لماذا الالكانات لا تذوب في الماء

لماذا الالكانات لا تذوب في الماء

لماذا الالكانات لا تذوب في الماء ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث الألكانات تندرج تحت المركبات العضوية وتحديدًا المركبات العضوية الهيدروكربونية، أي المركبات التي تحتوي على هيدروجين وكربون فقط لا غير، وهي مركبات هيدروكربونية مشبعة، فلماذا لا تذوب الألكانات في الماء هو ما سنجيب عليه تباعًا..

ما هي الألكانات 

الألكانات هي عبارة عن مركبات عضوية تتكون بالكامل من ذرات كربون وهيدروجين أحادية الترابط، وتفتقر إلى أي مجموعات وظيفية أخرى، والألكانات لها الصيغة العامة CnH2n + 2، ويمكن تقسيم الألكانات إلى مجموعات ثلاث وهي الألكانات الخطية أي السلسلة المستقيمة، والألكانات المتفرعة، والألكانات الحلقية، والألكانات هي أيضًا هيدروكربونات مشبعة، كما وأن الألكانات هي أبسط أنواع الهيدروكربونات وأقلها تفاعلًا وتحتوي على الكربون والهيدروجين فقط،  وهي مهمة جدًا من الناحية التجارية كونها المكون الرئيسي للبنزين وزيوت التشحيم وتستخدم على نطاق واسع في الكيمياء العضوية ؛ والسمة المميزة للألكان ، التي تجعله متميزًا عن المركبات الأخرى التي تحتوي أيضًا حصريًا على الكربون والهيدروجين هي افتقاره إلى عدم التشبع. وهذا يعني أنه لا يحتوي على روابط مزدوجة أو ثلاثية وهي شديدة التفاعل في الكيمياء العضوية. [1]

اقرأ أيضًا: الصيغة C6H6 هي صيغة

لماذا الالكانات لا تذوب في الماء

الالكانات لا تذوب في الماء لأن جزيئات الألكان غير قطبية ولا تكون روابط هيدروجينية أما جزئيات الماء فقطبية وتكون روابط هيدروجينية، فوفقًا لنظرية الشبيه يذيب الشبيه، فبذلك لا يذوب الألكان غير القطبي مع الماء القطبي، مثله تمامًا مثل الزيت والماء، حيث أن الزيت غير قطبي، والماء قطبي؛ فبالتالي يفسر الفرق فى القطبية والروابط الهيدروجينة عدم امتزاج أو اختلاط الألكانات والهيدروكربونات الأخرى بالماء؛ فبالتالي فإن الألكانات تذوب فى المذيبات المكونة من جزيئات غير قطبية أخرى. [1]

اقرأ أيضًا: الألكانات هي هيدروكربونات تحتوي على رابطة

خصائص الألكانات

في ما يأتي توضيح لأهم خصائص الألكانات الفيزيائية والكيميائية: [2]

  • جميع الألكانات عديمة اللون.
  • يختلف الوزن الجزيئي للألكانات، حيث الألكانات ذات الوزن الجزيئي الصغير هي الغازات، والألكانات ذات الوزن الجزيئي المتوسط هي السوائل، بينما الألكانات ذات الوزن الجزيئي الثقيل هي المواد الصلبة الشمعية.
  • تزيد نقطة الإنصهار والغليان للألكانات بصفة عامة بزيادة الوزن الجزيئي وأيضا بزيادة طول سلسلة الكربون الرئيسية.
  • تزيد نقطة الإنصهار والغليان للألكانات بصفة عامة بزيادة الوزن الجزيئي وأيضا بزيادة طول سلسلة الكربون الرئيسية.
  • كثافة الألكانات أقل من الماء.
  • الألكانات لا تذوب في الماء.
  • يكون للألكان ذي السلسلة المستقيمة نقطة غليان أعلى من الألكان ذي السلسلة المتفرعة.
  • الألكانات لا توصل الكهرباء.
  • تذوب الألكانات في المذيبات غير القطبية، وتكون إذابتها عالية نسبياً.
  • تزداد كثافة الألكانات عادة مع زيادة عدد ذرات الكربون.
  • الألكانات ضعيفة التفاعل مع معظم المركبات الكيميائية.
  • تلعب الجذور الحرة والجزيئات ذات الإلكترونات غير المزدوجة، دوراً كبيراً في معظم تفاعلات الألكانات.
  • تتفاعل جميع الألكانات مع الأكسجين في تفاعل الإحتراق.
  • تتفاعل الألكانات مع الهالوجينات فيما يسمى بتفاعل الهالوجين الجذري الحر، حيث يتم إستبدال ذرات الهيدروجين للألكان تدريجياً بذرات الهالوجين، وبالتالي تسمى المركبات بهاليدات الألكيل.

شاهد ايضاً: كيف يختلف المركب الايوني عن التساهمي

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها ، حيث تم التعرف وبالتفصيل على إجابة سؤال لماذا الالكانات لا تذوب في الماء ؟ كما وتم التعرف على ما هي الالكانات وما هي المركبات الهيدروكربونية، بالإضافة إلى الخصائص الفيزيائية والكيميائية للألكانات.

المراجع

  1. ^ chem.libretexts.org , Alkanes , 23/5/2021
  2. ^ byjus.com , Hydrocarbons , 23/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *