من الآداب المستحبة في رمضان تأخير الفطور

من الآداب المستحبة في رمضان تأخير الفطور

من الآداب المستحبة في رمضان تأخير الفطور حيث يعتبر شهر رمضان أفضل شهور السنة على الإطلاق، وقد ميّز الله تعالى الشهر الكريم بليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، ورمضان هو شهر الخير والبركة والغفران، لذا رمضان له عدد من الآداب المستحبة، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على بعض هذه الآداب.

من الآداب المستحبة في رمضان تأخير الفطور

من الآداب المستحبة في رمضان تأخير الفطور هي عبارة خاطئة، فمن المستحب أن يعجّل الصائم في وقت الإفطار متى تحقق غروب الشمس، ففي الحديث النبوي الشريف عن سهل بن سعد الساعدي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ)[1]، وينبغي أن يكون الإفطار على رطبات من التمر مترًا، فإن لم يجد تمر، فماء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلّي، فإن لم يجد فتمرات، فإن لم يجد فكوبًا من الماء، فقد ورد عن سليمان بن عامر الضبي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا كان أحدُكم صائمًا فلْيُفطرْ على التمرِ فإنْ لم يجدِ التمرَ ، فعلى الماءِ ؛ فإنَّ الماءَ طَهورٌ)[2]، ويُستحب الفطر قبل صلاة المغرب على تمرات أو ماء، ثم يبدء بعد الصلاة بتناول الطعام.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز الافطار بسبب الم الاسنان

من الآداب المستحبة في رمضان تأخير السحور

يكون السحور بالطعام أو بالماء، ففي الحديث النبوي الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (السَّحورُ أُكْلةُ بَرَكةٍ، فلا تَدَعوه، ولو أنْ يَجرَعَ أَحَدُكم جُرْعةً من ماءٍ؛ فإنَّ اللهَ وملائكتَه يُصلُّونَ على المُتَسَحِّرينَ)[4]، ووقت السّحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر، والمستحب تأخير السّحور، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يؤخرون السحور كما ورد في الحديث الشريف عن عمرو بن الميمون عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كان أصحابُ محمد صلى الله عليه وسلم أعْجلَ الناسِ إفطارا وأبْطَأهم سُحورا)[5].[6]

شاهد أيضًا: دعاء السحور في رمضان مكتوب

آداب الصيام المستحبة

من أبرز آداب الصيام المستحبة التي يجب الإكثار منها في رمضان هي:[7]
  • شكر الله على نعمة بلوغ رمضان: فعندما يهلّ هلال رمضان يستشعر العبد نعمة الله تعالى عليه، بأن أطال في عمره، وبلغه رمضان.
  • الدعاء عند الإفطار: يُستحب للعبد أن يُكثر من الدعاء أثناء الصيام وعند الإفطار، لأنها من الأوقات التي يُرجى فيها إجابة الدّعاء، فدعوة الصائم من الدعوات التي لا تردّ.
  • تذكّر نعمة الله تعالى وفضله وتوفيقه: وذلك بأن يستحضر الصائم نعمة الله عليه لأنه مكّنه من الصيام، ووفقه له، وأتمّه عليه، فكثير من الناس حُرموا من صيام رمضان بسبب المرض أو الموت وغيرها من الأسباب.
  • الحرص على قيام رمضان: قيام رمضان ومنها صلاة التراويح عبادة جليلة، وسنّة مؤكدة، وتسنّ فيها الجماعة، ولها ميزة وفضل عن غيرها من الأوقات والأيام.
  • الإكثار من أعمال البرّ: يُستحب استغلال شهر رمضان ولياليه في الأعمال الصالحة، والإكثار من تلاوة القرآن الكريم، وذكر الله تعالى، والدعاء والصدقة، وكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه.
  • تجنّب الإكثار من الطعام والشراب: فإن من حكمة الصيام التخفيف عن المعدة في الطعام والشراب، وتقليل الطعام والشراب أصل الدواء، وكذلك الاقتصاد في الطعام والشراب حتى لا يصبح شهر رمضان شهرًا استهلاكيًا في حياة المسلمين.
  • اغتنام العشر الأواخر: فهذه الأيام ميدان للتنافس في الطاعات، ويُستحب فيها الاجتهاد في العبادة من أجل تحرّي ليلة القدر.

شاهد أيضًا: الفرق بين الاستعانه والاستغاثه والدعاء

في الختام تعرّفنا على من الآداب المستحبة في رمضان تأخير الفطور عبارة خاطئة، فمن المستحب أن يعجّل الصائم في وقت الإفطار متى تحقق غروب الشمس، وتعرفنا على من الآداب المستحبة في رمضان تأخير السحور، ومن آداب الصيام المستحبة.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , سهل بن سعد الساعدي ،البخاري ،صحيح البخاري ، 1957، [صحيح]
  2. ^ صحيح الجامع , سلمان بن عامر الضبي ،الألباني ،صحيح الجامع ،746 ، صحيح
  3. ^ alimam.ws , آداب الصيام المستحبة , 24/03/2024
  4. ^ تخريج المسند ,  أبو سعيد الخدري ،شعيب الأرناؤوط ،تخريج المسند ، 11396 ، صحيح
  5. ^ المجموع , عمرو بن ميمون،  النووي ، المجموع ،6/362 ، إسناده صحيح
  6. ^ alimam.ws , آداب الصيام المستحبة , 24/03/2024
  7. ^ alukah.net , آداب الصيام المستحبة , 24/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *