لماذا خلق الله الجبال

لماذا خلق الله الجبال

لماذا خلق الله الجبال حيث خلق الله عز وجل الكون كله بما فيهم الجبال ولكل مخلوق من مخلوقات الله عز وجل سببًا لخلقه سواء كان كائن حي أو جماد، وهناك بعض خلق الله المعلوم الحكمة والسبب من خلقه لهم سبحانه وتعالى كالجبال، وهناك البعض الآخر الغير معلوم الحكمة والسبب من خلقه.

لماذا خلق الله الجبال

خلق الله عز وجل الجبال لتثبيت الأرض لذلك سميت الجبال بالرواسي في القرآن الكريم فالجبال خُلقت حتى تثبت الأرض وتمنع اضطرابها وحركتها، حيث قال الله سبحانه وتعالى: “وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ” كما قال عز وجل: “وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ” الرواسي هنا المقصود بها ما يقوي الشيء ويثبته ويمنع اضطرابه وحركته، كما قال تعالى في سورة النازعات: “أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا” والوتد ما يثبت الشيء في الأرض ليعطيه القوة مثل أوتاد الخيام أي الحبال التي يتم تثبيت الخيام بها في الأرض حتى لا تضطرب.

كما قال الله عز وجل: “وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ ، وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ” ومر السحاب هنا في الآية الكريمة يتعلق بـ أهوال يوم القيامة ولا يخص الوقت الحالي.

شاهد أيضًا: خلق الله السموات والارض في كم يوم

الجبال التي ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم

ذُكر في القرآن الكريم عدد من الجبال وذلك لحكم معينة ولدلالات خاصة مثل جبل عرفات وما إلى ذلك، ومن ضمن الجبال التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ما يلي:

  • جبل الصفا والمروة، حيث قال الله عز وجل” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا” والصفا والمروة هما الجبلين اللذان طافت بينهما السيدة هاجر رضي الله عنها، كما أن الطواف بينهما في الوقت الحالي ركن من أركان الحج ويقعان في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.
  • جبل عرفات وذلك الجبل موجود في مكة المكرمة ويعد الوقوف به نسك من مناسك الحج حيث قال الله عز وجل ” فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ “.
  • جبل الطور وذلك الجبل خاص بمعجزات سيدنا موسى عليه السلام وموجود في مصر في سيناء حيث قال الله تعالى: “وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا”.
  • جبل الجودي حيث قال الله تعالى: “وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا لماذا خلق الله الجبال حيث أن الجبال معجزة من معجزات الله تعالى خلقها لكي تثبت الأرض ولا تضطرب حركتها لذلك سميت في القرآن الكريم بالأوتاد والرواسي حيث إن الوتد هو الحبل الذي يربط ويثبت به الخيمة في الأرض والرواسي كلمة اشتقت من الراسي أي الثابت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *