ماذا يقال للمعتمر بعد العمرة

ماذا يقال للمعتمر بعد العمرة

ماذا يقال للمعتمر بعد العمرة، اعتاد المسلمون تقديم التهاني لبعضهم البعض عند قدومه من الحج والعمرة، بعد القيام برحلة زيارة بيت الله الحرام، وبعد أداء المناسك التي تقرب إلى الله تعالى، وهي أجمل رحلة يمكن أن يقوم بها المسلم، وقد اعتاد المسلمون على تهنئة بعضهم عبر بطاقات المعايدة الي تكتب عليها بعض عبارات التهنئة، ولكن ماذا يكتب في تلك البطاقات؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال موقع محتويات في السطور التالية.

ماذا يقال للمعتمر بعد العمرة

ماذا يقال للمعتمر بعد العمرة، يكون المسلم سعيدًا أيما سعادة حين عودته من رحلة العمرة، ويكون كل من حوله سعداء بقدومه، ومن هنا فإنهم يسارعون بقوة إلى تهنئته ببعض الجمل والعبارات الشفهية أو عبر كروت وبطاقات أو بوستات معايدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن الكلمات التي تقال للمعتمر عند عودته من العمرة:

  • عمرة مقبولة وتقبل الله طاعتكم، وجعلها عمرة مقبولة وميسرة القبول والتقرب بها إلى العلي القدير سبحانه وتعالى.
  • أتقدم إليكم بأوفى آيات التهاني على قدومك المبارك من الأراضي الحجازية مكللين بالقبول والرضا عند الله تبارك وتعالى.
  • تقبل الله منكم عمرتكم المباركة، وجعلها عملاً كريمًا ومقبولًا، والعقبى في الحج إن شاء الله.
  • جعل الله عمرتكم طاعة، وغفر لكم بها السيئات وتثبت بها عديد الحسنات.
  • عمرة مقبولة وذنبًا مغفورًا، ومنزلة سامية عند الله يوم القيامة، وجعلها الله مضيئة لحياتكم وقبوركم، وسببًا لدخول الجنة.
  • رزقكم الله تقواه وصلاحه وقبوله، وأسأل الله أن يجعل عمرتكم مقبولة وسابقة خير لكم عند مليككم، وشفاكم وعافاكم وجعل هذا العمل الصالح في ميزان حسناتكم.

هل يجوز التهنئة بالعمرة

ماذا يقال لمن اعتمر، يقال له عبارات كثيرة، والعمرة من الطاعات والقربات التي يتقرب بها العبد المؤمن إلى ربه سبحانه وتعالى، ومن ثم جاز التهنئة على القيام القربات والطاعات، وهذا من باب التشجيع والتحفيز على القيام بالعمرة وغيرها من أعمال الخير، ثم إن المعتمر يكون سعيدًا بقيامه بزيارة الأراضي المقدسة، والتزود من التقوى والروحانيات الجليلة، ومن هنا فإنه يكون مهيئًا لأن تقدم له الهاني التي لا يحرمها الشرع، والتي تكون في حدود الدعاء بالقبول والعودة والحج وغير ذلك من كلمات التهنئة الي تقدم عادة في مثل  تلك المواقف.

هل يجوز قول عمرة مقبولة

لا بأس من القول بذلك للمعتمر على نية الدعاء بأن يتقبل الله منه عمره، لأنه لا أحد يستطيع أن يجزم بقبول الأعمال الصالحة، لأن صاحب القبول هو الله واحده، وقد كان السلف الصالحون الواحد منهم يقوم بالعبادة والطاعة والقربى على أكمل وجه، ولكن مع ذلك يخاف ألا يتقبل الله منهم عملهم وطاعتهم، حتى أن الله تعالى مدح هؤلاء فقال: “والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة”

الفرق بين الحج والعمرة

العمرة هي عمل صالح ورحلة مباركة يقوم بها المسلم ليغسل روحه من آفات الدنيا وتعلقه بها، وأهم أركانها الإحرام والطواف والسعي، ولا يشترط فيها الوقوف على جبل عرفات بخلاف الحج الذي جعله النبي صلى الله عليه وسلم منارًا للوقوف بعرفة فقال: “الحج عرفة”، فلا حج بدون الوقوف بجبل عرفات حتى لو جزء بسيط من الوقت بينما لا يجب ذلك بالنسبة للعمرة.

ماذا يقال لمن جاء من العمرة

بعد أن يقوم المعتمر بمناسك العمرة وأعمالها التي تقبل بها عند الله إن أراد الله قبولها من عبده مقرونة بالإخلاص، ثم يعود المعمر إلى مكانه ليتلقى الكثير من التهاني، ومنها: بارك الله لكم في عمرك ورزقك حجًا مبرورًا إن شاء الله، ومنها أيضًا: نتمنى لكم القبول وإنعام بأجر الطاعة والاستمرار فيها، وأن يجعل الله الطاعة لكم نبراسًا في الروح، وصحة في البدن، وسببًا في المكوث والخلود في الجنة.

شاهد أيضًا:أسعار حملات الحج 1442 وأرقام حملات الحج

أهم عبارات تهنئة بالعمرة

  • أهلاً بعودتكم، من أروع مكان ومن أجمل زيارة، ونفعكم الله بطاعتكم، وشفاكم بها من كل داء، ونتمنى لكم الحج مستقبلاً، وأن يجعل أعمالكم الصالحة طريقًا لكم إلى الجنة.
  • عظم الله ثوابكم وغفر ذنوبكم، وجعل قدامكم ومستقبلكم أرفع وأكثر قبولاً عند الله تعالى، وكتب لكم السعادة في الدنيا والآخرة.
  •  لكم عظيم التبريكات، وعظيم البركة، وجعل ثوبكم معطرًا، وبدونكم صحيحًا، وأحل الله عليكم نسمات التقوى والإيمان.
  • جعلها الله عمرة مباركة مقبولة عنده، وجعل أجرها الجنة.

وفي ختام المقال نكون قد عرفنا ماذا يقال للمعتمر بعد العمرة وعرفنا أن هناك الكثير من التهاني والتبريكات وعبارات السعادة الي يعبر بها الشخص لشخص آخر عاد من عمرته على نجو ما ورد بالمقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *