ماهو يوم الشك

ماهو يوم الشك

ماهو يوم الشك، مع اقتراب شهر رمضان المبارك أعاده الله على الأمة الإسلامية بكل خير وبلغنا إياه بكل خير، يكثر السؤال عند عامة المسلمين عن حقيقة يوم الشك وما حكم الصيام في هذه اليوم وما الفرق بينه وبين  يوم الغيم، لذا سنحاول في السطور القادمة من منصة محتويات الإجابة على جميع الاستفسارات المتعلقة بهذا اليوم.

ماهو يوم الشك

يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم تثبت فيه الرؤية ثبوتًا شرعيًا، حيث من المحتمل أن يكون من رمضان، وهو يوم مشكوك فيه لأحد أمرين، أما للشك في رؤية هلال رمضان في يوم التاسع والعشرون من شعبان  أو لعدم إمكانية رؤية هلال رمضان بسبب الظروف الجوية من غيومًا ونحوه.

شاهد أيضًا: ماذا يقال عند الفطور في رمضان

تعريف يوم الشك عند علماء أهل السنة والجماعة

وفي ما يلي تعريف وتفصيل يوم الشك عند علماء المذاهب الأربعة.

 عند الحنفية

يوم الشك عند الحنفية هو يوم الثلاثين من شعبان إما لكون الناس لم يروا الهلال بسبب غيم عند غروب يوم التاسع والعشرون من شعبان وإما لحصول الشك في شهادة الشهود من قبل القاضي، أو تحدث الناس عن رؤية الهلال دون إثبات.

 عند المالكية

أما عند المالكية فليوم الشك تعريفان هما: هو يوم الثلاثين من شعبان إذا تحدث عن رؤية الهلال من لا تقبل شهادته كالفاسق والعبد والمرأة. أو هو يوم الثلاثين من شعبان إذا كان في السماء غيم  ولم ير هلال رمضان.

 عند الشافعية

يوم الشك عند الشافعية هو يوم الثلاثين من شعبان إذا تحدث الناس برؤية الهلال ليلة التاسع والعشرون ولم يشهد به أحد أو شهد به من لا تقبل شهادته كالنساء والصبيان.

 عند الحنابلة

يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم ير هلال رمضان في ليلة التاسع والعشرون من شعبان مع كون السماء صحو لا علة فيها.

شاهد أيضًا: دعاء اول ليلة من رمضان 2022 مكتوب

آراء المذاهب الأربعة في حكم صيام يوم الشك

في ما يلي سنبين آراء المذاهب الأربعة في حكم صيام يوم الشك:

  • الأحناف: لا يجوز صيام يوم الشك إلا تطوعَا، كما يكره صومه لغير رمضان.
  • المالكية: يكره صيام يوم الشك احتياطًا لرمضان فمن صامه وتبين أنه من رمضان عليه فعليه إتمام صيامه وهو لا يجزى عليه ولكنه تابع صيامه لحرمة الشهر الفضيل وعليه قضاء هذا اليوم بعد رمضان.
  • الشافعية: يحرم على المسلم صيام يوم الشك من غير سبب شرعي.
  • الحنابلة: ذهبوا إلى أن صيامه واجب إذا كانت السماء غائمة وتعذر رؤية الهلال.

شاهد أيضًا: جدول ختم القران في رمضان

حكم الصيام في يوم الشك

تباينت المذاهب الفقهية في مٍسألة صيام آخر يوم الثلاثين من شهر شعبان أو ما أطلق عليه يوم الشك إلى الآراء والأقوال التالية:[1]

  • القول الأول: النهي عن صيامه لمن نوى صيامه لإدراك شهر رمضان من أوله، حيث فرق ابن عمر –رضي الله عنه- من حيث كون يوم الثلاثين من شهر شعبان صحوًا أما غائمًا، ووافقه في ذلك أحمد بن حنبل رحمه الله.
  • القول الثاني: إباحة صيامه لمن اعتاد الصيام تطوعًا مثل يومي الاثنين والخميس ووافق يوم الشك يوم صيام تطوعه، أو صيامه لقضاء واجب فائت كأداء كفارة أو نذر أو نحو ذلك وهذا ما ذهب إليه الإمام الشافعي رحمه الله حين أباح صيامه لمن وافق عادة صيام عنده دون سواه. .
  • القول الثالث: ذهبت طائفة من السلف إلى النهي عن صيامه مطلقًا وذلك لضرورة الفصل قبل بدء الصوم قي رمضان.
  • القول الرابع: رأى بعض السلف أن صيام يوم الشك بنية التطوع المطلق مكروه.

نستنتج من الأقوال السابقة أن أكثر أهل العلم ذهبوا إلى النهي عن تقديم الصيام عن شهر رمضان بيوم أو يومين إلا لمن كانت عادة صيامه موافقة لسنة راتبة، وذلك استنادًا إلى الحديث الذي رواه أبو هريرة –رضي الله عنه- أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال (لا تقْدُموا رمضانَ بصومِ يومٍ ولا يومينِ، إلا رجلٌ كان يصومُ صوماً، فلْيصمْه).[2]

شاهد أيضًا: من الآداب المستحبة في رمضان تأخير الفطور

يوم الشك بين الحساب الفلكي والرؤية البصرية

إن اعتماد مسألة الحساب الفلكي لتحديد أول أيام شهر رمضان وذلك للخروج من دائرة الشك، إلا أن علماء الأمة الإسلامية لهم آراء في هذا الموضوع يمكن إيجازه بما يلي:

  • إن اعتماد الحساب الفلكي من شأنه إسقاط الرؤية البصرية كمرجع والتي تعتبر العلة الشرعي الذي حدده الخالق عز وجل في مسألة الصوم والإفطار وإن إدخال الحساب الفلكي يعتبر علةً جديدةً لم يشرعها الله، والحساب الفلكي يسقط علة الرؤية التي أكد عليها النبي الأكرم من خلال الحديث الذي رواه ابن عمر-رضي الله عنه- بقوله صلى الله عليه وسلم (إذا رأَيتُموه فصوموا، وإذا رأَيتُموه فأَفطِروا، فإن غُمَّ عليكم فاقدُروا له).[3]
  • أجمع العلماء على اعتماد العلة الشرعية ألا وهي الرؤية البصرية للهلال، كما أجمعوا على رفض الأخذ بالحساب الفلكي سواء كانت السماء صافيةً والرؤية عندها جيدة أو إذا كانت السماء غائمةً والرؤية مضطربةً.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب كامل 2022 جميع صيغ اللهم بلغنا

الفرق بين يوم الشك ويوم الغيم

يوم الشك ويوم الغيم كلاهما اليوم الثلاثين من شعبان، ولكن يوم الشك اليوم الذي لم ير فيه هلال رمضان في ليلة التاسع والعشرون أما نتيجة الغيم أو لعدم القدرة على رؤيته أو رؤيته من فبل من لا تصح شاهدنه، أم يوم الغيم فهو عدم المقدرة على مشاهدة الهلال في التاسع والعشرون من شعبان لوجود الغيوم في السماء واضطراب الرؤية.

شاهد أيضًا: فضل ختم القران في رمضان واجر قارئ القران في الشهر الفضيل

وبعد أن شارف مقالنا ماهو يوم الشك على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على يوم الشك عند المذاهب الأربعة، كما تعرفنا على آراء المذاهب الأربعة في حكم صيامه.

المراجع

  1. ^ saaid.net , حكم صيام يوم الشك , 30/03/2022
  2. ^ مسلم ، أبو هريرة ، الصفحة 1082 , صحيح مسلم
  3. ^ البخاري ، عبد الله بن عمر، الصفحة1900 , صحيح بخاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *