ماذا تقدم حكومة وطني

ماذا تقدم حكومة وطني

ماذا تقدم حكومة وطني من خدمات؟ حيث تعتبر المملكة العربية السعودية جزء من القوة الإقليمية الهامة في الشرق الأوسط، وأيضًا تتميز بأنها الأصل الجغرافي للإسلام، فهي تعتبر الصوت الأهم في العالم الإسلامي وذلك لتواجد الحرمين الشريفين وهي وجهة لكافة المسلمين، وترتكز المملكة العربية السعودية في تقاليدها وعاداتها وحكومتها علي الشريعة الإسلامية وأسس وشرائع الدين الإسلامي الحنيف، وتقدم الحكومة الوطنية السعودية العديد من الخدمات لمواطنيها.

ماذا تقدم حكومة وطني

تقدم حكومة وطني سعودي العديد من الخدمات لمواطنيها، ومن ضمن هذه الخدمات، ما يلي:

  • حماية العقيدة الإسلامية.
  • الدفاع عن الوطن وتطويره.
  • خدمة المسلمين والحرمين الشريفين.
  • المحافظة على عادات وتقاليد المملكة العربية السعودية.

فكل ما تقدمة المملكة العربية السعودية من خدمات يكون قائم علي أساس العدل والمساواة والحفاظ علي المكانة المرموقة للوطن والتطوير الدائم، وحماية الإسلام والمسلمين والحرمين الشريفين وخدمتهم.

سياسة المملكة العربية السعودية

تقوم سياسة المملكة العربية السعودية على النظام الملكي، ورئيس دولة المملكة العربية السعودية هو ملك المملكة العربية السعودية وهو أيضًا القائد الأعلى لجميع القوات العسكرية ورئيس الحكومة، ولكن بالرغم من ذلك القرارات فيها تقوم علي أساس الشورى، وذلك إضافة لبعض القرارات التي يتم الأخذ فيها بقول المؤسسة الدينية وتكون في هيئة كبار العلماء، ودستور المملكة العربية السعودية يستند في الأساس علي القرآن الكريم وسنة نبيه.

ولا يوجد داخل الحكومة الوطنية السعودية برلمان، حيث تتكون الحكومة من مجلس الوزراء الخاص وذلك برئاسة الملك، وتحتوي الحكومة الوطنية السعودية علي مجلس استشاري، ويضم مجلس الوزراء للمملكة العربية السعودية اثنان وعشرون وزارة، وهناك أربع وزرات منها يتولاها الأمراء، وعائلة آل سعود المالكة هي المسيطرة علي الحكومة بشكل ملحوظ وواسع، كما أنه ليس بالأمر السهل المشاركة في سياسة المملكة العربية السعودية لمن هم خارج العائلة المالكة.

دستور المملكة العربية السعودية

دستور المملكة العربية السعودية هو الآيات القرآنية والسنة النبوية الشريفة فهم بمثابة الدستور الرسمي داخل البلاد، وقد تم اعتماد القرآن الكريم والسنة النبوية بأنهم النظام الأساسي والدستور الذي لا يؤخذ إلا به بموجب مرسوم ملكي صدر عام 1992م، ولذلك لا يوجد دستور ملزم تم كتابته قانونًا، ويتم الأخذ بتفسير القرآن الكريم والسنة النبوية وفقًا لتفسير المذهب الحنبلي، وذلك يكون تحت ملاحظة وإشراف هيئة كبار علماء المؤسسة الدينية السعودية.

شاهد أيضًا: ابرز انجازات الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله

الحكومة الوطنية

المملكة العربية السعودية يقودها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والذي قد تولي حكم البلاد في عام 2015، وكانت حكومة المملكة العربية السعودية هي النظام السابع للدول الأكثر استبدادية من بين باقي الدول، وقد تم قيادة الحكومة  للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وفقًا لميثاق الإيكونوميست الديموقراطية عام 2010.

والمملكة العربية السعودية تؤكد أن نظامها يكفل حرية التعبير والرأي وإقامة الجمعيات، وأن ممارستها السلمية مشروعة ليست مجرمة، ويحدد القانون الأساسي علي أنه يجب اختيار الملك من بين أبناء الملك الأول.

وقد تم إتهام الحكومة الوطنية السعودية والعائلة المالكة بالفساد في أغلب الأحيان، وعلي مدي العديد من السنوات، وذلك لعدم الوضوح في الثروات الشخصية لكبار الأمراء، لذلك تم وصف الفساد بأنه المتوطنة والنظامية، ولكن بالرغم من الاتهامات الكثيرة  بالفساد، غالبا ما كانت تقتصر تلك الاتهامات علي الاتهامات الغير الموثقة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ماذا تقدم حكومة وطني حيث تحكم المملكة العربية السعودية بالنظام الملكي، حيث لا يسمح لغير العائلة المالكة أن تحكم المملكة العربية السعودية فالحكم مقتصر على العائلة الحاكمة فقط، وهي عائلة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، فهي تقدم الكثير من الأعمال التي تخدم مصالح المملكة العربية السعودية والشعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *