كيف احسب نسبتي في الثانوي مقررات

كيف احسب نسبتي في الثانوي مقررات

كيف احسب نسبتي في الثانوي مقررات ؟ هذا السؤال من الأسئلة التي يبحث عن الإجابة الخاصة بها عدد كبير من طلاب نظام المقررات الدراسية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وهو أحد الأنظمة التعليمية الجديدة التي اعتمدتها المملكة من أجل تحسين جودة العملية التعليمية في المملكة.

نظام المقررات في المرحلة الثانوية

منذ عدة سنوات أدخلت المملكة العربية السعودية من خلال وزارة التعليم نظامًا جديدًا للدراسة في المرحلة الثانوية بالإضافة إلى النظام الأساسي الذي يُطلق عليه نظام الفصول، والنظام الجديد هو  نظام المقررات الدراسية، ويتم اختيار هذا النظام منذ الصف الأول الثانوي بعد أن يجتاز الطالب المرحلة المتوسطة، ويختلف هذا النظام عن النظام العادي في أن نسبة الطالب التراكمية يتم احتسابها من الصف الأول الثانوي وليس الثاني كما هو في النظام الثانوي العادي.

وهو يعتمد على نظام الفصول الدراسية وليس الأعوام الدراسية، حيث يمكن للطالب أن ينتهي من المرحلة الثانوية بعد الانتهاء من 6 فصول دراسية، أي ما يعادي مائتي ساعة دراسية. ويتميز هذا النظام بأن عدد المواد التي يقوم الطالب بدراستها أقل من المواد التي يتم دراستها في النظام العادي، حيث يمكن أن يختار الطالب في كل فصل دراسي 6 أو 7 مقررات يقوم بدراستها، كما يمكنه حذف أو إضافة بعض المقررات بالتعاون مع المرشد الأكاديمي الخاص به، وفقًا للشروط والضوابط التي يضعها النظام.

كما يتميز هذا النظام بأن الدرجات التي يحصل عليها الطالب يتم احتسابها من خلال الدرجات فقط، دون أن يتم ضربها في عدد الحصص كما هو معمول به في النظام العادي. كما أن كل مقرر من المقررات الدراسية له 100 درجة يتم احتسابها على النحو التالي: [1]

  • 45 درجة لأعمال السنة التي تتكون من:
    • أبحاث.
    • مشاريع علمية.
    • مشاركة في الصف.
    • اختبارات قصيرة.
    • واجبات.
  • 5 درجات على الانتظام في الحضور.
  • 50 درجة على الاختبار النهائي بقسميه النظري والعملي.

كيف احسب نسبتي في الثانوي مقررات

احتساب النسبة المئوية أو معدل النجاح للطالب في الثانوية العامة بنظام المقررات يختلف عن احتساب النسبة في النظام العادي، حيث تعتمد النسبة على عدد المقررات التي درسها الطالب في كل فصل دراسي بالإضافة إلى عدد الفصول الدراسية التي اجتازها الطالب حتى وقت الرغبة في احتساب نسبة النجاح، ويمكن حساب نسبة النجاح من خلال العملية الحسابية التالية:

على افتراض أن الطالب قد أنهى ثلاثة فصول دراسية درس في كل فصل دراسي سبعة مقررات، وكل مقرر الدرجة الخاصة به هي 100 درجة، فيتم جمع مجموع الدرجات التي حصل عليها في كل فصل دراسي، وقسمتها على عدد المقررات والضرب في 100%، وذلك على النحو التالي:

  • في الفصل الأول درس سبعة مقررات، وكان المجموع الإجمالي له 670 من أصل 700 درجة فإن المعدل الخاص به في الفصل الأول هو 670 ÷ 700 × 100% = 95.7 %.
  • في الفصل الثاني درس سبعة مقررات، وحصل على معدل 680 من 700 درجة، فالمعدل الخاص به في الفصل الثاني هو: 680 ÷ 700 × 100 = 97.14%.
  • في الفصل الثالث درس سبعة مقررات، وحصل على معدل 685 من 700 درجة، فالمعدل الخاص به في الفصل الثاني هو: 685 ÷ 700 × 100 = 97.86 %.

وبهذا نكون قد حصلنا على المعدل الخاص بكل فصل من الفصول الدراسية، وللتعرف على التراكمي لهذه الفصول الثلاثة يتم جمع تلك المعدلات، وقسمتها على عدد الفصول الدراسية على النحو التالي:

95.7 + 97.14 + 97.86 = 290.7 ، ومن ثم قسمة المعدل الإجمالي على 3 لتكون قيمة المعدل التراكمي 96.9 %.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد أجبنا من خلاله على سؤال كيف احسب نسبتي في الثانوي مقررات ، كما تعرفنا على نظام المقررات في المرحلة الثانوية والفرق بينه وبين نظام الفصول.

المراجع

  1. ^ edu.moe.gov.sa , نظام المقررات , 12/11/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *