لقياس حجم العصير نستعمل

لقياس حجم العصير نستعمل

لقياس حجم العصير نستعمل ؟ يختلط الأمر على الكثير حيث أن الحجم هو وحدة للقياس وهو مقدار الحيز الذي يشغله أي جسم، ولقياس حجم العصير نستعمل أداة معينة لقياس حجم السوائل، فما هي هذه الأداة واستخداماتها، وما هي الأدوات الأخرى المستخدمة لقياس حجم السوائل، وما هي وحدة قياس حجم السوائل دعونا نتعرف على إجابات هذه الأسئلة عبر قراءة السطور التالية.

لقياس حجم العصير نستعمل

 يستخدم (المخبار المدرج) لقياس حجم العصير، فالعصير من أنواع السوائل وبالتالي تنطبق عليه خواص السوائل وهي أخذ الشكل المتغير طبقًا لنوع الوعاء الذي نضعه به، بالرغم من ثبات حجمه، وبالتالي تكون قيمته ثابتة، بالرغم من اتخاذه العديد من الأشكال.

وكذلك يمكن استخدام العبوات المشابهة للمخبار المدرج ومنها الكأس المدرج، والدورق والكأس المخروطي المدرج في قياس حجم السوائل، ولكن المخبار المدرج هو أفضل الأدوات المخصصة لقياس حجم السوائل من بينها، وبذلك نكون قد تمكنا من الإجابة على تساؤل ما الذي يستخدم لقياس حجم العصير.

ما هو المخبار المدرج

المخبار المدرج أو المقياس المدرج من الأدوات الشائع استخدامها في مختبرات التجارب الكيميائية، ويتم استخدامه لقياس حجم السوائل بشكل دقيق، وهو عبارة عن اناء من الزجاج يكون بشكل اسطواني، ويحتوي على تدرجات من الخارج بقيمة 1مل لكل تدرج منها، وتتصل به قاعدة من الأسفل، ويتم قراءة مدى ارتفاع السائل في المخبار للتعرف على حجمه.

أدوات أخرى لقياس حجم السوائل

في الغالب ما يتم صنع أدوات قياس حجم السوائل من البلاستيك أو الزجاج كما يمكن أن تُصنع من المعدن، ويستخدم العلماء المتخصصون في الكيمياء العديد من الأنواع المختلفة في الأحجام لقياس حجم العديد من السوائل، ويتم اختيار الأداة المناسبة منهم طبقًا لدقة القياس المطلوبة والحج المطلوب.

ومن الأدوات المستخدمة أيضًا لقياس حجم السوائل ما يلي:

  • الملاعق المعيارية.
  •  الكؤوس والسحاحة.
  • الاسطوانة المدرجة.
  •  الماصات.
  • الدورق الحجمي. 

ما هي السعة 

السعة التي يحتلها السائل هي الحجم الخاص به، ووحدة قياس السعة أو حجم السائل هي وحدة الليتر، وتوجد بعض الوحدات الأخرى لقياس حجم السوائل ومنها المتر المكعب ولهذه الوحدات في القياس بعض الأجزاء والمضاعفات، وسوف نتعرف عليها سويًا.

شاهد أيضاً: كيف يمكن قياس مساحة وحجم غرفة الصف

وحدات قياس السوائل

الليتر هو أكثر وحدة لقياس السوائل مستخدمة في حياتنا اليومية، فجميع السوائل التي نستخدمها يتم قياسها باللتر كالماء أو الحليب وغيرها،  ولكن يوجد عدد من الوحدات الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لو كان حجم السائل أكثر أو أقل من ذلك، ومن هذه الوحدات ما يلي:

  • ملليلتر ويحتوي اللتر الواحد على ما يعادل 1000 من هذه الوحدة.
  • سنتيلتر ويوجد باللتر الواحد ما يعادل 100 سنتيلتر.
  • ديسيلتر ويوجد باللتر الواحد 10 من هذه الوحدة.

كانت هذه أجزاء اللتر، فماذا عن مضاعفاته التي يتم استخدامها بشكل خاص للتعبير عن معدلات كبيرة من السوائل وتتضمن ما يلي:

  • ديكالتر: ويحتوي الواحد منه على عشرة لترات من السائل.
  • هيكتولتر: ويحتوي الواحد منه على مائة لترات من السائل.
  • كيلو لتر: والكيلو لتر الواحد يعادل 1000 لتر من حجم السائل.[1]

المتر المكعب لقياس حجم السائل

المتر المكعب من الوحدات المستخدمة لقياس حجم المجسمات ولكن يتم استخدامها كذلك لقياس حجم وكمية السوائل، ومن الاستخدامات الشائعة لهذه الوحدة هو قياس المساحات الكبيرة من السوائل.

ومنها على سبيل المثال قياس مقدار الماء في نهر النيل الذي قد يصل لنحو مائة مليار من الأمتار المكعبة وأما عن المتر المكعب فهو يساوي 1000 لتر، والجدير بالذكر أنه يوجد مضاعفات أيضًا للمتر المكعب والتي تصل لوحدات قياس هائلة جدًا.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا  أننا لقياس حجم العصير نستعمل المخبار المدرج، حيث أن لكل مادة مقياس معين يمكن قياسها به فيختلف مقياس العصير عن مقياس معظم السوائل  الأخرى، كما أنه يختلف أيضًا عن مقياس المواد الصلبة.

المراجع

  1. ^ montereyinstitute.org , The Metric System , 11-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *