كيف اعرف اذا جوالي فيه فيروسات

كيف اعرف اذا جوالي فيه فيروسات وكيف نتخلص من الفيرس على الجوال

كيف اعرف اذا جوالي فيه فيروسات لاتّخاذ الإجراءات اللازمة وإزالة هذه البرمجيّات الضّارة التي تسهم في انخفاض مستويات أداء الهواتف الذكيّة بالإضافة إلى استخدامها للتّجسّس على المعلومات المهمّة أيضًا؛ حيث تقوم العديد من الجهات المجهولة بالقرصنة على الهواتف المختلفة للحصول على المعلومات والبيانات بطرق غير شرعيّة كما أنّ هناك كثيراً من الفيروسات التي تهدف إلى تخريب هذه البيانات.

الفيروسات في الجوال

تُعرف الفيروسات الإلكترونيّة بأنّها برامج تمّ تصميمها لتغيير خصائص الملفّات التي تستهدفها وتنفيذ العديد من الأوامر المختلفة، تمّ إطلاق اسم الفيروسات على هذه البرامج لوظيفتها التي تشبه وظيفة الفيروسات المتطفّلة؛ حيث تقوم هذه الكائنات الحيّة بالتخفّى وراء بعض الخلايا بالإضافة إلى تغيير خصائصها واتّخاذها مركزاً لعمليّاتها، وكذلك الفيروسات الإلكترونيّة أيضًا.

أسباب إصابة الجوال بالفيروسات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى إصابة الجوّال بالفيروس، ومنها ما يأتي:[1]

  • تحميل البرامج ذات المصدر المجهول عن طريق شبكة الانترنت أو من خلال المصادر الأخرى دون التوثّق من سلامة هذه البرامج.
  • تضمّ كثير من أدوات كسر الحماية عن البرامج المدفوعة لتشغيلها بشكل مجّانيّ على بعض الفيروسات التي تسهم في انخفاض مستويات أداء الجهاز والتطفّل على معلوماته.
  • يتلقّى العديد من مستخدمي البريد الإلكترونيّ رسائل من مصارد مجهولة، ويؤدّي فتح هذه الرّسائل إلى إصابة الجوال بالفيروسات التي تهدف إلى القرصنة.
  • يؤدّي إرسال ملفّات الوسائط واستقبالها عبر البلوتوث دون التحقّق من مصدر هذه الملفّات والتأكّد من سلامتها إلى الإصابة بالفيروسات في كثير من الأحيان.

أنواع فيروسات الجوال

توجد ثلاثة أنواع مختلفة من الفيروسات التي تصيب الجوّال، وهي:[2]

  • الفيروس: يتميّز هذا النّوع بامتداده الذي يحاكي الملفّات التّنفيذيّة، ويؤدّي إلى حدوث خلل في نظام الجوّال، وتتفاوت خطورة هذا الفيروس بشكل كبير بسبب اختلاف الغاية المرجوّة منه.
  • الدّودة: تستهدف هذه الفيروسات العديد من مواقع الانترنت لتعطيلها في وقت معيّن؛ حيث يتمّ تثبيتها على عدد كبير من الجوّالات دون علم مالكها لتقوم بإشغال موارد الشبكة في وقت معيّن ممّا يؤدّي إلى تعطّل الموقع بسبب الحمل الزّائد الذي يتعرّض له.
  • حصان طروادة: تمّ اقتباس اسم هذه الفيروسات من حصان طروادة الشهير الذي استخدمه اليونان للتّسلّل في مدينة طروادة والتغلّب عليها؛ حيث يستخدم هذا النّوع بعضاً من ملفّات البرامج للوصول إلى هدفه وتتعطيل العديد من وظائف الجوّال.

كيف اعرف اذا جوالي فيه فيروسات

هناك الكثير من المؤشّرات التي تدلّ على إصابة الجوّال بالفيروسات وضرورة اتّخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها من أجل الحصول على درجات الأمان والخصوصيّة المناسبة، وفيما يأتي بعضاً من أبرز هذه المؤشّرات.

التحقق من أداء البطارية

تعمل الفيروسات في الخلفيّة على نحو مستمرّ ممّا يؤدّي إلى استنزاف طاقة البطّاريّة بسرعة كبيرة ونفادها في وقت قصير عند مقارنة ذلك مع الوضع الطّبيعيّ لزمن تشغيل البطاريّة، ولا بدّ من الانتقال إلى الإعدادات والتحقّق من البرامج التي تعمل في الخلفيّة عند وجود خلل في أداء البطاريّة للتّحقّق من عدم وجود البرامج الضارة.

التأكد من التطبيقات المعطلة

تتسبّب العديد من الفيروسات بتعطيل البرامج الأساسيّة أو غيرها من البرامج التي يتمّ تثبيتها على الجوّال، وهذا يعني أنّ التعرّض إلى تعطيل التّطبيقات على نحو مستمرّ دون وجود سبب معروف يشير إلى إصابة الاجوّال بالفيروسات، ولا بدّ من إزالة هذه الفيروسات لنتمكّن من استخدام الجوّال على الوجه المطلوب.

التحقق من التطبيقات غير المعروفة

يمكننا التحقّق من التّطبيقات التي تمّ تثبيتها على الهواتف الذكيّة بسهولة كبيرة عن طريق الإعدادات، وذلك للتأكّد من عدم وجود أيّ برنامج لم يتمّ تحميله مسبقاً؛ حيث يشير هذا النّوع من التّطبيقات إلى تعرّض الجوّال للفيروسات، وينبغي التنبيه إلى وجود العديد من التّطبيقات التي تُعدّ مكوّناً أساسيّاً من مكوّنات نظام التّشغيل على الرّغم من عدم تحميلها، ولا تدلّ هذه التّطبيقات على الفيروسات مطلقاً.

التحقق من الإعلانات المنبثقة في المتصفحات

تسهم العديد من الفيروسات بظهور الإعلانات المنبثقة غير المرغوبة عند استخدام بعض متصفّحات الانترنت مثل متصفّح سفاري الخاصّ بنظام تشغيل IOS، ولا بدّ من اتّباع الخطوات التي تؤدّي إلى إزالة الفيروس للتّخلّص من هذه الإعلانات المزعجة واستخدام المتصفّح على الوجه المطلوب.

مراقبة استهلاك البيانات غير المبرر

تقوم كثير من الفيروسات والبرامج الضارّة باستخدام شبكة الانترنت للتّجسّس على بيانات مالك الجوّال وإرسالها إلى الجهات المعنيّة، كما أنّ هناك العديد من الفيروسات التي تستخدم شبكة الانترنت لتعطيل بعض المواقع كالفيروسات الدوديّة، ويشير استهلاك البيانات بشكل كبير غير مبرّر إلى وجود الفيروسات المذكورة على الجوّال.

كيف تحمي الجوال من الإصابة بالفيروسات

توجد العديد من الخطوات التي ينبغي اتّباعها لحماية الجوّال من الإصابة بالفيروسات على اختلاف أنواعها، ومنها ما يأتي:[3]

  • تصفّح المواقع الآمنة: يساعدنا تصفّح المواقع الآمنة على شبكة الانترنت وعدم الدّخول إلى أيّ من المواقع المجهولة في المحافظة على سلامة الجوّال من الفيروسات بشكل كبير.
  • استخدام مضادّ الفيروسات: تحتوي متاجر التّطبيقات الرسميّة على عدد كبير من برامج مكافحة الفيروسات، ويساعدنا تحميل هذه البرامج في العثور على الفيروسات مباشرة فور ظهورها مع اتّخاذ الإجراءات اللازمة في حقّها.
  • اجتناب شبكات الواي فاي العامّة: تسهم شبكات الواي فاي العامّة في مساعدة الجهات المجهولة على تثبيت الفيروسات والبرمجيّات الضارّة داخل اجهزة الاجوّال المتصلة مع الشبكة ذاتها، ويؤدّي اجتناب هذه الشبكات إلى حماية الجوّال من القرصنة والفيروسات.

كيف نتخلص من الفيروس على الجوال

يسعى جميع مالكوا الهواتف الذكيّة إلى إزالة الفيروسات والملفّات الضّارّة من هواتفهم لتوفير درجات الخصوصيّة المناسبة وضمان استخدام الهواتف على النّحو المطلوب، وفيما يأتي بعضاً من الطّرق التي يمكننا استخدامها للتّخلّص من الفيروسات.

إزالة الفيروسات من هاتف الأندرويد

يقوم كثير من مالكي هواتف الأندرويد باتّباع الخطوات الآتية لاستعادة ضبط المصنع وحذف جميع البيانات والبرامج بما فيها الفيروسات والبرامج الضّارّة:

  • حفظ جميع البيانات الضروريّة على الحاسوب.
  • فتح القفل ثمّ الانتقال إلى الإعدادات.
  • الضّغط على الحسابات والنّسخ الاحتياطيّ.
  • اختيار النّسخ الاحتياطيّ وإعادة الضبط.
  • النّقر على استعادة الضّبط.
  • اتّباع التّعليمات لاستكمال العمليّة.

إزالة الفيروسات من هاتف الآيفون

يمكننا استعادة ضبط المصنع لهواتف الايفون كما يأتي للتّخلّص من الفيروسات:

  • الانتقال إلى الإعدادات ثمّ الضّغط على تبويب عامّ.
  • الضّغط على إعادة الضبط.
  • اختيار محو جميع المحتويات والإعدادات.
  • كتابة رمز التّحقّق لتأكيد العمليّة.
  • الانتظار حتّى إزالة الملفّات وإعادة التشغيل.

إزالة الفيروسات باستخدام التطبيقات

على الرّغم من وجود الكثير من الطّرق التيي يُمكن اتّباعها للتّخلّص من الفيروسات إلّا أنّ هناك كثيراً من مالكي الهواتف الذكيّة الذين يفضّلون استخدام برامج المكافحة المخصّصة لهذه الغاية، ومن أبرزها: برنامج كاسبر سكاي Kaspersky الشّهير، ويمكننا تحميل هذا التّطبيق “من هنا” لهواتف الايفون وأجهزة الايباد في حين يتمّ تحميله “من هنا” لجميع الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة التي تعمل بنظام الأندرويد.

يرغب الكثير من مالكي الهواتف الذكيّة بالحصول على خطوات كيف اعرف اذا جوالي فيه فيروسات ليتمكّنوا من إزالة هذه الفيروسات بالطّرق المناسبة؛ حيث يمكننا التخلّص من الفيروسات وجميع البرمجيّات الضارّة عن طريق استعادة ضبط المصنع أو من خلال تحميل أحد التّطبيقات المخصّصة لهذا الغرض من المتجر الرّسميّ على الأندرويد أو الايفون.

المراجع

  1. ^ reveantivirus.com , Some Common Sources of Computer Virus Infection , 26/11/2020
  2. ^ marefa.org , ڤيروس (حاسوب) , 26/11/2020
  3. ^ indianexpress.com , Five simple ways to protect your phone from malware, ransomware and viruses , 26/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *