ماذا تسمى أنثى الحمار

ماذا تسمى أنثى الحمار

ماذا تسمى أنثى الحمار؟ سنعرف إجابة هذا السؤال لكل من يريد التعمق في علم الحيوانات والمعلومات العامة، كما يمكن أن يكون المقال به إفادة كبيرة لطلبة كلية الزراعة تخصص قسم الحيوانات، كما سنوضح العديد من المعلومات الأخرى الهامة من خلال المقال التالي.

ماذا تسمى أنثى الحمار

تسمى أنثى الحمار بالأتان، ويُعد الحمار حيوان ثديي حبلي، وهو من فصيلة الخيول كما يعتبر حيوان فردي الحافر وهو من ضمن الحيوانات المستأنسة والأليفة التي يمكن للإنسان تربيتها، ولا صوتًا يطلق عليه نهيق وهو من أكثر الأصوات إزعاجًا على الأرض، يصنف الحمار على أنه من الحيوانات التي تم تربيتها منذ القدم، حيث اعتمد عليها الإنسان المصري القديم في قضاء حاجاته، فكان يساعده على نقل حاجاته كما كان يستخدم كوسيلة نقل وخاصة في الأماكن الصعبة أو البعيدة، لذلك كان يعتبره الإنسان من أهم الحيوانات التي تساعده كثيرًا في الحياة.

شاهد أيضاً: من مزايا جلد الزواحف التي تساعدها على التكيف مع البيئة

تكاثر الحمار

الحمار من الحيوانات التي تتكاثر من خلال الولادة، حيث أن أنثى الحمار وهي الأتان تكون جاهزة طوال السنة للحمل، وإليكم بعض المعلومات حول التكاثر لدى الحمار:

  • تنجب أنثى الحمار جنين فقط فليس شائع عندهم إنجاب توأم، حيث تصل نسبة إنجاب التوأم إلى ١٧٪ فقط، وإذا ولدت ففي الغالب تموت ونسبة الحياة لا تتعدى ال ١٤ ٪، وتلد أنثى الحمار صغيرها بعد مدة حمل تدوم حوالي ١١ شهر.
  • تتراوح فترة الرضاعة للجحش من ٤ شهور الى ٩ شهور، وبالطبع كلما زاد وقت الرضاعة كان ذلك أفضل، ويبدأ الصغير بتناول الحشائش بعد شهر فقط من ولادته، وهذا بجانب الرضاعة.
  • عندما يتم الجحش الأربعة أعوام يكون بدأ في مرحلة البلوغ ويودع مرحلة الطفولة، وفي الغالب لا يزيد العمر الذي يعيشه الحمار عن ٤٠ سنة.

 تغذية الحمار

بعد أن عرفنا ماذا تسمى انثى الحمار، دعونا نتعرف على احتياجات الحمار للحياة، والتي يجب أن يعرفها كل من يهتم بتربية الحمار حتى يتم التعامل الجيد مع متطلبات الحمار:

  • يشرب الحمار الكثير من الماء، ففي اليوم الذي تكون درجة الحرارة به متوسطة فهو يشرب ما يصل إلى ٢٠ لتر من الماء، أما إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة كفصل الصيف فهو يتناول ما يصل إلى ٣٠ لتر من الماء.
  • يتناول الحمار الأعشاب والحبوب والتبن، ويعتبر الشعير من الحبوب المفضلة لديه، ويجب الاهتمام بنظافة الأواني التي سيأكل فيها الحمار، كما يجب أن يشرب ماء نظيف حتى لا يصاب بالأمراض.

مواصفات الحمار

إن جسم الحمار مشابه للحصان بقدر كبير، ولكن نجد الحمار أقل حجمًا من الحصان، وهذا التشابه يرجع إلى كونه يعد من فصائل الأحصنة، وإليكم بعض مواصفات جسم الحمار:

  • إن رأس الحمار تكون كبيرة، وطويلة، وله ذيل ليس طويلًا وفي آخره نجد خصلة من الشعر.
  • له أذنين كبيرتين، وبهذا يختلف عن بقية الحيوانات التي تكون من فصيلته، ولذلك فهو لديه قدرة سمعية كبيرة جدًا، حيث يستحق المرتبة الأولى في السمع بين فصيلته.
  • له عينين واسعتين، وبها توهج شديد من الأمام، والفرو الخاص به يتميز باللون الداكن، ما عدا حول العين والبطن، ومقدمة رأسه فنجدهم باللون الأبيض.
  • إن لون الحمار ليس ثابتًا في جميع البلاد والمناطق، فهو يختلف من مكان لمكان وهذا أدى إلى وجوده بألوان مختلفة، حيث يوجد في التبت باللون الرملي، أو البنى، أو البنى المائل للاحمرار، ونجد الحمار البيري له فرو بني، وبمصر يتميز باللون الأبيض.
  • يكون طول الحمار من ٩٠سم إلى ١٤٠ سم، ما عدا الحمار من النوع الأندلسي الذي نجد طوله ١٦٠ سم.

شاهد أيضاً: ما هو الحيوان الذي إذا حذفت أول حرف منه زال

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال ماذا تسمى انثى الحمار بطريقة تفصيلية، ووضحنا بعض الأمور الهامة والمعلومات التي يريد معرفتها كل المهتمين بمجال تربية الحيوان حتى يستطيعوا التعامل معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *