لماذا تعد مرحلة الانسلاخ فترة خطرة بالنسبة للمفصليات

لماذا تعد مرحلة الانسلاخ فترة خطرة بالنسبة للمفصليات

لماذا تعد مرحلة الانسلاخ فترة خطرة بالنسبة للمفصليات ؟، حيث تعد المفصليات أحد الشعب الحيوانية الهامة جداً، وذلك بسبب التعداد الكبير والتنوع في هذه الشعبة الحيوانية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن المفصليات، كما وسنوضح سبب خطورة مرحلة الإنسلاخ في حياة هذه الحيوانات.

ما هي المفصليات

المفصليات (بالإنجليزية: Arthropod)، هي حيوانات لا فقارية يكون له هيكل خارجي وجسم مقسم إلى أجزاء، وهي من أكبر شعب الحيوانات على الأرض، وذلك لأنها تضم مجموعة كبيرة وضخمة من الحيوانات المتنوعة والمختلفة، وتتميز مفصليات الأرجل بأطرافها المفصلية وبالبشرة المصنوعة من مادة الكيتين، والتي تكون غالباً ممعدنة بكربونات الكالسيوم، وإن لهذه الحيوانات بعض الخصائص التي تميزها عن غيرها، حيث تشمل الخصائص المشتركة بين جميع المفصليات ما يلي:[1]

  • الهياكل الخارجية المصنوعة من الكيتين.
  • تمتلك أجهزة عضوية حسية متطورة ودقيقة جداً.
  • تمتلك أطراف مفصلية.
  • يكون الجهاز العصبي لمفصليات الأرجل ممتد على طول الجزء الأمامي من أجسامها.
  • أن الجانبين الأيسر والأيمن من المفصليات متماثلان تماماً.

في الواقع هناك أكثر من مليون نوع موجود في هذه الشعبة الحيوانية، وهي تمثل نسبة 80% من جميع أنواع الحيوانات الحية الموصوفة على الأرض، حيث تعيش عدة أنواع منها في البيئات المائية، كما ويقيم البعض الآخر منها في البيئات الأرضية، ولقد تم تكييف بعض المجموعات منها للطيران، ولكن السمة المميزة للجميع أنواع هذه المفصليات هي وجود غطاء عظمي مفصل يتكون من مادة الكيتين.

شاهد ايضاً: الطور الذي لا يتغذى في الحشرات هو طور

لماذا تعد مرحلة الانسلاخ فترة خطرة بالنسبة للمفصليات

تعد مرحلة الإنسلاخ فترة خطرة بالنسبة للمفصليات وذلك لأن الهيكل الخارجي للمفصليات لا يستطيع أن يتمدد وهذا الشيء يحد من النمو، ولذلك فإن المفصليات تستبدل هيكلها الخارجي بواسطة التخلص من الهيكل القديم أو سلخه بعد نمو الهيكل الجديد، حيث تستمر دورات تغيير الهياكل الخارجية بإستمرار حتى يصل الحيوان المفصلي إلى حجمه الكامل، وتتكون الهياكل الخارجية لمفصليات الأرجل من مادة الكيتين، وهي مادة غير خلوية تفرزها البشرة، وتختلف قشرة هذه الحيوانات في تفاصيل بنيتها الأساسية، ولكنها تتكون عموماً من ثلاث طبقات رئيسية، وهي كالأتي:[2]

  • اللقيمة (بالإنجليزية: Epicuticle): هي طبقة شمعية خارجية رقيقة تحمي الطبقات الأخرى من الرطوبة وتوفر لها الحماية.
  • الجسيمات الخارجية (بالإنجليزية: Exocuticle): حيث تتكون هذه الجسيمات من الكيتين والبروتينات المصلبة كيميائياً.
  • الجبيبة الداخلية (بالإنجليزية: Endocuticle): حيث تتكون الجبيبة الداخلية من الكيتين والبروتينات الغير مصلبة.

يعرف الجسيم الخارجي والجبيبة الداخلية معاً بإسم الجسيم الداخلي، ويتم تغليف كل جزء من أجزاء الجسم والأطراف في بشرة صلبة جداً، ويتم تعدين الهياكل الخارجية لمعظم المفصليات المائية من كربونات الكالسيوم المستخرجة من الماء، ولقد طورت بعض المفصليات الأرضية وسائل لتخزين المعادن، حيث لا يمكنها الإعتماد على إمدادات ثابتة من كربونات الكالسيوم الذائبة على الأرض، وفي المرحلة الأولى من عملية الإنسلاخ يتوقف الحيوان المفصلي عن التغذية وتطلق بشرته سائل الإنسلاخ، وهو مزيج من الإنزيمات التي تهضم الجبيبة الداخلية وبالتالي تفصل الجلد القديم عنها، وتبدأ هذه المرحلة عندما تفرز البشرة نسيجاً جديداً لحمايتها من الإنزيمات، بحيث تفرز البشرة الطبقة الخارجية الجديدة بينما تنفصل البشرة القديمة عنها، وعندما تكتمل هذه المرحلة ينتفخ جسم الحيوان بسبب إمتصاص كمية كبيرة من الماء أو الهواء.

شاهد ايضاً: هل العنكبوت من الحشرات .. الفرق بين العنكبوت والحشرة

ما هي أنواع المفصليات

في ما يلي أهم أنواع المفصليات، وهي كالأتي:[3]

  • ثلاثية الفصوص (بالإنجليزية: Trilobites): هي عائلة قديمة من مفصليات الأرجل البحرية التي إنقرضت خلال حدث الإنقراض الكبير الذي حدث على الأرض منذ ملايين السنوات، ولقد تم التعرف عليهم من خلال الحفريات حيث كانوا يعيشون في قاع المحيط.
  • العنكبيات (بالإنجليزية: Chelicerates): حيث تشمل هذه الفصيلة العناكب البرية مثل العناكب والعقارب، والعناكب البحرية.
  • كثيرات الأرجل (بالإنجليزية: Myriapods): هي حيوانات تابعة لشعبة مفصليات الأرجل، وتمتاز بإمتلاكها لعدد من الأرجل وقد تصل إلى 750 رجل.
  • القشريات (بالإنجليزية: Crustaceans): هي عائلة من المفصليات المائية في المقام الأول والتي تشمل الكركند وسرطان البحر والروبيان وجراد البحر والبرنقيل.
  • سداسي الأرجل (بالإنجليزية: Hexapods): حيث تشمل جميع الحشرات التي تمتلك ستة أرجل، مثل الذباب والنمل والنمل الأبيض والخنافس واليعسوب والبعوض والصراصير والفراشات والعث.

شاهد ايضاً: وسيلة الاخراج في المفصليات هي المثانة البولية

حقائق ومعلومات حول مفصليات

في ما يلي بعض الحقائق والمعلومات المثيرة للإهتمام حول المفصليات، وهي كالأتي:[3]

  • إستعمرت مفصليات الأرجل الأرض قبل حوالي 100 مليون سنة من الفقاريات.
  • حوالي 80% من جميع أنواع الحيوانات هي من مجموعة مفصليات الأرجل.
  • تخضع جميع المفصليات لعملية التحول، وهي عملية تتغير فيها أجسامها بشكل جذري أثناء إنتقالها من  مرحلة اليرقات إلى مراحل البلوغ.
  • تحتوي القشريات والعنكبيات، وهما نوعان من المفصليات على دم أزرق بدلاً من الدم الأحمر، وذلك لأن دمها يستخدم مركب نحاسي أزرق لنقل الأكسجين.
  • إن الهياكل الخارجية الصلبة لمفصليات الأرجل مصنوعة من مادة الكيتين.

شاهد ايضاً: ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا لماذا تعد مرحلة الانسلاخ فترة خطرة بالنسبة للمفصليات، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن المفصليات، وذكرنا بعض أهم خصائص هذه الحيوانات، بالإضافة إلى ذكر جميع أنواع هذه الكائنات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Arthropod , 14/3/2021
  2. ^ biologydictionary.net , Arthropod , 14/3/2021
  3. ^ evolution.berkeley.edu , Arthropod , 14/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *