لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم

لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم

لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم، فالمعالم السياحية كثيرة في الوطن العربي والعالم منها ما هو طبيعي كالأنهار والبحار، ومنها ما هو من صنع الإنسان كالأسواق، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا على إحدى الأسواق العربية المشهورة في الوطن العربي عموما، وفي دولة قطر خصوصا وهو سوق واقف.

أين يقع سوق واقف

يعتبر سوق واقف من أبرز المعالم السياحية ووجهة للكثير من السائحين، ومن هنا تأتي أهميته في دولة قطر، ويقع هذا السوق في الخليج العربي وتحديدًا دولة قطر وسط العاصمة الدوحة على شاطئ الخليج الذي يفصله عن سوق واقف شارع الكورنيش، فهو يربط البر بالبحر.[1]

شاهد أيضًا: اكبر سوق للذهب في العالم

لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم

يعتبر سوق واقف من المعالم السياحية القديمة في العاصمة القطرية الدوحة، وقد طرأ عليه تجديد وتحديث بتصاميمه مع الإبقاء على رائحة الأصالة فيه، وقد سمي هذا السوق بهذا الاسم؛ نظرا لوقوف البائعين عي أطراف الطريق المؤدي إلى السوق ليبيعوا شيئا من منتجاتهم أو مزروعاتهم.

كم تبلغ مساحة سوق واقف

يرجع هذا السوق إلى أكثر من مئتين وخمسين سنة من التاريخ القطري تعرض خلالها لعملية ترميم واسعة بعد الحريق الذي تعرض له، تمتد مساحته لأكثر من عشرين ألف متر مربع من مساحة الدوحة تضم أكثر من 1200 محل بين طعم ومحلات ألبسة ومحلات تحف وغير ذلك الكثير.

شاهد أيضًا: من الأمثلة على أسواق العرب القديمة التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية

اقسام سوق واقف

يعتبر هذا السوق معلمًا سياحيًا مهمًا للكثيرين عرب وأجانب باختلاف اهتماماتهم، فالسوق يضم أقساماً متعددة لمحبي الطيور والحيوانات الأليفة؛ وكذلك هنالك أقسام تهتم بالتراثيات والحرف اليدوية التي يحبها السياح الغرب، وهنالك أقسام تهتم بالألبسة والموضة والألبسة التراثية، ويوجد أقسام للتوابل والعطر والبخور والفواكه والمطاعم التي تقدم مختلف أصناف الأطعمة.

تاريخ سوق واقف

يرجع تأسيس هذا السوق حسب العارفين إلى قرن من الزمن حيث كان في البدايات يعتمد على البدو المارين، وكان يتخذه الناس مكانا لبيع منتجاتهم وشراء حاجياتهم، وكان يعتمد خاصة على تجارة الحيوانات بالبداية إلى أن تم توسيعه، وأصبح يحتوي الكثير من الأقسام، تعرض هذا السوق سنة 2003 لحريق ضخم رمم بعده، وما زال محافظًا على عراقته وأصالته.

شاهد أيضًا: في اي مدينة يتواجد سوق عكاظ

وفي الختام تكون قد تمت معرفة لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم ، وتم التعرف على تاريخ هذا السوق وأقسامه وموقعه في دولة قطر بالإضافة لمساحته وأهميته.

المراجع

  1. ^ VisitQatar.qa , Souq waqif , 31/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *