ما أهمية الحيوانات للتربة

ما أهمية الحيوانات للتربة

ما أهمية الحيوانات للتربة هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أنه كما وأن التربة مهمة لنمو النباتات والحيوانات، فالعكس صحيح الحيوانات مهمة جدًا للتربة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على أهمية الحيوانات للترب، وأهمية التربة للحيوانات، وأهمية التربة بشكل عام.

ما أهمية الحيوانات للتربة

تكمن أهمية الحيوانات للتربة في أنها تعمل على تفتيت التربة والسماح بدخول الماء والهواء والعناصر الغذائية المختلفة المهمة للتربة، كما وتقوم بعض الحيوانات بتغيير شكل التربة عن طريق الحفر والحركات الرأسية، فعلى سبيل المثال تقوم ديدان الأرض بنقل العناصر الغذائية المدفونة في باطن التربة إلى السطح. [1]

شاهد أيضًاما هي الحيوانات الكانسة

أهمية التربة للحيوانات

التربة ضرورية لكل حيوان على وجه الأرض، حيث تعد التربة جزء مهم في توفير الغذاء والماء والهواء والموئل للعديد من الحيوانات، وفي هذه الفقرة توضيح لذلك. [2]

توفير الغذاء

أحد أهم أسباب اعتماد الحيوانات على التربة هو أنها تسمح بنمو طعامها، فالنباتات هي مصدر رئيسي للغذاء للحيوانات العاشبة والحيوانات آكلة اللحوم، وتعتمد النباتات على التربة لتوفير مكان محمي لنموها؛ فتحتاج النباتات إلى التربة والمياه والضوء لتنمو، وتتكون التربة الصحية من 45٪ معادن و 25٪ ماء و 25٪ هواء و 5٪ مواد عضوية، والتربة غنية بالمعادن التي تحتاجها النباتات ويمكن للتربة الاحتفاظ بالمياه الضرورية للنباتات من أجل نموها، وعندما تكون التربة صحية يمكن للنباتات أن تنمو إلى أقصى إمكاناتها.

شاهد أيضًا: ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون

توفير الهواء

تحتاج الحيوانات أيضًا إلى هواء نظيف للبقاء على قيد الحياة، إذ تستنشق النباتات ثاني أكسيد الكربون وتخرج الأكسجين ، وهو شيء تحتاجه جميع الكائنات الحية للبقاء على قيد الحياة والعيش حياة صحية، وفي الحيوانات تمامًا مثل البشر تحتاج الخلايا إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة.

توفير الموطن

تعتمد الحيوانات أيضًا على التربة في موطنها لأن التربة تعمل كموطن لكثير من الحيوانات؛ ومع ذلك تستخدم العديد من الحيوانات الأشجار والنباتات كموائل أيضًا، وهذه النباتات تحتاج تربة صحية، كما وتعيش بعض أنواع الحيوانات في الأرض وتستخدم التربة كنوع رئيسي من مساكنها، وتشمل الأمثلة كلاب البراري، والأرانب، والجرذان، والفئران، والسمندل ، بالإضافة إلى مجموعة من اللافقاريات مثل ديدان الأرض، والقواقع، والخنافس، والنمل، كما وتستخدم هذه الحيوانات التربة بشكل مباشر لتشكيل منازلها؛ كما وإن معظم الحيوانات تستخدم النباتات بطرق مختلفة جدًا لموائلها إذ تجمع الطيور العصي والطحالب والأوراق والعشب لتكوين أعشاشها. غالبًا ما توجد أعشاشها في الأشجار، كما وتستخدم العديد من الحيوانات الشجيرات الصغيرة والأعشاب الطويلة والنباتات كتمويه أو كموطن لها حيث يصعب على الحيوانات الكبيرة رؤيتها أو الوصول إليها؛ كما وتساعد النباتات على حماية الحيوانات من تغيرات الطقس.

شاهد أيضًا: من طرق حفظ التربة

توفير الماء

تعتمد بعض الحيوانات على التربة لاحتوائها على 25٪ ماء، على سبيل المثال ، يقضي السمندل معظم وقته في التربة الرطبة لأنه يتنفس ويشرب من خلال جلده الهش، ولأن التربة تحتوي على الماء والهواء نادرًا ما يضطر السمندل إلى مغادرة التربة،  وبالتالي يعتمد بشكل كبير على هذا المركب الطبيعي؛ كما وأن هناك حيوانات أخرى لديها أنماط حياة مماثلة مثل السلمندر والضفادع.

أهمية التربة 

تتركز أهمية التربة في العديد من الأمور، ومن أهمها ما يأتي: [1]

  • التربة هي المنفعة الأساسية لوجود الحياة على الأرض.
  • التربة هي الحاجة الأساسية لنمو النباتات أو المحاصيل.
  • التربة هي المسؤولة عن عملية التنوع البيولوجي التي من خلالها تتحلل الجثث من النباتات والحيوانات.
  • التربة مهمة في توفير إمدادات المياه الكافية.
  • تلعب خصائص امتصاص الماء للتربة دورًا في تقليل التلوث من المواد الكيميائية في المبيدات الحشرية والمركبات الأخرى.
  • يمكن العثور على معادن مختلفة من التربة.
  • تشهد التربة على تاريخ الثقافة القديمة للإنسان.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف ما أهمية الحيوانات للتربة ، كما وتم التعرف على أهمية التربة للحيوانات ، أهمية التربة بشكل عام.

المراجع

  1. ^ quora.com , What is the importance of plants and animals in soil? , 26/12/2021
  2. ^ fanimal.online , Why Animals Need Soil , 26/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *