لماذا ضحك النبي من قول الخبر

لماذا ضحك النبي من قول الخبر

لماذا ضحك النبي من قول الخبر؟ لقد وردت إلينا الكثير من الأخبار والقصص عن الصحابة والتابعين عن حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- وسيرته، ومن بين الروايات التي وصلت هي قصة النبي مع الخبر، ووسوف نتعرف في موقع محتويات على السبب في ضحك النبي بعد انتهاء الخبر من كلامه؟

لماذا ضحك النبي من قول الخبر

الإجابة الصحيحة: تصديقًا لقول الخبر الذي أورده، والذي أكّد على نبوة النبي صلى الله عليه وسلم، وجاء ذلك في حديث شريف عن عبدالله بن مسعود قال: (أنَّ يَهُودِيًّا جَاءَ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا مُحَمَّدُ، إنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ علَى إصْبَعٍ، والأرَضِينَ علَى إصْبَعٍ، والجِبَالَ علَى إصْبَعٍ، والشَّجَرَ علَى إصْبَعٍ، والخَلَائِقَ علَى إصْبَعٍ، ثُمَّ يقولُ: أنَا المَلِكُ. فَضَحِكَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ، ثُمَّ قَرَأَ: {وَما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}[1]، قالَ يَحْيَى بنُ سَعِيدٍ: وزَادَ فيه فُضَيْلُ بنُ عِيَاضٍ، عن مَنْصُورٍ، عن إبْرَاهِيمَ، عن عَبِيدَةَ، عن عبدِ اللَّهِ، فَضَحِكَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- تَعَجُّبًا وتَصْدِيقًا له)[2].[3]

هكذا؛ تم التعريف في لماذا ضحك النبي من قول الخبر؟ حيث ذكرنا السبب في ضحك النبي صلى الله عليه وسلم، وذكرنا الحديث الشريف الذي يدلّ على هذه القصة.

المراجع

  1. ^ سورة الأنعام , الآية 91
  2. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن مسعود ،البخاري ،صحيح البخاري ،7414 ، [صحيح]
  3. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 23/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *