ماذا أقول في نية الصيام القضاء

ماذا أقول في نية الصيام القضاء

ََّمَاذا أقول في نيّة الصّيام القضاء؟ صيام القضاء هو صيام المسلم ما فاته من أيام من رمضان سواءً؛ بسبب المرض أو السفر أو لأي سبب آخر، وكما هو معروف؛ فإنه لا بدّ لصيام القضاء النيّة قبل ذلك، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على ماذا يقول الشخص إذا نوى قضاء ما فاته من أيام؟

ماذا أقول في نية الصيام القضاء

نيّة صيام القضاء تكون في أي وقت من الليل قبل طلوع الفجر ولو بجزء بسيط، والنيّة لا يتم التلفّظ بها ولكنها تكون بالقلب بالعزم على صيام القضاء، كذلك يكفي أن يقوم الشخص بتناول طعام السحور بقصد الصيام، فهذا كافٍ للبدء في صيام القضاء، فليس هناك أي داعٍ للتلفظ بأي لفظ ما دام الشخص بيّت النيّة للصيام، وقد أجمع العلماء المسلمون على أن النيّة ركنًا مهمًا للصيام سواءً كان صيام تطوّع أو صيام قضاء، وقد دلّ على ذلك حديث عائشة أم المؤمنين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من لم يُبَيّت الصيامَ قبل طلوعِ الفجر فلا صيامَ له)[1]، وقد عدّ المالكيّة والحنفيّة والحنابلة النيّة شرطًا من شروط الصيام، وأما عند الشافعية فهي ركن من أركان الصيام؛ لأن صيام القضاء وصيام رمضان عبادة، والعبادة يقوم بها العبد من قلب ونيّة خالصة لله تعالى، لذا لا يجوز القيام بالصيام إلا بالنيّة.[2]

شاهد أيضًا: صيام القضاء هل يجوز قطعه

بذلك؛ تم التعريف في مَاذا أَقول فِي نِية الصّيام القَضاء؟ حيث وضحنا ماذا يقول المسلم عند الصّيَام، وتعرفنا على حديث يدل على أن النية شرط من شروط الصيام سواءً التطوّع أو الفرض.

أسئلة شائعة

  • هل النية شرط أو ركن؟

    النيّة للصيام مطلوبة، سواءًا في صيام القضاء أو في صيام التطوّع، فمن العلماء من اعتبرها أنها شرط من شروط الصيام، ومنهم من اعتبرها ركن من أركان الصيام.

  • ما هي شروط نية الصيام؟

    من أبرز الشروط هي: تبييت النيّة أيّ أن تكون ليلاً قبل الفجر، تعيين النيّة في الفرض، الجزم على نيّة الصيام، تعدد النيّة بتعدد الأيام التي ينوي العبد صيامها، فلا يكفي نية واحدة لكل أيام الصيام بل لكل يوم نيّة لوحده.

  • ما هو حكم التردد في نية صيام القضاء؟

    لا يجوز، لأنه يُشترط في النية أن تكون جازمة خالية من الشكوك أو التردد.

  • هل يجوز تغيير نية صيام القضاء؟

    لا يجوز تغيير نية القضاء، لأن الشخص يكون قد جزم على قضاء ما عليه من أيام، ولأن صيام القضاء أولى أن يصومه الشخص قبل صيام التطوّع، فالشخص يصوم للقضاء في البداية ثم إن أراد يصوم للتطوّع.

  • ما هو حكم النية في صيام القضاء والنذر؟

    النية واجبة في صيام القضاء، وكل يوم من أيام صيام القضاء له نية لوحده، لأنه عبادة مستقلة عن غيره.

  • هل يجوز نية صيام القضاء بعد الظهر؟

    لا يجوز أن ينوي الشخص الصيام بعد الظهر في صيام القضاء، لأنه لا بد من تبييت النية قبل طلوع الفجر، هذا باتفاق العلماء من المذاهب الفقهية جميعها.

المراجع

  1. ^ المجموع للنووي , عائشة أم المؤمنين ،النووي،المجموع للنووي ، 6/289 ،حسن
  2. ^ islamonline.net , كيف تكون نية الصيام؟ , 25/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *