ماهو الذي يدور حول نواة الذرة

ماهو الذي يدور حول نواة الذرة

ماهو الذي يدور حول نواة الذرة ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث أن الذرة هي أساس الكون، فهي اللبنة الأساسية في كل كل مادة من حولنا سواء كانت هذا المادة هواء أو تراب أو حتى هواء، والذرة تحتوي على مجموعة من الجسيمات فبعضها يقع في نواة الذرة، بينما أحدها يدور حول نواة الذرة، فمن هذا المنطلق وتحديدًا سنتعرف على ماهو الذي يدور حول نُواة الذَّرة؟ وما أهم خصائصه؟

ماهو الذي يدور حول نواة الذرة

الذي يدور حول نواة الذرة هو الإلكترون، وهو أحد مكونات الذرة الأساسية، حيث تتكون الذرة من نواة وما يدور حول النواة، فنواة الذرة تتكون من البروتونات والنيترونات، بينما ما يَدور حول نُواة الذَّرة هو الإلكترونات، ودائمًا نواة الذرة تكون موجبة الشحنة والتي بدورها تتكون من البروتونات موجبة الشحنة، والنيوترونات متعادلة الشحنة، بينما الإلكترونات التي تدور حول النواة تحمل إشارة سالبة الشحنة. [1]

اقرأ أيضًا: ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة 

تاريخ اكتشاف الإلكترونات 

تمّ اكتشاف الإلكترون من قبل العالم البريطاني طومسون وذلك أثناء دراسته لأشعة المهبط، حيث اكتشف أن الإلكترونات هي مكون من مكونات الذرة، وهي جسيمات أولية دون ذرية، تمتاز بأنها كروية الشكل تقريبًا، وتحمل شحنة كهربائية سالبة، كما وتمتاز الإلكترونات بأنه لا يمكن تجزيئها، كما ولا تحتوي على مكونات داخلها، وهي أخف مكون في الذرة، إذ تبلغ كتلة الإلكترون 9.10938356×10-31 كغ، وتتوزع الإلكترونات في مدارات حول الذرة، وهذا التوزيع هو الذي يحدد حجم الذرة وطبيعتها وخصائصها الكيميائية، بالإضافة إلى توزيعها وترتيبها في الجدول الدوري للعناصر. [2]

مكونات الذرة 

تتكون الذرة من 3 مكونات رئيسية وهي البروتونات والنيوترونات والالكترونات، وفيما يأتي بعض خصائص كل منها: [3]

  • البروتونات: وهي جسيمات دون ذرية، وموجبة الشحنة، ويمثل عددها العدد الذري للعنصر.
  • النيوترونات: وهي جسيمات دون ذرية، توجد داخل النواة، وموجودة في أنوية جميع العناصر، إلا ذرة الهيدروجين العادي، وتتميز النيوترونات بأنها متعادلة الشحنة أي أنها لا تمتلك شحنة كهربائية.
  • الالكترونات: تتواجد الإلكترونات في الذرة خارج النواة، اي تدور الالكترونات حول نُواة الذَّرة وهي سالبة الشحنة.

اقرأ أيضًا: أين تتواجد الالكترونات في الذرة

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ماهو الذي يدور حول نواة الذرة ؟ كما وتم التعرف على من هو مكتشف هذا الجزء وكيف اكتشفه؟ بالإضافة إلى انه تم عرض اهم خصائصه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Atom , 19/4/2021
  2. ^ khanacademy.org , Unit: Electronic structure of atoms , 19/4/2021
  3. ^ vanderbilt.edu , Composition of the Atom , 19/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *