لماذا تبدو الشمس اكبر واشد لمعانا من اي نجم اخر

لماذا تبدو الشمس اكبر واشد لمعانا من اي نجم اخر

لماذا تبدو الشمس اكبر واشد لمعانا من اي نجم اخر ، حيث أن الشمس أحد أهم مكونات النظام الشمسي، وهي التي تلعب دورًا في إمداد كوكب الأرض بالطاقة، بالإضافة إلى إمداد القمر بالضوء، ليضيء في الليل، وغيرها الكثير من فوائد الشمس في الكون، ولكن المهم في هذه المقالة هو التعرف على هيكل الشمس، ولماذا تبدو الشمس اكبر واشد لمعانا من اي نجم اخر .

الشمس

الشمس هي عبارة عن نجم واحد من حوالي 100 مليار نجم في مجرة درب التبانة، وللشمس تأثيرات بالغة الأهمية على كوكب الارض، فهي تؤثر على الطقس وتيارات المحيطات والفصول والمناخ، وتجعل الحياة النباتية ممكنة من خلال عملية التمثيل الضوئي، و بدون حرارة الشمس وضوئها ، لما وجدت الحياة على الأرض، فمنذ حوالي 4.5 مليار سنة، بدأت الشمس تتشكل من سحابة جزيئية تتكون أساسًا من الهيدروجين والهيليوم، وبدأت السحابة الجزيئية في الانضغاط، وانهارت بعض مناطق الغاز تحت تأثير جاذبية الشمس، وبدأت أيضًا في الدوران والسخونة من الضغط المتزايد، وبقي الكثير من الهيدروجين والهيليوم في مركز هذه الكتلة الدوارة الساخنة، وفي النهاية سُخنت الغازات بدرجة كافية لبدء الاندماج النووي، وأصبحت الشمس في النظام الشمسي. [1]

لماذا تبدو الشمس اكبر واشد لمعانا من اي نجم اخر

الشمس كبيرة جدًا مقارنة بالأرض، ومع ذلك بالمقارنة مع النجوم الأخرى، فإن الشمس ليست سوى نجم متوسط ​​الحجم، فبعض النجوم أكبر بكثير من الشمس وبعضها أصغر بكثير، كما و تبدو الشمس أكبر وأشد لمعانًا من النجوم الأخرى لأنها أقرب بكثير إلى الأرض، فكلما كان الشيء بعيدًا كلما ظهر أصغر ، حتى لو كان كبيرًا جدًا. [2]

هيكل الشمس

وبعدما تعرفنا على لماذا تبدو الشمس اكبر واشد لمعانا من اي نجم اخر ؟ من المهم التعرف على هيكل الشمس ، حيث تتكون الشمس من الهيدروجين والهيليوم وهما المكونان الرئيسيان للشمس، حيث جاء هذان العنصران من عملية الانفجار العظيم ويشكلان 98٪ من كتلة الشمس، ويتم احتساب النسبة المتبقية من خلال بعض العناصر وهي الأكسجين والكربون والنيون والحديد والمغنيسيوم والنيكل والكروم والكبريت والسيليكون؛ كما وتتكون الشمس من ست طبقات وهي النواة والمنطقة الإشعاعية ومنطقة الحمل الحراري و الفوتوسفير و الكروموسفير والهالة، وفيما يأتي توضيح لكل طبقة: [1]

  • النواة: يزداد حجم نواة الشمس عن ألف مرة من حجم الأرض وتعد أكثر كثافة من الرصاص بعشر مرات، ونواة الشمس هي عبارة عن فرن ضخم، حيث تتجاوز درجات الحرارة في النواة 15.7 مليون درجة مئوية، وتمتد النواة إلى حوالي 25٪ من نصف قطر الشمس، والنواة هي المكان الوحيد الذي يمكن أن تحدث فيه تفاعلات الاندماج النووي، كما ويتم تسخين طبقات الشمس الأخرى من الطاقة النووية الناتجة هناك.
  • المنطقة الإشعاعية: تبدأ المنطقة الإشعاعية للشمس عند حوالي 25 ٪؜ من نصف القطر، وتمتد إلى حوالي 70 ٪؜ من نصف القطر، وفي هذه المنطقة الواسعة تبرد الحرارة من النواة بشكل كبير من ما بين سبعة ملايين كلفن إلى مليوني كلفن، وفي المنطقة الإشعاعية يتم نقل الطاقة من خلال عملية تسمى الإشعاع الحراري.
  • الفوتوسفير او الغلاف الضوئي: الغلاف الضوئي هو سطح الشمس المرئي ذو اللون الأصفر الفاتح، حيث يبلغ سمك الغلاف الضوئي حوالي 400 كيلومتر، وتصل درجات الحرارة هناك إلى حوالي5700 درجة مئوية، كما تظهر الأعمدة الحرارية لمنطقة الحمل الحراري في الغلاف الضوئي.
  • الكروموسفير: يبلغ سمك الكروموسفير الأحمر حوالي 2000 كيلومتر وهو مليء بنفاثات من الغاز الساخن، حيث في الجزء السفلي من الكروموسفير، يلتقي الغلاف الضوئي، وتكون الشمس في أبرد حالاتها عند حوالي 4100 درجة مئوية، حيث تعطي درجة الحرارة المنخفضة هذه اللون الاحمر للكروموسفير، وتزداد درجة الحرارة في الكروموسفير مع الارتفاع، إذ تصل الى 25000 درجة مئوية عند الحافة الخارجية للمنطقة، ويطلق الكروموسفير نفاثات من الغازات المحترقة تسمى الشويكات.
  • الهالة: هي الطبقة الخارجية الضعيفة من الغلاف الجوي الشمسي، ويمكن أن تمتد ملايين الكيلومترات في الفضاء، كما وتحترق الغازات في الهالة عند حوالي مليون درجة مئوية، وتتحرك حوالي 145 كيلومترًا في الثانية.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال لماذا تبدو الشمس اكبر واشد لمعانا من اي نجم اخر ؟ بالإضافة إلى أنه تم التطرق لأهم فوائد الشمس وخصائصها وهيكلها العام بالإضافة إلى مكوناتها.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Sun , 2/2/2021
  2. ^ sohowww.nascom.nasa.gov , Learning More about our Sun , 2/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *