ماذا تسمّى مقدمة القصيدة القديمة التي يقف فيها الشاعر على آثار الديار؟

ماذا تسمّى مقدمة القصيدة القديمة التي يقف فيها الشاعر على آثار الديار؟

ماذا تسمّى مقدمة القصيدة القديمة التي يقف فيها الشاعر على آثار الديار؟ تعتبر اللغة العربية من اللغات الجميلة والمعقدة في الوقت ذاته إذ ظهر ذلك بشكل واضح في القصائد العربية القديمة التي كان ينظمها شعراء الجاهلية الموهوبين، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى الإجابة عن سؤال ماذا تُسمّى مقدمة القَصيدة القَديمة التي يقف فيها الشاعر على آثار الديار؟ وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ماذا تسمّى مقدمة القصيدة القديمة التي يقف فيها الشاعر على آثار الديار؟

الإجابة الصحيحة هي الوقوف على الأطلال، تعتبر القصائد العربية القديمة من الكنوز القيمة التي عبّر من خلالها الشعراء عن مشاعرهم، وشوقهم إلى وطنهم وأولادهم وأهلهم وأحبائهم، والوقوف على الأطلال هي عبارة عن مقدمة شعرية يفتتح بها شعراء الجاهلية قصائدهم، فيعبرون عن حزنهم على فراق أوطانهم، ويصفون جمالهم وروعتهم وتفاصيل ديارهم وذكرياتهم فيها، ومن الجدير بالذكر بأن الوقوف على الأطلال من أهم ميزات الشعر العربي القديم.

شاهد أيضًا: قصيدة عن الام باللغة العربية الفصحى قصيرة

أسباب الوقوف على الأطلال

يعتبر الوقوف على الأطلال من أهم خصائص الشعر الجاهلي القديم حيث يتغنى الشاعر بجمال وطنه وتفاصيل دياره، ومن أهم الأسباب التي دفعت الشاعر إلى هذه المقدمة:

  • الشوق والحنين إلى الديار في بلاد الغربة، فيلجأ الشاعر إلى القصائد العربية ليعبر عن مشاعره وأشواقه.
  • التعبير عن محبة الشاعر لوطنه الذي يعتبر رمزاً للانتماء والمشاعر الإيجابية.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال مَاذا تسمّى مقدمة القَصيدة القديمة التي يَقف فيها الشاعر على آثار الديار؟ كما تم التطرق إلى أسباب الوقوف على الأطلال.

أسئلة شائعة

  • ما اشهر المقدمات شيوعا في العصر الجاهلي؟

    المقدمة الطللية التي تعد من اشهر المقدمات شيوعا في الشعر العربي قبل الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *