كيف احسب القيمة المضافة ١٥٪

كيف احسب القيمة المضافة ١٥٪

يتساءل البعض عن كيف احسب القيمة المضافة ١٥٪ وذلك بعدما قررت الحكومة السعودية البدء في تطبيق تعديلات جديدة على قوانين ضريبة القيمة المضافة 1441 والتي تعد واحدة من أهم الضرائب غير المباشرة التي يتم تحصيلها من المواطنين والمقيمين في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

حساب القيمة المضافة ١٥٪

قبل الإجابة عن تساؤلات البعض حول كيف احسب القيمة المضافة ١٥٪ في المملكة العربية السعودية، دعنا في البداية نتطرق للحديث عن ماذا تعني “ضريبة القيمة المضافة”، وكذلك عن أهم العوامل التي تتحكم في حساب وتحديد قيمة الضريبة المضافة على السلع في المملكة العربية.

  • ضريبة القيمة المضافة في السعودية: هي ضريبة إضافية يتم تحصيلها من المواطنين والمقيمين بنسبة 15% من قيمة وسعر السلع الأساسي، ويتم توريد المبالغ المحصلة من ضريبة القيمة المضافة إلى خزانة الدولة مما يساهم في رفع موارد الدولة بشكل كبير، حيث يتم جمع مليارات الدولارات من خلال فرض ضرائب القيمة المضافة على مختلف السلع.

ويذكر بأنه يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنفس شكلها الحالي وبالنسبة نفسها “15%” في أكثر من 150 دولة حول العالم وتعد من بين أكبر مصادر الدخل في العديد من تلك الدول.

شاهد أيضًا: متى القيمة المضافة ١٥٪

كيف احسب القيمة المضافة ١٥٪

توجد أكثر من طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة، وخلال هذه السطور سوف نستعرض بعضًا من تلك الطرق السهلة التي تمكن المواطن أو المقيم من معرفة حجم ضريبة القيمة المضافة خلال ثوان معدودة.

  • الطريقة الأولى:1- اضرب قيمة السلعة الأساسية في 15 ثم اقسم الناتج على 100.
    2- قم بإضافة ناتج العملية الأولى على قيمة السلعة الأساسية لتحصل على قيمة السلعة النهائي بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة.
  • الطريقة الثانية: اضرب قيمة السلعة في 1.15 وسيكون ناتج تلك العملية هو السعر الجديد للسلعة بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة.

شاهد أيضًا: لماذا تم رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن كيف احسب القيمة المضافة ١٥٪ وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم طرق حساب الضريبة المضافة في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *