ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون

ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون

ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون، حيث يعمل الجسم وتقوم خلاياه بإنجاز كافة وظائفها بتنسيق من خلال المدير العام للجسم وهو الدماغ، ويقوم الدماغ بإيصال أوامره إلى الخلايا من خلال الأعصاب، كما تقوم هذه الأعصاب بنقل المعلومات من الخلايا للدماغ، ومن خلال السطور التالية من موقع محتويات سوف يتم الحديث عن الخلايا العصبية الموجودة لدى الإنسان وتركيبها وبعض أنواعها.

ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون

ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون الإجابة هي الخلايا الحسية، حيث تكون وظيفة الخلايا الحسية هو استقبال التنبيه والإثارة من الوسط المحيط ونقل هذه المعلومات على شكل إشارات إلى الدماغ، حيث يتم تفسير واتخاذ الأمر المناسب في الدماغ وإرساله من جديد إلى العضو، ومثال على ذلك عند وضع اليد على إبريق ساخن يقوم الإنسان بشكل مباشر بسحب يده، وهي استجابة سريعة ناتجة عن انتقال معلومات الحرارة من الجلد للدماغ ومن ثم اتخاذ استجابة سريعة يرسلها الدماغ للعضلات.

تعريف الخلايا العصبية

الخلايا العصبية هي عبارة عن أصغر جزء يتكون منه الجهاز العصبي، والخلايا العصبية تكون مجتمعة الأعصاب والدماغ والحبل الشوكي، وتعتبر كل خلية عصبية وحدة يمكنها استقبال الإشارات ونقلها بدورها، ويمكن أن تكون الخلايا العصبية مصنفة ضمن أنواع مثل:[1]

  • الخلايا الحسية: هي الخلايا العصبية التي تقوم باستقبال المنبهات من الوسط الخارجي، وتقوم بتحويلها إلى إشارات كهربائية تنتقل عبر الأعصاب للدماغ.
  • الخلايا الحركية: وهي الخلايا التي تقوم بتنفيذ أوامر الحركية وإيصالها لأعضاء الجسم مثل العضلات.
  • الخلايا التي تنقل الإشارات: وهي الخلايا البينية وتكون وظيفتها نقل الإشارات فقط فيما بينها وصولًا للمراكز العصبية كالدماغ والحبل الشوي.

شاهد أيضًا: بحث عن الجهاز العصبي بعناصر البحث الكاملة

ما هي مكونات الخلايا العصبية

تتكون كافة الخلايا العصبية مهما كان نوعها من الأجزاء التالية:[1]

  • جسم الخلية: وهو الجزء المركزي والأساسي، ويحتوي النواة، ويقوم باستقبال النبضات الكهربائية التي تكون الإشارات العصبية.
  • النهايات العصبية: هذه النهايات هي عبارة عن خيوط دقيقة جدًا تنقل الإشارة باتجاهين وتتصل بالخلايا العصبية المجاورة.
  • المحور العصبي: وظيفته نقل النبضات الكهربائية من جسم الخلية إلى النهايات العصبية حيث تقوم النهايات العصبية بنقله لخلايا أخرى.

وفي ختام المقال السابق، تمت الإجابة على السؤال ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد  والعيون، كما تم تعريف الخلايا العصبية، وذكر أهم أنواعها، بالإضافة إلى ذكر مكونات الخلايا العصبية ووظيفة كل مكون.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , All you need to know about neurons , 7/3/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *