوامر افعلي ولا تفعلي، ولكن إشعارها أنها تخاف عليها وتحبها وتتفهم مشاعرها، ويمكن بناء الحب والود بين الأختين من خلال المشاركة في الهوايات المفضلة، أو تنظيم الخروجات إلى مناطق تقترحها الفتاة وتوافق عليها الأخت.

شاهد أيضًا: تقرير عن التغيرات في فترة المراهقة

كوني مثل أعلى لها

وهو، وإن كان من الأمور الصعبة التي تحتاج إلى ضبط الكثير من ردات الفعل والتصرفات تجاه الفتاة المراهقة، إلا أنه أمر ضروري حتى ترى الفتاة في أختها الكبيرة مثلًا يحتذى به، ففي كثير من الأحيان إذا كانت الأخت الكبيرة عصبية، ولا تتحمل النقاش أو تبدي الاستهانة بمن تحاوره فالأخت المراهقة ستتأثر بتلك التصرفات، وتجد نفسها لا إراديًا ميالة إلى تقليد أختها الأكبر منها لا سيما إذا لم يكن غيرها في الأسرة.

الامتناع عن محاولة تغيير شخصية المراهقة

من الأخطاء التي قد تقع فيها الأخت الكبيرة أو أفراد الأسرة بشكل عام محاولة تغيير شخصية الفتاة المراهقة، مثل كون الفتاة قليلة الكلام، فتحاول الأخت الكبيرة جعلها تكثر من الحديث بدون داع، أو كون الفتاة تميل للبقاء بمفردها فتحاول الضغط عليها لتغيير شخصيتها بالإجبار، ولا يتم كذلك مقارنة الفتاة المراهقة بباقي إخوتها أو قريباتها في مثل عمرها، فلكل شخصية سماتها وطبيعتها ونقاط القوة فيها التي يمكن التركيز عليها.

التعرف على صديقات الفتاة

مما يساعد في التعرف على توجه الفتاة في مرحلة المراهقة ومحاولة إبعادها عن التصرفات الخاطئة الاهتمام بمعرفة نوعية الصداقة التي ترتبط بها الفتاة مع غيرها من الفتيات في مثل سنها، والتعرف على أخلاق هؤلاء البنات وطريقة تعاملهن في الحياة، والتعرف على النواحي الإيجابية التي تعجب الفتاة في هؤلاء الأصدقاء ومحاولة اكتساب الجيد منها، ولكن من المهم عدم إشعار الفتاة بالمراقبة والرغبة في التدخل في خصوصياتها.

استغلال أوقات المزاج الجيد للحديث

اختيار الوقت المناسب للمحاورة والحديث مع الفتاة المراهقة؛ مما يساعد على بناء التفاهم والألفة بشكل جيد بين الأخت الكبيرة والفتاة المراهقة، فيمكن للأخت الكبيرة على سبيل المثال استغلال الوقت بعد الاستيقاظ من النوم حيث تكون نفسية الفتاة طيبة وغير متوترة في إجراء الحوار أو توجيه بعض النصائح بشكل رقيق، ومن المهم تجنب أوقات غضب الفتاة أو شعورها بالحزن لتوجيه تعليمات أو لوم لا يؤتي ثماره في الكثير من الأحيان.

شاهد أيضًا: كيف أتعامل مع ابني المراهق قليل الأدب

أختي الصغيرة المتمردة كيف أتعامل معها

من أكثر الأخلاق التي تظهر على الفتاة خلال فترة المراهقة التمرد وعدم الاستجابة للتوجيه والرغبة في الخروج عن المألوف من العادات والتقاليد المتوارثة، والتعامل مع الفتاة المراهقة التي تتميز بالتمرد يحتاج إلى كثير مهارة ورفق ولين وتفهم لتلك المشاعر، ونتعرف فيما يلي على كيفية التعامل الأمثل مع الأخت الصغيرة المتمردة:[2]

خلق البيئة الآمنة في البيت

مما يساعد في علاج التمرد عند الأخت الصغيرة المتمردة إشعار الفتاة بالأمن والأمان في بيتها، وإشعارها بأن أفراد الأسرة يتمنون الخير والنجاح لها، وإشعار الأخت المراهقة بأن البيت وجو الأسرة هو أفضل مكان للتعبير وإخراج المشاعر حتى أكثر من الأصدقاء.

شاهد أيضًا: كيف اتعامل مع ابني المراهق

اللين والرفق في التعامل

من أكثر الأمور التي تزيد من عند وتمرد المراهقة والمراهق في ذلك السن هو الشعور بوجود من يعاملهم بالغلظة والقسوة أو عدم الاحترام الذي يسعى إليه الشاب أو الفتاة في سن المراهقة، ومن مظاهر الاحترام والتفهم للأخت المراهقة معاملتها بقدر كبير من اللين والرأفة ومحاولة الابتعاد عند التوبيخ أو الاستهانة لا سيما أمام الآخرين أو الغرباء عن الأسرة وهو ما يزيد من عند وتمرد الفتاة.

عدم وصف الفتاة بالتمرد خارج نطاق الأسرة

الحرص على عدم وصف الفتاة بصفة التمر وإلصاق ذلك الخلق بها وقلة الحديث حوله مع الآخرين يساعد في تفهم الفتاة لمحاولة الإصلاح وترك العناد في التصرفات، كما أن الحديث عن أن الفتاة متمردة أمام الآخرين في كثير من الأحيان يسبب الضيق وعدم الرضا للفتاة التي ترى نفسها على حق دائم، وأن تصرفاتها في غاية الانضباط، وهذا الضيق وعدم الراحة ينعكس على زيادة في العناد والمكابرة.

شاهد أيضًا: كيف ابني ثقتي بنفسي

أختي المراهقة لا تحترمني وأمي تقف معها

قد تشعر الأخت الكبيرة في بعض الأحيان بعدم احترام الأخت المراهقة لها، وأن أمها تقف مع الفتاة المراهقة كونها الصغيرة، والتي لا تعرف الصواب بشكل جيد، ويمكن التعامل مع ذلك الأمر بعدد من الوسائل نتعرف عليها فيما يلي:

  • التعامل بذكاء مع الأخت الصغيرة المراهقة والتي قد تكون اتكالية، ولا تقوم بأداء الأعمال المنزلية المطلوبة منها، ومن صور التعامل الذكي إعطاؤها الهدية وعدم طلب إنجاز المهام في صورة أوامر جافة.
  • الاشتراك معها في تأدية الأعمال المطلوبة منها وهو ما يجعلها في كثير من الأحيان تشعر بالامتنان لتلك الخطوة، فتحاول تحسين تعاملها مع أختها الأكبر سنًا.
  • عند طلب بعض المهام من الأخت الصغيرة من الأفضل أن تكون مهام على هوى الفتاة، وترغب هي في القيام بها؛ مما يجعلها أكثر استعدادًا لتقبل الأمر.
  • الثناء والمديح على أداء الفتاة وتعاملها الجيد وأخلاقها الطيبة عند ظهور بعض من تلك الأخلاق وهو ما يزيد من حب الفتاة لاستمرار المديح فتغير من طريقة تعاملها.
  • إعطاء الأم فكرة على انفراد بما تسير عليه الأخت الكبيرة ومحاولة إفهام الوالدة أن ما تخطط له الأخت هو لمصلحة الفتاة حتى لا تشب على أخلاق غير طيبة أو مستقيمة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف اتعامل مع اختي في سن المراهقة، وتعرفنا على أهمية التعامل لتفاهم وود مع الأخت الصغيرة، وأهمية التعرف على صديقات الفتاة ومعرفة أخلاقهن، وتعرفنا على كيفية التعامل مع الأخت الصغيرة المتمردة، وكذلك التعامل مع الأخت التي لا تحترمني وهي أصغر مني.

المراجع

  1. ^ newportacademy.com , A Parent’s Guide to Dealing with Difficult Teenage Daughters , 05/09/2022
  2. ^ quora.com , How should I treat my teenager sister? , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *