لماذا يقولون ارحام وهو رحم واحد

لماذا يقولون ارحام وهو رحم واحد

لماذا يقولون ارحام وهو رحم واحد، فإن الأرحام هم أقارب الشخص من أمه وأبيه، ومن واجبات المسلم أن يقوم بصلة الرحم اتجاه جميع أقاربه دون استثناء، فهي تزيد من الروابط الاجتماعية واللُحمة بين الأُسر، كما تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفضل الكبير لها، وحذر من مخاطر قطعها، وفي هذا المقال سنعرف لماذا يقولون ارحام وهو رحم واحد.

لماذا يقولون ارحام وهو رحم واحد

يقولون ارحام وهو رحم واحد لأن الأرحام هم جميع الأقارب؛ أي أنهم الأقارب من جهة الأم ومن جهة الأب، فالآباء والأمهات والأجداد والجدات أرحام، والأولاد وأولادهم من ذكور وإناث وأولاد البنات كلهم أرحام، وهكذا الإخوة والأخوات وأولادهم أرحام، وهكذا الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأولادهم أرحام داخلون كلهم  فالواجب على كل مسلم أن يعتني بالرحم، وأن يصل أرحامه، وأن يحسن إلى أرحامه وقراباته، وأما أقارب الزوجة فهم أصهار وليسوا بأرحام، وكذلك أقارب الزوج بالنسبة إلى المرأة أصهار وليسوا بأرحام، وإنما الأرحام هم الأقارب من جهة الأب ومن جهة الأم، وهكذا أقارب المرأة من جهة أبيها وأمها، هؤلاء هم الأرحام. [1]

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن صلة الرحم

فضائل الصلة بين الأقارب

لصلة الرحم الكثير من الفضائل التي ذكرت في القرآن الكريم وفي الحديث النبوي الشريف، وفيما يأتي بعض من هذه الفضائل:

  • إن الله تعالى يصل من يصل رحمه، والجزاء في صلتهم أو قطيعتهم من جنس العمل، فإن صلة الرحم مشتبكة بالرحمة المشتقة من اسم الله تعالى الرحمن.
  • صلة الأرحام من أسباب دخول الجنة بسلام؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أيها الناس، أفشوا السلام بينكم، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا والناس نيام؛ تدخلوا الجنة بسلام”[2].
  • صلة الأرحام دليل على الإيمان، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: “ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليصل رحمه”، فإن صلة الرحم إرضاء لله سبحانه وتعالى قبل أن تكون إرضاءً لهم.
  • صلة الأرحام دليل وجود الرحمة في قلب الواصل: والرحم أيها الأحبة مشتقة من اسم الله سبحانه وتعالى الرحمن.
  • صلة الأرحام تبارك وتزيد في الرزق والعمر، حيث ورد ذكر ذلك في الحديث النبوي الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • صلة الرحم سعادة في الدنيا والآخرة، ولصاحبها ثواب عاجل وثواب آجل، والسعيد من وفقه الله وجعله ممن يصل أرحامه.

شاهد أيضًا: حكم صلة الرحم الكافرة

مخاطر قطع الصلة بين الأقارب

بعد معرفة لماذا يقولون ارحام وهو رحم واحد، لا بد من معرفة ما هي مخاطر قصه صلة الرحم من خلال ما يأتي: [3]

  • إن قاطع الرحم ملعون، فقد لعن الله تعالى قاطع الرحم في كتابه في ثلاثة مواضع، واللعن: هو الطرد من رحمة الله والعياذ بالله.
  • إن قاطع الرحم لا يدخل الجنة مع أول الداخلين؛ أي لا يدخلها ابتداء، بل إن كان من أهل الإيمان، فإنه يُعذَّب في النار إلى أن يشاء الله قبل أن يدخل الجنة إن كان من أهلها.
  • إن قاطع الرحم مقطوع من صلة الله تعالى كما أن من يصلها يصله الله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”[4].

شاهد أيضًا: من هم الرحم الواجب صلتهم

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم لماذا يقولون ارحام وهو رحم واحد وذلك لأن الأرحام هم جميع الأقارب من جهة الأم ومن جهة الأب ولصلة الرحم الكثير من الفضائل، كما أن هناك عقاب شديد لمن يقطعها.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , من هم الأرحام؟ وهل أقارب الزوج والزوجة منهم؟ , 17-08-2021
  2. ^ الفتوحات الربانية , عبدالله بن سلام،ابن حجر العسقلاني،5/278،حسن
  3. ^ alukah.net , صلة الأرحام , 17-08-2021
  4. ^ صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين،مسلم،2555،صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *