لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

لماذا سميت ليلة القدر

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟ حيث تعد ليلة القدر من أعظم الليالي في شهر رمضان المبارك، لأن يحدث بها بركات وخير كثير، وتكون بها أفضل الأعمال التي تضاعف أجرها كثيرًا، والعديد من الناس لديهم فضول عن سبب تسميتها هكذا، وسنرى هذا من خلال هذا المقال عبر موقع محتويات.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

لقد كان العلماء مختلفين في سبب تسميتها بهذا الاسم وبينوا الآراء كالآتي:

  • قال البعض أنها ليلة من العظمة، وتعد ليلة عظيمة.
  • والبعض الآخر أوضح أن القدر يأتي من الضيق، حيث تكون الأرض ضيقة فيها لوجود الكثير من الملائكة على الأرض، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم- (إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى).
  • والبعض قال أنها ليلة تقدر الأشياء فيها، حيث يطلع الله ملائكته على تقديره مدار السنة، لقوله تعالى: “فيها يفرق كل أمر حكيم”.
  • والبعض قال أن القدر قد نزل فيها الكتاب صاحب القدر مع ملك لديه قدر، حيث قال تعالى: “نزل به الروح الأمين”.
  • وقالوا أيضًا أن القدر ليلة تقدر بقدرها وشرفها وعظمتها؛ لأن الله -عز وجل- قد أنزل فيها القرآن، حيث قال تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.
  • ليلة القدر تكون شرف للشخص العامل فيها ومن يتعبد في هذا اليوم يصبح لديه شرف وقدر كبير.[1]

شاهد أيضًا: وقت صلاة ليلة القدر عند الشيعة

منزلة ليلة القدر

يعتبر شهر رمضان الكريم بمثابة فرصة لكل مسلم يقوم باستغلال الوقت فيه لكي يتقرب إلى الله -عز وجل-، حيث اختص وفضل بها الله -عز وجل- أمة محمد صلى الله عليه وسلم على غيرها، حيث أنزل فيها القرآن الكريم إليهم، والعمل فيها يكون خير من ألف شهر عن غيرها، ويجعل الله -عز وجل- عدد كبير من الملائكة تنزل وعلى رأسهم جبريل -عليه السلام- ليقضوا ما عليهم من أمر الله، فقد بدأ الله -عز وجل- بتقدير الدين فيها وحدد دعوة النبي فيها، وفيها شرف وكرامة وتعزيز من النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد أرسله برسالة الإسلام وأيضًا أنزل عليه القرآن، فقد قال الله تعالى: “وما أدراك ما ليلة القدر”، فليس لأحد أن يتخيل قدرها وفضلها إلا ما قد قاله الله -عز وجل- به البشر.

علامات ليلة القدر

لقد أوضح العلماء أن في البداية يكون هناك طمأنينة في القلب، ويكون الصدر منشرح، فالطمأنينة هنا تكون على غير العادة في الأيام الأخرى، وأيضًا تكون الرياح في حالة من السكون، ومن أهم العلامات أن الشمس في صباح هذا اليوم تطلع، ولكن لا يكون لها شعاع أي تكون صافية، ويكون هذا لأن الملائكة تقوم بالصعود للسماء بعد الفجر بعد وجودها على الأرض، فيتم حجب شعاع الشمس.

شاهد أيضًا: لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان

فضل ليلة القدر

تعد ليلة القدر من الليالي المهمة في العام لفضلها العظيم، وقد قال الله -عز وجل- في كتابه الكريم:” ليلة القدر خير من ألف شهر”، وهذا دليل واضح على أن لها فضل كبير فالعبادة فيه يساوي عبادة ألف شهر عن غيرها، وقد ثبت في صحيح الإمام البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)، ولها فضل كبير لنزول القرآن الكريم فيها لقوله تعالى:” إنا أنزلناه في ليلة القدر”، ومكانتها كبيرة للغاية لقول الله تعالى:” وما أدراك ما ليلة القدر” وأسلوب الاستفهام هنا دليل على عظم قدرها وفخامتها وعظمتها.[2]

وفي النهاية نكون قد عرفنا لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم ، كما  تعرفنا أيضًا على أهم العلامات الواضحة لليلة القدر، وفضل هذه الليلة المباركة التي تساوي ألف شهر من شهور السنة.

المراجع

  1. ^ saaid.net , ليلة القدر , 25/03/2024
  2. ^ islamonline.net , فضل ليلة القدر..وقتها وعلاماتها , 25/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *