كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفس

كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفس

كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفس ؟ استفسار علمي هام، فكيف لهذا العضلة إن تساعد الجسم على هذه الوظائف وأهمها وظيفة التنفس، وفي هذا المقال سنجيب على هذا السؤال بالتفصيل، كما وسنذكر العديد من المعلومات عن الحجاب الحاجز التي ستساعدنا على فهم الإجابة بشكل دقيق.

كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفس

إن الحجاب الحاجز الموجود أسفل الرئتين، هو العضلة الرئيسية للتنفس، وإنه عضلة كبيرة على شكل قبة تتقلص بشكل إيقاعي، وفي معظم الأحيان تتقصل بشكل لا إرادي، كما وتنشأ عضلات الحجاب الحاجز من الجزء السفلي من القص غند عظم الصدر، والأضلاع الستة السفلية، والفقرات القطنية في العمود الفقري وترتبط بوتر غشائي مركزي.

حيث يؤدي تقلص الحجاب الحاجز إلى زيادة الارتفاع الداخلي للتجويف الصدري، وبالتالي خفض ضغطه الداخلي والتسبب في استنشاق الهواء، حيث أنه عند الاستنشاق ينقبض الحجاب الحاجز ويتسطح ويتضخم في تجويف الصدر، مما يخلق هذا الانكماش فراغاً يسحب الهواء إلى الرئتين، وعند الزفير يرتاح الحجاب الحاجز ويعود إلى شكله الذي يشبه القبة، ويخرج الهواء من الرئتين، كما ويعتبر الحجاب الحاجز مهماً أيضاً في عمليات الطرد الجسمية، مثل السعال والعطس والقيء والبكاء وطرد البراز والبول والجنين أثناء الولادة.[1]

فتحات الحجاب الحاجز

إن للحجاب الحاجز ثلاث فتحات رئيسية وهي:[2]

  • الوريد الأجوف السفلي: وتكون على مستوى الفقرة الصدرية الثامنة، والفتحة الوريدية هي الأعلى بين الفتحات الثلاثة، وتقع حول مستوى الغضروف الليفي بين الفقرة الصدرية الثامنة والتاسعة، وإنها رباعية الأضلاع في الشكل، كما ويلتصق جداره بهوامش الفتحة وبعض فروع العصب الحجابي الأيمن.
  • المريء: وتكون على مستوى الفقرة الصدرية العاشرة، وهي فتحة في الحجاب الحاجز يمر من خلالها المريء من الصدر إلى التجويف البطني، وهي واحدة من ثلاث فتحات في الحجاب الحاجز وتقع في العمود الأيمن، وهي بيضاوية الشكل، وهي تقع في أعلى يسار فجوة الأبهر.
  • الأبهر: ويسمى ايضاً الأبهر النازل، وتكون على مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشر، كما وإنها ليست فتحة حقيقية في الحجاب الحاجز، ولكنها فتحة عظمية صابونية بينها وبين العمود الفقري، ويمر من خلاله هذه الفتحة الشريان الأورطي، والوريد، والقناة الصدرية.

أمراض الحجاب الحاجز

يمكن أن يكون لاضطرابات الحجاب الحاجز أسباب متنوعة، وذلك اعتماداً على نوع الاضطراب، وقد تشمل الأسباب ما يلي:[3]

  • فتق الحجاب الحاجز الخلقي: حيث يحدث عيب غير معروف أثناء نمو الجنين.
  • فتق الحجاب الحاجز المكتسب: وهي بسبب صدمة حادة من حوادث السيارات أو السقوط أو طعنات الجروح أو أصابة بالرصاص.
  • ورم الحجاب الحاجز: اما إن تكون الأورام حميدة، إو أورام سرطانية تنتشر من الرئتين أو الكبد.
  • شلل الحجاب الحاجز: وقد يحدث بسبب سرطان الرئة أو سرطان الغدد الليمفاوية الذي يضغط على العصب الحجابي.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفس، كما وذكرنا فتحات الحجاب الحاجز الرئيسية الثلاثة، ووضحنا الأمراض التي تصيب الحجاب الحاجز.

المراجع

  1. ^ medlineplus.gov , Diaphragm and lungs , 24/11/2020
  2. ^ radiopaedia.org , hiatus , 24/11/2020
  3. ^ nm.org , Causes and Diagnoses of Disorders of the Diaphragm , 24/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *