لماذا تختلف درجة الحرارة على سطح عطارد بين النهار والليل

لماذا تختلف درجة الحرارة على سطح عطارد بين النهار والليل

لماذا تختلف درجة الحرارة على سطح عطارد بين النهار والليل؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا. فكوكب عطارد من أهم كواكب المجموعة الشمسية. وهو محل دراسة واهتمام من قِبل علماء الفلك والجيولوجيا. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال ونتعرف عن سبب اختلاف الحرارة في كوكب عطارد وسنتحدث عن هذا الكوكب بشئٍ من التفصيل.

لماذا تختلف درجة الحرارة على سطح عطارد بين النهار والليل

إجابة هذا السؤال هي أن كوكب عطارد غير محاط بغلاف جوي وهو ما يؤدي إلى اختلاف درجة الحرارة على سطحه بين الليل والنهار. كوكب عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس، حيث يدور حول الشمس بمتوسط ​​36 مليون ميل. ومع ذلك، فإن مدار عطارد ليس دائرة كاملة. يمكن أن يمر الكوكب بالقرب من 29 مليون ميل ويصل إلى 43 مليون ميل. عطارد هو أسرع كوكب في النظام الشمسي ، حيث يسير بسرعة حوالي 29 ميلاً في الثانية ويكمل كل مدار حول الشمس في 88 يومًا فقط من أيام الأرض. عطارد هو أيضًا أصغر كوكب في المجموعة الشمسية، حيث يبلغ عرضه 3032 ميلًا فقط عند خط الاستواء. وهذا يجعله أكبر بقليل من قمر الأرض.[1]

شاهد أيضًا: كم كوكب في النظام الشمسي

أهم الخصائص المميزة لكوكب عطارد عن باقي كواكب المجموعة الشمسية

يتميز كوكب عطارد بمجموعة من الخصائص التي تميزه عن باقي كواكب المجموعة الشمسية والتي تتمثل في:[1][2]

  • كوكب عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس.
  • يستمر اليوم على عطارد لفترة أطول بكثير من اليوم على الأرض. حيث أن اليوم الواحد على عطارد يستمر 59 يومًا على الأرض.
  • حجم كوكب عطارد أكبر بقليل من حجم قمر الأرض. وهو مصنوع من مواد أثقل مثل الحديد. ولكن إذا كان بإمكاننا أن نزن عطارد والقمر، فإن وزن عطارد أكبر بكثير.
  • يبدو سطح كوكب عطارد مثل قمر الأرض. إنه مغطى بالحفر التي تسمى بالحفر الصدمية. تكونت الحفر نتيجة سقوط الصخور من الفضاء. فكانت تسير الصخور بسرعة كبيرة عندما اصطدمت بعطارد. لذلك تكونت حفر مكان ضرب الصخور لعطارد.
  • كوكب عطارد لا يتملك غلاف جوي حوله مثل الأرض. لذلك فإن عطارد شديد الحرارة نظرًا لقربه الشديد من الشمس. وفي الليل، يصبح عطارد باردًا جدًا. لذلك لا يمكننا العيش على كوكب عطارد.
  • يمر عطارد بين الأرض والشمس 13 مرة كل قرن في حدث يعرف باسم العبور. أثناء عبور عطارد، يمكن للمراقبين على الأرض رؤية الكوكب في صورة ظلية كما يبدو وكأنه يكتسح قرص الشمس.

شاهد أيضًا: ما هو اصغر كوكب في المجموعة الشمسية ؟

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال لماذا تختلف درجة الحرارة على سطح عطارد بين النهار والليل؟، كما تعرفنا على الخصائص التي تميز كوكب عطارد عن باقي كواكب المجموعة الشمسية.

المراجع

  1. ^ National geographic , Planet Mercury, explained , 3/2/2021
  2. ^ NASA , What Is the Planet Mercury? , 3/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *