كيف نتعامل مع الأصدقاء

كيف نتعامل مع الأصدقاء

كيف نتعامل مع الأصدقاء ؟ من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص للحفاظ على صداقة قائمة على المحبة والإحترام، فالصداقة تحمل في ثناياها كثيرًا من المعاني العميقة خاصةً الحب والوفاء والإخلاص، والصديق الحقيقي هو الذي تجده يُساندك ويدافع عنك ووقت الفرح يُشاركك سعادتك ويحتفل معك لذا من المهم معرفة كيفية الحفاظ على الأصدقاء وفنون التعامل معهم.

كيف نتعامل مع الأصدقاء

يُشكل الأصدقاء مع بعضهم البعض أهم العلاقات في حياتهم، إذ لديهم تأثير قوي على سعادتهم ونتنمية شخصياتهم، وقد يجهل الكثير من الأصدقاء من طريقة التعامل مع  صديقه الآخر، لذا سنقدم  عدة طرق يمكن من خلالها التعامل مع الأصدقاء، ومنها ما يأتي:

المعاملة بالمِثل

عامل صديقك بالأسلوب الذي تُفضل أن يتعامل به معك، فلا تقوم أو تتكلم بشيء لصديقك تكره أن يقوم  به معك أو تتكلم معه بطريقة قد لا تُعجبكَ إذا تحدث معك به، فعند مواجهتك لموقف مُزعج من صديقك فالبداية فكر قليلًا كيف تتصرف معه بالطريقة التي تريد أن تُعامل بها إذا واجهكَ نفس الموقف.

 كن لطيفًا وكريمًا

عامل صديقك بالحب والإحترم، وتحدث عنه بالأشياء الإيجابية ولا تذكره بسوء في غيابه، وأظهِر له كرمك ولطفك وذلك من خلال مشاركتك له ببعض أغراضك الخاصة، فمثلًا إذا أحبًّ قطعة من لباسك فاسمح له باستعارتها فهذا سيجعل صديقك يُبادلك نفس المعاملة أيضًا.

كن داعمًا

قد يمر على صديقك أحيانًا أوقات عصيبه ويحتاج أن تكون بجانبه ليتحدث لك ما قد يزعجه ويؤذيه لذا كن مُساندًا له بهذا الموقف وأظهر قلقك عليه، واقترح عليه بعض النصائح والحلول ليستطيع مواجهة الموقف الذي يمربه.

اظهر الولاء

كن مُساندًا لصديقك دائمًا في الأوقات الجميلة والأوقات المتعبة، فأظهر له أنك مهتم به وموجود من أجله وذلك من خلال امصارحتك له بكل صدق.

خصص وقت لصديقك

مع مرور الوقت وتقدم العمر سينشغل كل صديق بحياته وعائلته الخاصة به، ولا يبقى سوى الذكريات الجميلة مع بعضهما، لذا استغل هذا الوقت وكن جاهدًا أن تقضي مع صديقك أكثر الأوقات فكلما زاد الوقت الي تقضيه معه زادت معرفتك به، فمثلًا إذا طلب صديقك الخروج معه عدة مرات فلا تعتذر منه بل حاول قدر المستطاع أن تُقابله وتستمتع معه.

كن صادقًا

كن لبقًا في التعامل مع صديقك في جميع المواقف، فمثلًا إذ استأذن منك المشاركة معه بنشاط ما وأنت لا تُفضل القيام بذلك فلا ترفضه بشدة بل يمكنك الرفض بطريقة لطيفة حتى لا يشعر صديقك بالإحباط أو الغضب.

حل النزاعات

إذا واجهتك مشكلة ما مع صديقك فحاول أن تبقى هادئًا وامنح نفسك وقتًا للتفكير في المشكلة في البداية ولا تقل شيئًا قد تندم عليه لاحقًا، واتبع الخطوات الآتية لحل النزاع:

  • إذا كنت غاضبًا تجنب كتابة كلمات على مواقع التواصل الاجتماعي تزعج صديقك، فإذا كنت تشعر بالإستياء وتريد أن تتخلص من غضبك فحاول كتابة ما تشعر به ورقة مدوناتك فهذه الكلمات لن يراها أحدًا سواك.
  • اجعل لك وقتًا كافيًا في التفكير بالموقف الذي حصل، ثم ابحث عن وقتً مناسبًا للتحدث مع صديقك ومناقشته بالموقف حتى تتصالحا ويعتذر كل منكما للآخر.
  • صارح صديقك بالشعور الذي تعرضت له من الإهانة في هذا الموقف، مما سيجعله يتفهم الموقف ويُدرك ما واجهته  من الأذى.

طرق للحفاظ على أصدقائك مدى الحياة

يُميل الإنسان إلى الابتعاد عن الوحدة فهو كائن اجتماعي بطبيعته، لذلك فإنه يقدم على تكوين الصداقات في جميع فترات حياته، فالصداقة هي علاقة وجدانية تُبنى على أساس المودة والتعاون والثقة بين عدد من الأشخاص، كما أن قضاء الوقت معهم يمنح الشعور بالسعادة والمرح، مما يجعل الإنسان يتساءل عن كيفية المحافظة على الصداقة، ومن أهم هذه الطرق:

كن صادقًا

إن العلاقات التي تأسست على الكذب والنفاق غالبًا ما تنتهي مع مرور الوقت، ولتحقيق صداقة قوية يجب أن تكون قائمة على الصدق مع بعضكما البعض، وقدرة كل منكما على الاستماع لملاحظات الآخر وتقبلها بكل صدر رُحب والأخذ بها.

إصلاح التحريفات

مع مرور الوقت عندما تعرف صديقك جيدًا سوف تكون على دراية كاملة بنقاط ضعفه ونقاط قوته وما الذي يُزعجه وما يُبهجه، لذا تجنب قيامك بتصرفات قد تؤذي صديقك بها وعليكَ معاملته بالأسلوب الذي يُفضله ومشاركته الأنشطة المحببة له.

تخصيص الوقت وإظهار التقدير

إن الاستمتاع بأوقات ممتعة ما بين الأصدقاء وشعورهم بالسعادة مع بعضهما قد يُنسيهم إظهار التقدير والإمتنان لمواقف معينة تستحق ذلك، لذا من المهم تخصيص وقت للتعبير عن شكرهم، وتحدث كل من الآخر عن مدى شعوره بالسعادة لقضائه الوقت معهم.

غير توقعاتك ولا تضع افتراضات

عند تعرفك على صديق جديد فقد تُخمن في البداية توقعات معينة قد تتواجد به، مما يجعلك تشعر بالإحباط وخيبة الأمل فيما بعد، لذا لا تكن سريعًا بالحكم على صديقك وتذكر بنهاية أنه بشر وأنه من الممكن أن يرتكب خطًأ قد يخفض من مستوى توقعاتك به.

نصائح للتخلي عن أصدقاء السوء

إن الاهتمام باختيار نوعية الأصدقاء في حياتنا لها الأثر الكبير للصديق على السلوك والشخصية، فالصداقات الجيدة تنعكس بشكل مباشر على الاستقرار النفسي والاجتماعي، كذلك تقود الصداقة السّامة إلى حياة غير مستقرة وأحيانًا قد يؤدي صديق السوء سببًا في تشويه السمعة وتورط أصدقائه بأمور تصل إلى الانحراف السلوكي، في مقالنا هذا سنتعرف إلى بعض النصائح للتخلي عنهم.

أدرك أنه لا بأس من الذهاب إلى طرق منفصلة

عندما تشعر بالإستياء من صديقك ويستمر بقيامه بأفعال قد تتضرر بها فيجب عليك إنهاء هذه العلاقة فورًا، ولا تشعر بأنه من الصعب التخلي عنه بل تذكر أنه يمكنكِ التعرف على أصدقاء آخرين جيدين.

ركز على علاقاتك الصحية

عندما تُنهي علاقاتك مع الأشخاص السيئين لا تشعر بالإحباط بل عليكَ التركيز على الأشخاص الجيدين في حياتك والذين يستحقون التمسك بهم لذا اذهب لهم واستمتع بقضاء الوقت معهم.

لا تنتظر الاعتذار

إذا كان صديقك مُخطئًا، ويعاملك معاملة سيئة دائمًا،  فهذا لا يستحق وجوده بحياتك، لذا انهي علاقتك معه ولا تنتظره حتى يعتذر.

اجمع المساعدة من الآصدقاء الآخرين

عندما تقرر الإنفصال عن صديقك لا تتخذ هذا القرار لوحدك بل يمكنك  طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء لمعرفة ما إذا كانت هذه الأسباب مقنعة وكافية حقًا لإنهاء هذه العلاقة.

دع نفسك تمضي قدمًا

لا ترهق نفسك وتدخل في حالة الإستياء  عندما تنفصل عن صديقك، بل عليك منح نفسك فرصة للمضي قدمًا وتذكر بأنك تستحق أصدقاء أفضل يمكنك الاستمتاع معهم.

اسمح لنفسك أن تكون حزينًا

من الطبيعي أن تشعر بالحزن لترك صديقك، لذا امنح نفسك للتفكير فيما تعلمته من الوقت الذي قضيته معه، فهذا سيجعلك تشعر بالسوء وتتذكر مواقفه المؤذية مما ستدرك بأن القرار الذي إتأخذته صحيحًا.

لديك إتصال أقل

إن كنت لا تريد إنهاء علاقتك بصديقك بشكل مباشر، فيمكنك إنهاءها تدريجيًا وذلك من خلال تقليل التواصل معه ببطىء كأن تتجنب الإتصال معه قدر المستطاع، حتى يغادر بنفسه لعدم شعوره بإهتمام به.

حافظ على موجز المحادثة الأخير

عندما تُخبر صديقك بأنك تريد إنهاء علاقتك معه، تحدث له بشكل مباشر عن السبب وماهي وجهة نظرك تجاهه، واجعل كلامك مختصر قدر الإمكان.

فكر في كتابة خطاب لهم

إذا كنت لا تريد مواجهة صديقك بإخباره الانفصال عنه، فمن الممكن كتابة له ما تشعر به في مدونة وارسالها له فهذا يمنحك وقتًا لتفكير بما ستقوله وتتجرأ في قول أشياء قد لا تستطيع قولها أمام صديقك.

تأمل في ما تعلمته في النهاية

خذ وقتًا كافيًا للتفكير بما تعلمته من علاقتك السابقة مع أصدقائك، فهذا يُجنبك من الوقوع بالكثير من الأخطاء مع أصدائك الآخرين، كما يُساعدك على أن تكون شخصًا أفضل في المضي قدمًا.

في ختام مقالنا نكون قد وضحنا لكم كيف نتعامل مع الأصدقاء والمحافظة عليهم لبناء علاقات جيدة قائمة على  الحب  والإحترام ،كما ذكرنا لكم كيفية التعامل مع أصدقاء السوء وتجنب الإختلاط وكيفية إنهاء العلاقة معهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *