مالنسبة المئوية ل ٩ من ٩٠

مالنسبة المئوية ل ٩ من ٩٠

مالنسبة المئوية ل ٩ من ٩٠ حيث تعتبر طريقة التعبير باستخدام النسبة المئوية طريقةً أقرب للاستيعاب والفهم لدى الكثيرين من الناس، وسيتناول المقال التالي موضوع مالنسبة المئوية ل ٩ من ٩٠ مع الإضاءة على الطريقة الرياضية المتبعة في حساب النسبة المئوية لعددٍ ما من عددٍ آخر.

مالنسبة المئوية ل ٩ من ٩٠

لمعرفة النسبة المئوية لعددٍ ما “X” من عددٍ آخر “Y” يتم تشكيل كسرٍ بسطه العدد “X”، ومقامه العدد “Y”، ثم يحول هذا الكسر إلى كسرٍ مكافئٍ مقامه “100”، بحيث يكون بسط الكسر الجديد هو النسبة المئوية للعدد “X” من العدد “Y”، فعلى سبيل المثال مالنسبة المئوية ل ٩ من ٩٠ ؟ للإجابة على هذا السؤال يتم تشكيل كسر بسطه العدد ٩ ومقامه العدد ٩٠، ثم يتم تحويله إلى كسرٍ مكافئٍ مقامه 100، ولكي يصبح المقام ٩٠ مساويًا “100” ينبغي إجراء عمليتين حسابيتين يضرب فيها المقام بالعدد “10”، ثم يقسم على “٩”، مع الانتباه إلى أن هذه التغيرات تطبق على البسط والمقام معًا، وبإجراء العملية تكون النسبة المئوية ل ٩ من ٩٠ هي 10%.

شاهد أيضًا: النسبة المئوية للعدد ٤٥ من ١٥٠

خطوات حساب النسبة المئوية ل ٩ من ٩٠

تتلخص العملية الرياضية المطبقة في حساب النسبة المئوية ل ٩ من ٩٠ بالخطوات التالية:

  • المرحلة الأولى، ضرب البسط والمقام بالعدد “10” على الشكل التالي:

9 / 90 = (9 x 10) / (90 x 10) = 90/900

  • المرحلة الثانية، قسمة البسط والمقام على العدد “9” على الشكل التالي:

90 / 900 = (90/9) / (900/9) = 10/100

وبهذا الشكل نحصل على الإجابة على سؤال مالنسبة المئوية ل ٩ من ٩٠ وهو 10%.

شاهد أيضًا: أوجدي النسبة المئوية ل ٧٪؜ من ٢٠٠

ما هي النسبة المئوية

تعتبر النسبة المئوية طريقةً شائعةً للتعبير عن كسرٍ ما، أو عن عددٍ عشريٍ ما على شكل كسرٍ آخر مقامه يساوي 100 بحيث يسهل استيعابه والتعامل معه، ويرمز للنسبة المئوية عادةً بالرمز “%”، وتقرأ “بالمئة” فعلى سبيل المثال النسبة المئوية “25%” تقرأ على الشكل التالي “خمس وعشرون بالمئة”، وتعني أن نسبة الحالة أو عدد الشيء الذي يحقق شروطًا معينةً هو 25 حالةً في حال اعتبار عدد الحالات الكلي 100.
وتجدر الإشارة إلى النسبة المئوية تستخدم بشكلٍ كبيرٍ في حياتنا اليومية، وهذا ما يبدو واضحًا في البنوك والمصارف التي تستخدمها لحساب فوائد المدخرات، كما تستخدم النسبة المئوية أيضًا في حساب الضرائب التي تخصم من الدخل والأسعار، كذلك غالبًا ما يستخدم الباحثون النسبة المئوية للتعبير عن نتائج تجاربهم العلمية.

شاهد أيضًا: ما النسبة المئوية للعدد ٩ من ٤٠

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع مالنسبة المئوية ل ٩ من ٩٠ مرورًا بعرض الطريقة المتبعة في حساب النسبة المئوية لعددٍ ما من عددٍ آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *