ماذا يسمى انتشار الماء

ماذا يسمى انتشار الماء

ماذا يسمى انتشار الماء ؟ من الأسئلة التي تُصادف الطلاب في الصف الثاني متوسط، والتي يعجز بعض الطلبة عن حلها؛ مع تطور الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات بات الآن بإمكانك معرفة الإجابة إلكترونيًا، لذا قمنا بتقديم الإجابة الصحيح لهذا السؤال مع كافة التفاصيل، ليتمكن الطالب خلال الامتحان النهائي للعام الدراسي من الحصول على أعلى الدرجات.

ماذا يسمى انتشار الماء

الإجابة هي: الخاصية الأسموزية حيث ينتشر الماء في جميع أجزاء الكرة الأرضية ويتواجد بنسب أكبر من نسب اليابسة على الأرض.

ولكن من المدهش في صنع الله سبحانه وتعالى هو جعل الماء متواجدًا على الأرض بثلاث حالات مختلفة سائلًا في البحار والمحيطات والأنهار، وصلبًا في المناطق القطبية وفوق الجبال الجليدية، وغازيً في الهواء من حولنا.

ومن هنا كانت بداية التعرف على ظاهرة انتشار الماء التي نحن بصددها الآن، والتي يتم تدريسها في المناهج السعودية للطلاب لمعرفة ما هي هذه الخاصية وكيف تحدث.

وتحدث خاصية انتشار الماء أو الخاصية الأسموزية عندما نقوم بفصل أو نزع المحاليل صاحبة التركيزات المختلفة والمتنوعة عن طريق ما يسمى بـ الأغشية شبه المنفذة، والتي يتم من خلالها السماع لجزيئات المذيب بالمرور، وإيقاف جزيئات المذاب عن المرور، نظراً لصغر حجم جزيئات المذيب، وكبر حجم جزيئات المذاب.

شاهد أيضًا: بعد هطول الأمطار يتسرب بعض الماء الى التربة ويصبح

انتشار الماء

تحدث ظاهرة انتشار الماء أو الخاصية الإسموزية عندما تختلف النسبة التركيزية المذيب والمذاب على حافتي غشاء شبه منفذ، لتأتي الخاصية الإسموزية في حالات ثلاث يمكننا شرح باختصار كما يلي:

  • زيادة الإسموزية، وهي الحالة التي تكون فيها المحلول يحتوي على نسبة أكبر من المذاب ونسبة أقل من المذيب، والذي يتسبب بحدوث نوع من الانكماش الخلوي.
  • نقص الإسموزية، وهي الحالة الي يكون فيها المحلول يحتوي على نسبة أكبر من المذيب ونسبة أقل من المذاب، ويسبب حدوث عكس زيادة الإسموزية فتبدأ الخلية في الانتفاخ من كثرة الماء الداخل إليها ثم يحدث ما يشبه الانفجار الخلوي.
  • التساوي الاسموزي، وهي الحالة التي تكون فيها نسبة المذاب في الماء، مساوية لنسبة المذيب في الماء على كلا جانبي الغشاء الشبه منفذ للخلية، مما يؤدي إلى استمرار مرور الماء إلى الخلية بسهولة دون حدوث أي مشاكل.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل ماذا يسمى انتشار الماء مع الإحاطة بكافة التفاصيل حول فعل انتشار الماء، نرجو مراجعة الدرس جيدًا لتثبيت المعلومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *