ماذا اخترع توماس اديسون

ماذا اخترع توماس اديسون

ماذا اخترع توماس اديسون من أكثر الأسئلة الشائعة  بين متابعي الاختراعات الحديثة  والقديمة، حيث اشتهر أديسون بصناعة شيء مهم جدًا في حياتنا ولكنه لم يقف عند هذا الاختراع فقط، بل سجل اختراعات أخرى مهمة للاستخدام على مستوى دول العالم، فالاختراعات العلمية هي الاختراعات التي ساعدت البشرية على النمو والنهوض والتطور،  وسوف نوضح خلال السطور التالية ما هي أبرز اختراعاته.

ماذا اخترع توماس اديسون

قام العالم توماس أديسون باختراع المصباح الكهربائي في عام 1879م بالإضافة إلى العديد من الاختراعات الهامة للبشرية، وتم تسجيل براءات الاختراعات الخاصة به في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وألمانيا، وقد سجل 1093 براءة اختراع ومن أشهر اختراعاته:

  • الطابعات.
  • الآلة الكاتبة.
  • التلسكوب.
  • البطارية القلوية.
  • الفونوجراف.

جهاز الفونوجراف

قام العالم توماس إديسون باختراع جهاز الفونوجراف في شهر ديسمبر عام 1877م، ويعمل هذا الجهاز العبقري بواسطة دوران القرص الاسطواني على المحور ويتكون القرص من رقائق القصدير، ثم يقوم بملامسة إبرة عند إصدار الأصوات، حيث كان يعمل على تخزين الصوت وتسجيله بيانيًا مما أدى إلى انتشاره وتداوله عالميًا على نطاق واسع.

الصور المتحركة

لقد اخترع إديسون جهاز مبتكر يعمل على تجميع الصور الفوتوغرافية وتسجيلها على شريط، ثم يحولها من صور ثابتة إلى صور متحركة، وهذه الفكرة تم استخدامها في تصوير الفيديو التلفزيوني والسينمائي، وبالفعل تم استخدامها لتصوير أول فيلم سينمائي وتم عرضه على الجماهير في عام 1896م وقد نال إعجاب كل العالم.

الضوء الكهربائي

في عام 1881 أجرى العالم الأمريكي إديسون تركيب أول نظام يعمل بالكهرباء وهو عبارة عن مصباح كهربائي مفرغ وبه خيوط من الكربون، وذلك بعد خوض العديد من التجارب العلمية للتمكن من استخدام الكهرباء في الإضاءة، حيث تمكن من اختراع جهاز يعمل بواسطة القوس الكهربائي وهو جهاز الميكروتاسيميتر، ثم قام بابتكار أول ضوء كهربائي يمكن استعماله بصورة آمنة تمامًا بدلًا من استخدام مصباح الغاز.

البطارية القلوية

بعد التجارب العلمية اخترع أديسون بطاريات قلوية تعمل فترة أطول بدلًا من البطاريات السابقة التي تتكون من عنصري الحديد والنيكل، وتعمل البطاريات القلوية بكفاءة أعلى لمدة زمنية طويلة، وقد حقق هذا الابتكار نجاحًا كبيرًا على مستوى العالم وأصبح يستخدم على نطاق واسع حتى الآن.

مطاحن الفلزات والفواصل

كما قام بابتكار جهاز لفصل المواد الخام عن الصخور، وذلك من خلال استخدام مجموعة من المغناطيسات الكهربائية القوية، ثم تقوم بفصل الجزيئات ووضعها في صناديق، وبعد إجراء العديد من الاختبارات والتجارب العلمية قام ببناء مصنع ضخم في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، ويمكنه من تحقيق حوالي 19 ألف فدان معادن.

خلية الوقود الحديثة

وتعتبر من الاختراعات الهامة التي قام بابتكارها العالم توماس إديسون، وهي عبارة عن أداة تعمل على إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال التفاعل الكيميائي بين الأوكسجين والهيدروجين، وتخرج جزيئات الماء كناتج ثانوي عن التفاعل.

الأنظمة الكهربائية الصناعية

لقد تمكن العالم إديسون من ابتكار هذه الأنظمة الكهربائية التي تستخدم في تشغيل المحطات الكهربائية الصناعية، وذلك لإمداد بعض المناطق بالطاقة الكهربائية اللازمة، وقام بإنشاء أول محطة كهربائية تجارية لتوليد الكهرباء في منطقة مانهاتن السفلى، وتم تشغيلها واستخدامها لتوزيع الطاقة الكهربائية في عام 1882.

المولد الكهربائي

وكذلك قام العالم توماس إديسون باختراع جهاز لإمداد مكان ما بالطاقة الكهربائية ويعمل على التحكم بكمية الكهرباء، وهو المولد الكهربائي، وقد نال هذا الجهاز إعجاب الجميع وأصبح يستخدم على نطاق واسع.

نبذة عن حياة توماس أديسون

العالم الأمريكي الشهير توماس أديسون كانت حياته مليئة بالصعوبات والأزمات، فقد كان يعاني من مشاكل في الأذن خلال طفولته أدت إلى إصابته  بالحمى القرمزية وكانت تسبب له بعض النوبات المتكررة، وقد تسبب ذلك لتعرضه إلى مشاكل بالسمع، وأثناء دراسته اتهمه المعلمين بأنه فاسد وأنه لا يستطيع الفهم وذلك بسبب  شرود ذهنه وعدم تركيزه في بعض الأوقات، ولكن قامت والدته باستكمال دراسته في المنزل بجانب قراءة كتب باركر العلمية.

وبعد تدهور الحالة الاقتصادية لعائلته، عمل أديسون بائع للخضار، ثم بائع متجول في القطار للخضار والحلوى في عام 1854 بولاية ميشيجان، ثم قام ببيع الصحف على الطرق، ثم رجل أعمال ناجح يمتلك 14 شركة، إلى أن أصبح العالم الشهير صاحب 1093 اختراع.[1]

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال ماذا اخترع توماس اديسون العالم الأمريكي صاحب 1093 اختراع، والذي يحتل المركز الرابع بين المخترعين من حيث عدد براءات الاختراع التي قام بتسجيلها، كما يعتبر أول من قام بإنشاء مختبر خاص بالأبحاث العلمية.

المراجع

  1. ^ businessinsider.com , 15 Inventions From Thomas Edison That Changed The World , 25-8-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *