كيف يتم اختيار رئيس الامارات

كيف يتم اختيار رئيس الامارات

كيف يتم اختيار رئيس الامارات العربية المتحدة؟ في حال شغور المنصب بداعي الوفاة أو الاستقالة أو انتهاء مدة الحكم أو لأي سببٍ من الأسباب، وسيتطرق موقع محتويات من خلال المقال التالي إلى موضوع كيف يتم اختيار رئيس الامارات العربية المتحدة مرورًا باستعراض نصوص مواد الدستور ذات الصلة بآلية اختيار رئيس المجلس الأعلى للاتحاد مع الإضاءة على صلاحيات ومهام رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وبعض التفاصيل المتعلقة باختيار رئيس الدولة الجديد.

كيف يتم اختيار رئيس الامارات

يتم اختيار رئيس الامارات بإجراء انتخاب بين أعضاء المجلس الاتحادي الأعلى الذي يضم أمراء الامارات العربية المتحدة السبع، وقد أوضحت المادة (51) من دستور دولة الامارات العربية المتحدة الطريقة التي يتم فيها اختيار رئيس دولة الامارات حيث يجتمع المجلس الاتحادي الأعلى بكامل أعضائه لانتخاب رئيس الدولة ونائبه الذي يتولى ممارسة كافة الصلاحيات الممنوحة للرئيس بموجب الدستور؛ وذلك عند تغيب رئيس الدولة لأي سببٍ كان، وجاء في نص المادة (51) من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة:[1]

“ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد، من بين أعضائه، رئيسًا للاتحاد ونائبًا لرئيس الاتحاد، ويمارس نائب رئيس الاتحاد جميع اختصاصات الرئيس عند غيابه لأي سببٍ من الأسباب”.

شاهد أيضًا: عمر رئيس الامارات الجديد

تفاصيل اختيار رئيس الامارات

أشار دستور دولة الإمارات العربية المتحدة في مادته (53) إلى طريقة إدارة الحكم في حال غياب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة أو نائبه بداعي الوفاة أو الاستقالة أو انتهاء فترة الحكم أو لأي سببٍ آخر، وجاء في المادة أنه في حال خلو منصب رئيس الدولة أو نائبه، يتم دعوة المجلس الاتحادي الأعلى خلال شهر اعتبارًا من ذلك التاريخ، لانتخاب خلف يشغل المنصب الذي أصبح شاغرًا وذلك للمدة المنصوص عنها في المادة (52) من الدستور الإماراتي، أما في حال خلو منصبي رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ونائبه في آنٍ معًا، يقوم المجلس الاتحادي الأعلى بعقد اجتماع فوري بدعوة أي عضوٍ من أعضائه، أو بدعوةٍ من رئيس مجلس وزراء الاتحاد من أجل انتخاب رئيس لدولة الامارات، ونائب رئيس جديدين لملء المنصبين الشاغرين.

شاهد أيضًا: من هو نائب رئيس دولة الامارات

مدة حكم رئيس الامارات

ينتخب المجلس الاتحادي الأعلى في دولة الامارات العربية المتحدة رئيس البلاد ونائبه، ويمارس الرئيس المنتخب ونائبه صلاحياتهما بموجب الدستور الإماراتي لمدة 5 سنواتٍ متتاليةٍ، كما يجوز إعادة انتخاب كلًا من الرئيس ونائبه لذات المنصب عدة مرات، وذلك بحسب المادة (52) من الدستور الإماراتي، ويؤدي رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ونائبه عند توليهما لأعباء منصبهما اليمين التالية أمام أعضاء المجلس الاتحادي الأعلى:

“أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا للإمارات العربية المتحدة وأن احترم دستورها وقوانينها وأن أرعى مصالح شعب الاتحاد، وأن أودي واجبي بأمانةٍ وإخلاصٍ وأحافظ على استقلال الاتحاد وسلامة أراضيه”.

شاهد أيضًا: من هو ملك الامارات الحالي الجديد

صلاحيات واختصاصات رئيس دولة الامارات العربية المتحدة

نصت المادة (54) من دستور دولة الامارات العربية المتحدة على مجموعة المهام والصلاحيات التي يتولى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة المنتخب مباشرته، وتتضمن ما يلي:[2]

  • يرأس المجلس الأعلى، ويدير مناقشاته.
  • يدعو المجلس الأعلى للاجتماع، ويفض اجتماعاته، وفقاً للقواعد الإجرائية التي يقررها المجلس في لائحته الداخلية، ويجب دعوة المجلس للاجتماع متى طلب ذلك أحد أعضائه.
  • يدعو لاجتماع مشترك بين المجلس الأعلى، ومجلس وزراء الاتحاد، كلما اقتضت الضرورة.
  • يوقع القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية التي يصدق عليها المجلس الأعلى للاتحاد، ويصدرها.
  • يعين رئيس مجلس وزراء الدولة، ويقبل استقالته ويعفيه من منصبه، بموافقة المجلس الأعلى.
  • يعين نائب رئيس مجلس وزراء الدولة، والوزراء، ويقبل استقالاتهم، ويعفيهم من مناصبهم بناءً على اقتراح رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات.
  • يعين الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات لدى الدول الأجنبية، وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين-باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا-ويقبل استقالاتهم ويعزلهم، بناءً على موافقة مجلس وزراء الدولة. ويتم هذا التعيين، أو قبول الاستقالة، أو العزل بمراسيم وطبقاً للقوانين الاتحادية.
  • يوقع أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية لدى الدول والهيئات الأجنبية، ويقبل اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدى دولة الإمارات، ويتلقى أوراق اعتمادهم. كما يوقع وثائق تعيين وبراءات اعتماد الممثلين.
  • يشرف على تنفيذ القوانين، والمراسيم، والقرارات الاتحادية على يد مجلس وزراء الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات، والوزراء المختصين.
  • يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة في الداخل والخارج وفي جميع العلاقات الدولية.
  • يمارس حق العفو، أو تخفيف العقوبة، ويصادق على أحكام الإعدام، وفقاً لأحكام الدستور والقوانين الاتحادية.
  • يمنح أوسمة وأنواط الشرف العسكرية والمدنية، وفقاً للقوانين الخاصة بكل منها.
  • أية اختصاصات أخرى يخوله إياها المجلس الأعلى للاتحاد، أو تُخول له بمقتضى أحكام هذا الدستور، أو القوانين الاتحادية.

شاهد أيضًا: من يحكم الامارات بعد خليفة

انتخاب محمد بن زايد رئيس الامارات الجديد

نشرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” يوم السبت الموافق 14 أيار من العام 2022 م عبر صفحتها الرسمية على تويتر نبأ انتخاب المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي بالاجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفًا للشيخ الراحل المغفور له خليفة بن زايد آل نهيان، وجاء في خبر “وام”:[3]

“عاجل، المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة”

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس وزراء البلاد وحاكم دبي قد غرد عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلًا:[4]

“انتخب المجلس الأعلى للاتحاد اليوم أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا للدولة، ومحمد بن زايد هو ظل زايد وامتداده فينا، ومؤسس مئوية دولتنا، وحامي حمى اتحادنا، نبارك له ونبايعه، ويبايعه شعبنا، وتنقاد له البلاد كلها ليأخذها في دروب العز والمجد والسؤدد بإذن الله”.

كيف يتم اختيار رئيس الامارات

شاهد أيضًا: من يتولى حكم الامارات بعد خليفة بن زايد

نظام انتقال السلطة في الامارات

يؤكد الكثير من المحللون السياسيون على نجاح تجربة الإمارات العربية المتحدة في إدارة البلاد بالطريقة الفيدرالية مستشهدين على ذلك بنظام انتقال السلطة السلس والشفاف للغاية عبر تاريخ الإمارات، وفي هذا الصدد أكد المحلل السياسي الإماراتي، محمد تقي، في حديثٍ له مع قناة الحرة أن هناك ثقة كبيرة بين اشعب والقيادة، وأن نموذج الاتحاد هو نموذج واقعي ناجح لمجتمع الدولة، كما أشار تقي إلى الانتقال السلس للسلطة بعد وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل انهيان حيث تم تسليم رئاسة دولة الامارات العربية المتحدة للشيخ خليفة بن زايد الراحل، كما تم توزيع المهما بين حكام الإمارات السبع كل حسب اختصاصه، وتجدر الإشارة إلى أنه منذ الإعلان عن تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1972 م، لم يترأس البلاد سوى حكام إمارة أبو ظبي عاصمة الاتحاد وأكبر إماراته وأغناها بالثروات، في حين ترأس حكام إمارة أبو ظبي منصب نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.[5]

شاهد أيضًا: من هو محمد بن زايد آل نهيان السيرة الذاتية

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع كيف يتم اختيار رئيس الامارات مرورًا باستعراض نصوص مواد دستور دولة الإمارات العربية المتحدة ذات الصلة بانتخاب رئيس المجلس الأعلى للاتحاد مع الإضاءة على بعض تفاصيل انتخاب محمد بن زايد خلفًا للرئيس الراحل خليفة بن زايد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *