لقاح فايزر من اي دولة وما هي طريقة عمله

لقاح فايزر من اي دولة

لقاح فايزر من اي دولة قامت السعودية بشرائه، حيث تتسابق الدول المصنعة للقاح فايروس كورونا لبيعه لدول العالم، حيث أن اللقاحات الموجودة في وقتنا الحالي حظيت بنجاح كبير في التجارب الأولى، وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن بدء التسجيل للحصول على لقاح فايزر، هذا الأمر جعل الكثير يبحثون عن لقاح فايزر من أي دولة.

لقاح فايزر من اي دولة

لقاح فايزر هو لقاح أمريكي ألماني تم بالتعاون بين شركتي اللقاحات فايزر الأمريكية والألمانية بيونتيك، واللقاح بنسبة 90% بعد التحليل الأولي لنتائجه في المراحل الثلاث من التجارب السريرية، وقد قامت العديد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بترخيص الدواء وإعتباره فعالاً في القضاء على فيروس كورونا.

لقاح فايزر وطريقة عمله

لقاح فايزر يعتمد على تقنية المادة الوراثية المعروفة بإسم مرسال الحمض النووي الريبي mRNA، ويحتوي اللقاح على جزء من الحمض النووي الريبي المستخلص من الفيروس نفسه، وتم تحويله إلى لقاح محتوياً على جسيمات دهنية نانوية تحيط بشريط من المادة الوراثية ذاتها.

وقد نجح لقاح الشركة الأمريكية في وقف الفيروس من خلال الأجسام المضادرة التي تلتصق بطفرات الفيروس التاجي وتميز الفيروس للتدمير، وبالتالي فإنه يمنع العدوى عبر منع الطفرات من الإلتصاق بالخلايا الأخرى.

عند القيام بحقنها في الذراع تنتقل الكبسولة الدهنية وحمولتها من الخلايا إلى الجسم، وتأمر الخلايا الجديدة خلايا الجسم ببناء بروتين سبايك والذي يعلم الجهاز المناعي بكيفية التعرف على فيروس كورونا وبالتالي مكافحته.

ويتم إعطاء اللقاح على شكل جرعتين يتم حقنهما في ذراع الشخص بفاصل 21 يوم بينهما، ويبدأ اللقاح فاعليته بعد 28 يوماً من التطعيم، وتم إنتاج اللقاح ليكفي 25 مليون شخص حتى اللحظة، وسيتم إنتاج 1.3 مليار جرعة في العام 2021.[1]

الدول التي اعتمدت لقاح فايزر

قامت العديد من الدول العربي بإعتماد لقاح كورونا فايزر كلقاحاً ضد فايروس كورونا كوفيد 19، وقد بدأت العديد منها بفتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين بالحصول على اللقاح، ومن أهم الدول العربية التي قامت بإعتماد لقاح فايزر لمكافحة فايروس كورونا ذلك بعدما تم إعتماده رسميا من قبل هيئة الدواء البريطانية والأمريكيةهي مايلي:

  • السعودية.
  • بريطانيا.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ألمانيا.
  • سويسرا.
  • والكويت.
  • وقطر.
  • البحرين.
  • عمان.
  • الأردن.
  • لبنان.
  • تونس.

الآثار الجانبية للقاح فايزر

لم تظهر التجارب السريرية لشركة فايزر أي آثار جانبية خطيرة، وبكن ظهرت بعض الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً وهي رد فعل عن نقطة الحقنة للجسم وظهر الإرهاق والصداع والقشعريرة وآلام العضلات والمفاصل والحمى، وقد كانت التفاعلات ضارة وشديدة في أقل من 4.6% من المشاركين في تجربة اللقاح، وأقل تواتراً عند الكبار في العمر مقارنة بالأصغر سناً.

فيما أكدت السلطات الصحة في بريطانيا أنها بدأت طرح اللقاح، وأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ كبير من رد الفعل التحسسي يجب أن لا يتلقوا اللقاح، وذلك بعدما استجاب اثنان من العاملين في مجال الرعاية الصحية سلبياً بعد تلقيهم اللقاح، وظهرت عليهم أثار تحسسية تم علاجها بالنهاية بالمضادات للحساسية.

فيما أعلنت المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة عن فتح باب التسجيل للحصول على لقاح فايزر، حيث سيتم توزيع على مراحل، وفي البداية إستهداف الكبار في السن وذوي الأمراض المزمنة، والممارسين الصحيين، وتباعاً حتى وصوله لجميع المواطنين فيها.

هذه هي المعلومات الخاصة بلقاح فايزر الذي تم الإعلان عنه من قبل الشركتين الأمريكية والألمانية فايزر وبيونتك لمكافحة فايروس كورونا، وقد تعرفنا على معلومات عامة عن اللقاح وما هي الدول العربية والأوروبية التي اعتمدت لقاح فايزر لمواطنيها.

المراجع

  1. ^ skynewsarabia.com , لقاح فايزر , 19/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *