لماذا لجا القدماء الى الكتابه عن طريق النقش على الصخور

لماذا لجا القدماء الى الكتابه عن طريق النقش على الصخور

لماذا لجا القدماء الى الكتابه عن طريق النقش على الصخور ؟ في الواقع إنّها الطريقة الأقدم التي اتّبعها الإنسان منذ وجوده على الأرض. لا سيما أنّ العديد من النقوش الصخريّة ما زالت شاهدة على شكل حياة وتجارب الإنسان القديم؛ بل وأيضًا معتقداته ومخاوفه والظروف المحيط به.

لماذا لجا القدماء الى الكتابه عن طريق النقش على الصخور

لجا القدماء الى الكتابه عن طريق النقش على الصخور وذلك لعدم توفّر أدوات خاصّة بالكتابة، وحتّى عدم وجود لغة مقروءة ومفهومة بالنسبة للجميع للتواصل مع الآخرين. فكانت الصخور والحجارة هي المتاحة آنذاك للكتابة، والتي تمكّن الإنسان القديم باستخدامها كأدواتٍ للتعبير. في الواقع إنّ جميع المدوّنات التي قام بها الإنسان القديم هي عبارة عن نقوشٍ، كانت بالنسبة لهم نوع من التعريف بعاداتهم، وثقافاتهم، وحتّى لغاتهم. ولعلّ معظم هذه النقوش تمّ العثور عليها من قِبَل البعثات الأثريّة في الأعمدة الضخمة، والقبور، وأيضًا في أغلب التماثيل الحجريّة، ناهيك عن جدران المعابد القديمة، والمذابح، والنقود، وغيرها. لا سيما أنّ معظم النقوش التي دوّنها القدماء هي عبارة رسومات، تحمل في مضمونها معانٍ تدلّ على واقع الحياة والظروف المعيشيّة قديمًا.

شاهد أيضًا: ظهرت الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة، وهي عبارة عن رموز بلغ عددها 24 رمزاً.

الكتابة عن طريق النقش على الصخور

من خلال موضوعنا لجأ الإنسان منذ القدم بالكتابة من خلال النقش على الصخر. في الواقع إنّ معظم المكتشفات الأثريّة تدل على أنّ أولى المكتشفات التي وصلتنا عن القدماء كانت عبارة عمّا يعرف بالنقوش الصخريّة، أو الرسوم الصخريّة. لا سيما أنّ القدماء عملوا على توثيق جميع مكتشفاتهم وصناعاتهم واختراعاتهم – مهما كانت بسيطة – فنقلوها إلى الأجيال القادمة من خلال تدوينها كنقوشٍ على الصخور، والتي حمتها وحفظتها، ومازالت العديد من النقوش واضحة المعالم والمعاني حتّى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: من اخترع الكتابة العربية

تطور أدوات الكتابة وأشكالها عند القدماء

في السياق نفسه لجأ القدماء إلى الكتابة عن طريق النقش على الصخور ؟ في الواقع أنّ الكتابة مرّت عبر التاريخ بمراحل تطور عديدة، نذكر منها على سبيل المثال:

  • الكتابة التصويريّة: وهي الكتابه على الصخور التي اعتمد القدماء فيها الرسم. لا سيما للبيئة التي تحيط بالإنسان. في حين أنّها كانت تفتقد للدقة في التعبير، وللمشاعر، وللمعلومة.
  • المقطعيّة: وهي تطوير عن الكتابة التصويريّة، حيث كان يُكتفى بكتابة حرفٍ واحد كرمزٍ للتعبير عن مقطع كاملٍ.
  • الكتابة المسماريّة: لا سيما أنّ هذه الكتابة تعد أولى وأقدم أنواع اللغات التي تمّ تدوينها ونقشها، ليس على الصخور بل على الألواح الطينيّة التي لجا القدماء الى الكتابه بها. في حين أنّ الكتابة المسمارية كانت معتمدة من قِبَل الكلدانيين، والأشوريين، والبابليين. كما أنّها لغة الكتابة عند القدماء في سوريا .
  • الكتابة الهيروغليفية: الكتابة المصرية القديم تسمى الهيروغليفية وهي أولى الكتابات التي عُرفت في منطقة النيل.

ختامًا، نكون قد تعرّفنا من خلال موضوعنا هذا لماذا لجا القدماء الى الكتابه عن طريق النقش على الصخور ؟ وكم من أسرارٍ مدوّنة كنقوشٍ على الصخور لم يستطع الإنسان حتّى يومنا هذا فكّ الشيفرة حول المقصود منها، وفهم معناها. كما ومعرفة الحالة أو الظرف الذي أدى لتدوينها أو نقشها.

المراجع

  1. ^ al-madina.com , الصخور المنقوشة تحكي أسرار الشعوب , 01/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *