كيف اسوي سيرة ذاتية بشكل احترافي وبالخطوات

كيف اسوي سيرة ذاتية

كيف اسوي سيرة ذاتية بدون شك من الأمور التي يهتم بها حديثي التخرج من الجامعات الباحثين عن فرصة عمل أو أي شخص يرغب في الانتقال من عمله إلى عمل آخر، وتُعتبر السيرة الذاتية هو أول نقطة تواصل بين الموظف وأرباب التوظيف وهذا يُوضح أهمية أن يتم تصميم وصياغة محتوى ومظهر السيرة الذاتية بشكل احترافي وإبداعي في نفس الوقت، والفقرات التالية سوف تحمل لكم الطريقة الصحيحة التي يُمكن من خلالها التي يُمكن من خلالها كتابة سيرة ذاتية احترافية.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

حتى تعرف كيف اسوي سيرة ذاتية بطريقة صحيحة؛ فإن ذلك يتطلب أن يتم أولُا تحديد أهم الأولويات التي تحتاج إليها الوظيفة التي يسعى صاحب السيرة الذاتية إلى التقدم إليها، ومن ثم البدء في توظيف المهارات داخل السيرة الذاتية بشكل يُبرز مدى مطابقة صاحبها إلى تلك الوظيفة، ويُذكر أن العديد من الأشخاص قد يلجأون إلى بعض الخبراء في إعداد السيرة الذاتية وإلى مواقع إعداد السيرة الذاتية بشكل إلكتروني أيضًا في حين أنه يكون من الأفضل أن يقوم صاحب السيرة الذاتية بنفسه بإنشائها لأنه خير من يتكلم او يعبر عن نفسه ومهاراته[1].

اقرأ أيضًا: نموذج سيره ذاتيه لطلب وظيفه

كيف اسوي سيرة ذاتية بشكل احترافي وبالخطوات

أشار الخبراء إلى أن كتابة السيرة الذاتية الاحترافية لا بُد أن تتم وفق منهج علمي ومنطقي صحيح؛ حتى يتمكن المعنِي بعملية التوظيف أو قسم الموارد البشرية داخل الشركة المُقدمة للوظيفة من الوصول إلى المعلومات التي يبحث عنها داخل السيرة الذاتية بسهولة، ومن أهم الخطوات التي قد أجمع على أهميتها الكثيرين أثناء كتابة الـ CV، ما يلي[2]:

  • كتابة عنوان السيرة الذاتية أعلى الصفحة باللغة العربية أو الإنجليزية، ثم كتابة الاسم الخاص بصاحب السيرة السيرة الذاتية بوضوح وبخط كبير في أقصى اليمين أو اليسار.
  • كتابة البيانات الشخصية مثل الجنسية، محل الإقامة، تاريخ الميلاد، العنوان، الجنسية، الديانة، الحالة الاجتماعية، ويلي ذلك البدء في سرد جهات الاتصال مثل رقم الهاتف الأرضي إن وجد مع رقم الهاتف الجوال الشخصي وعنوان البريد الإلكتروني والرابط الخاص بموقع الويب إن وُجد.
  • إرفاق صورة شخصية حديثة ويجب أن تكون صورة رسمية نوعًا ما خالية من أي إيماءات أو تعديلات ببرامج تحرير الصور أو ما شابه، ويُفضل أن تكون صورة حديثة، ويُذكر أن إضافة الصورة ليس أمرًا إلزاميًا ولكن بعض الشركات قد تطلب إرفاق الصورة مع السيرة الذاتية عند التقديم على الوظيفة.
  • كتابة المؤهلات الدراسية من الآخر إلى الأول، وعلى سبيل المثال؛ إذا كان الموظف قد حصل على درجة الماجستير، فعليه أن يبدأ في كتابتها في قائمة المؤهلات مع التقدير عام الحصول عليها ثم شهادة البكالوريوس ثم شهادة الثانوية وتاريخ الحصول على كل منهم.
  • البدء في كتابة خبرات العمل أيضًا من الآخر إلى الأول والمهام التي كان يقوم بها الموظف في كل وظيفة والفترة الزمنية لكل وظيفة قد عمل بها أيضًا.
  • إضافة المهارات اللغوية، ويجب أن يذكر صاحب السيرة الذاتية اللغات التي يتقنها بشكل احترافي ثم التي يتقنها بشكل متوسط على أقل تقدير  ولا حاجة إلى سرد قائمة من اللغات معظمها يكون المستوى بها مبتدئ فقط.
  • توضيح المهارات التكنولوجية مثل المهارات الخاصة باستخدام برامج الحاسوب والإنترنت
  • الإشارة إلى أهم الصفات والمهارات الشخصية التي يتمتع بها صاحب السيرة الذاتية ولكن بعقلانية ومنطقية شديدة بدون مبالغة.
  • الإشارة إلى الدورات التدريبية التي قد حصل عليها صاحب السيرة الذاتية وتاريخ الحصول على كل منهم.
  • في نهاية الإجابة على سؤا كيف اسوي سيرة ذاتية بشكل احترافي وبالخطوات، تُجدر الإشارة إلى أنه من الممكن إضافة بعض المعلومات الإضافية سواء الأنشطة الاجتماعية أو المؤتمرات أو ما شابه في آخر جزء من السيرة الذاتية.

اقرأ أيضًا: نموذج سيرة ذاتية عربي انجليزي جاهز وورد ومفرغ doc

نموذج سيرة ذاتية جاهز للطباعة

بعض الأشخاص يخشون من قيامهم بإعداد سيرة ذاتية من تلقاء أنفسهم أن يكون ذلك سبب في فقدان الوظيفة؛ وخصوصًا إذا لم يكن قد سبق له محاولة كتابة السيرة الذاتية، وهنا يُمكنه الاعتماد على بعض نماذج السيرة الذاتية السهلة والصحيحة التي قد تم إعدادها بواسطة الخبراء والاعتماد عليها في إنشاء نموذج سي في خاص به، وفيما يلي بعض نماذج السيرة الذاتية الجاهزة الاحترافية يُمكن استخدامها كنموذج عند إعداد سيرة ذاتية جديدة، مثل:

سي في عربي

نموذج سيرة ذاتية انجليزي

كما يُمكنكم أيضًا الحصول على نموذج سيرة ذاتية احترافي جاهز بصيغة البي دي إف “من هنا” وبصيغة وورد “من هنا[3]

وفي نهاية المقال الذي تحدثنا من خلاله باستفاضة عن كيف اسوي سيرة ذاتية بشكل احترافي وبالخطوات لا بٌد من الإشارة إلى أن كل وظيفة جديدة تتطلب إعداد سيرة ذاتية جديدة أو تحديثها على الأقل بشكل يتوافق مع ما يبحث عنه مسؤول التوظيف في الوظيفة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *