ماهو الاسم القديم لسريلانكا

ماهو الاسم القديم لسريلانكا

ماهو الاسم القديم لسريلانكا؟ إنّها الدولة التي تحتلّ مكانةً جغرافيّة مميّزة، حيث تتمتّع بموقعٍ بحريّ استراتيجيّ هام في قارّة آسيا. ولذلك فقد تعاقبت على أرضها العديد من الحضارات، وشهدت تنوّع الثقافات. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على ما هو اسم سريلانكا قديما، كما سنتعرّف على الحياة في سريلانكا.

ماهو الاسم القديم لسريلانكا

الاسم القديم لسريلانكا هو دولة سيلان، كما وقد عُرفت دولة سريلانكا – أو كما يطلق عليها اليوم جمهوريّة سريلانكا الاشتراكيّة الديمقراطيّة – بأسماء عديدة، نستعرضها فيما يلي:

  • إيلانكاي: وهي التسمية التي عرفت فيها سريلانكا في الملاحم الهنديّة، وتعني الجزيرة الجميلة، أو الجزيرة المشعّة. لا سيما أنّ هذا الاسم هو في اللغة التاملية لسريلانكا.
  • سري لامكا: وهي التسمية التي تنطق بالسنهاليّة في سريلانكا، وأيضًا تنطق لامكافا.
  • تابروباني: في الواقع، أطلق اليونانيّون القدماء على سريلانكا اسم تابروباني، وتحديدًا على الجزيرة التي تقع في الجزء الجنوبيّ من شبه الجزيرة الهنديّة.
  • سيرنديب: كما أطلق العرب على سريلانكا قديمًا تسمية سيرينديب، وجاءت هذه التسمية من اللفظة السنسكريتيّة والتي معناها جزيرة السُكنى بين الأسود.
  • سيلاو: لا سيما أن سيلاو هو الاسم القديم لسريلانكا الذي أطلقه عليها البرتغاليون، وذلك في عام 1505م.
  • سيلان: في حين أنّ سيلان هو الاسم القديم لسريلانكا، حيث أطلق عليها هذا الاسم البريطانيّون.
  • دومينيون سيلان: كما أنّ هذه التسمية جاءت من نتيجة استقلالها عن التاج البريطاني، فأطلق عليها دومينيون كما جميع الدول من دول الكومنولث البريطاني، مع الحفاظ على اسم سيلان. واستمرت هذه التسمية من عام 1948 حتّى عام 1972 م.
  • سريلانكا: وهو آخر الأسماء الذي أطلق على سريلانكا، وهو الاسم الرسمي لها، وذلك كان لأوّل مرّة منذ عام 1972 م حتّى اليوم.

شاهد أيضًا: سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم

أين تقع سريلانكا

في السياق نفسه ماهو الاسم القديم لسريلانكا، وهي كما أشرنا أعلاه سيلان، فلا بدّ من التعرّف على أين تقع سريلانكا؟ في الواقع تقع سريلانكا في جنوب قارة آسيا، في الجهة الشماليّة من المحيط الهندي، أي في جنوب شبه القارّة الهندية. ومن خلال السؤال ماذا يحد سريلانكا؟ في الواقع تعدّ دولة سريلانكا دولةً جزريّة، حيث يحدّها شمالًا الهند، في حين تحدّها من الجنوب الغربي جزر المالديف، وفي الشمال الشرقي خليج البنغال. علاوةً على ذلك؛ فإنّ لدولة سريلانكا عاصمتان، حيث تعدّ كولومبو عاصمة سريلانكا القديمة وهي أيضًا العاصمة التجاريّة، بينما سري جاياواردنابورا كوتي تعد عاصمة سريلانكا الإداريّة وأيضًا التشريعيّة.

الديانة الرسمية في سريلانكا

من خلال موضوعنا ماهو الاسم القديم لسريلانكا، وهي دولة سيلان، فإنّ الديانة الرسمية في سريلانكا هي البوذيّة، حيث يعتنقها ما يقارب 70 % من مجموع السكّان. في حين أنّ الديانة الهندوسيّة تأتي بالمرتبة الثانيّة في سريلانكا حيث تقدّر نسبة الهندوسيّين حوالي 7 % من مجموع السكّان. وهناك من يعتنق الديانة الإسلاميّة والذين نسبتهم تزيد قليلًا عن 7 %، إضافةً إلى بعض المسيحيّين الكاثوليك، والذين تبلغ نسبتهم حوالي 6 % من مجموع السكان.

شاهد أيضًا: كانت تسمى قديما هجر

لغة سريلانكا

بما أنّ الاسم القديم لسريلانكا بالسنهالية هي سري لامكا وأيضًا لامكافا، وهي أقدم التسميات لسريلانكا. فإنّ لغة سريلانكا هي السنهاليّة، والتي تمّ اعتمادها بشكلٍ رسميّ عام 1956 م حتّى اليوم. وتأتي في المرتبة الثانية كلغة لسريلانكا اللغة التامليّة، إضافة إلى اللغة الإنجليزية. لا سيما أنّ هناك بعض المستوطنين الذين يتكلّمون اللغة الهندو آرية، إضافة إلى الأورود، والباشتو.

هل سريلانكا دولة غنية؟

تعد دولة سريلانكا التي تقع في قارة آسيا دولة فقيرة وليست غنية. إذ أنّ النّاتج المحلّي الإجماليّ للفرد في سريلانكا أقل من أربعة دولار أمريكيّ. وبذلك فإنّه يتّضح بأنّ معدّل الدخل للفرد الواحد أقلّ من المتوسّط العامّ. ولهذا تعدّ سريلانكا واحدة من الدول النامية.

ختامًا، تعرّفنا في هذه المقالة ماهو الاسم القديم لسريلانكا وهو سيلان. يبقى أن نذكّر بماذا تشتهر سريلانكا، حيث يأتي في المقدّمة المنتجات الغذائيّة كالشّاي، والمطّاط، والقرفة، ناهيك عن السياحة في سريلانكا حيث تشتهر بالشواطئ الغنيّة بالمناظر الطبيعيّة، وبغاباتها الاستوائيّة.

المراجع

  1. ^ www.sltda.gov.lk , Sri Lanka Tourism Development Authority , 21/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *