ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا

ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا

ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس. وخاصةً طلبة العلوم والأحياء. حيث أن الخلايا هي المكون الأساسي لجسم الكائن الحي. فتتحد الخلايا مع بعضها البعض لتكوين الأنسجة ثم الأعضاء ثم الأجهزة المختلفة لتكوين جسم الكائنات الحية. ويوجد بعض الكائنات الوحيدة الخلية. والبعض الآخر متعدد الخلايا. كما يوجد بعض الكائنات التي تجمع بين الحالتين. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال بشئٍ من التفصيل.

ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا

الإجابة هي الكروموسوم. فالكروموسوم هو الجزء المجهري الشبيه بالخيط في الخلية الذي الذي يحمل معلومات وراثية في شكل جينات. السمة المميزة لأي كروموسوم هي تماسكه وانضغاطه. على سبيل المثال، يبلغ طول الكروموسومات والتي عددها 46 الموجودة في الخلايا البشرية مجتمعة 200 نانومتر. إذا تم تفكيك الكروموسومات، فإن المادة الوراثية التي تحتويها ستبلغ طولها حوالي مترين (حوالي 6.5 قدم). يلعب انضغاط الكروموسومات دورًا مهمًا في المساعدة على تنظيم المادة الوراثية أثناء انقسام الخلية وتمكينها من احتواء الهياكل الداخلية مثل نواة الخلية، والتي يبلغ متوسط ​​قطرها حوالي 5 إلى 10 ميكرومتر. أو الرأس المضلع لجسيم الفيروس، والذي قد يتراوح قطره بين 20 و 30 نانومتر فقط.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد الكروموسومات في جسم الانسان

أهم الخصائص التي تميز الكروموسومات في مختلف الكائنات الحية

يوجد بعض الخصائص التي تميز الكروموسومات في مختلف الكائنات الحية ومن أهم هذه الخصائص:[2]

  • البكتيريا لها كروموسومات دائرية: على عكس الخيوط الخطية من الكروموسومات الموجودة في الخلايا حقيقية النواة، تتكون الكروموسومات في الخلايا بدائية النواة، مثل البكتيريا عادةً من كروموسوم دائري واحد. نظرًا لأن الخلايا بدائية النواة لا تحتوي على نواة، فإن هذا الكروموسوم الدائري موجود في سيتوبلازم الخلية.
  • تختلف أعداد الكروموسومات بين الكائنات الحية: فالكائنات الحية لديها عدد محدد من الكروموسومات لكل خلية. يختلف هذا العدد باختلاف الأنواع ويتراوح في المتوسط ​​بين 10 إلى 50 كروموسومًا إجماليًا لكل خلية. تحتوي الخلايا البشرية ثنائية الصبغيات على إجمالي 46 كروموسوم (44 كروموسوم جسدي، 2 كروموسوم جنسي).
  • الكروموسومات تحدد ما إذا كان الكائن ذكرًا أو أنثى: تحتوي الأمشاج الذكرية أو خلايا الحيوانات المنوية في البشر والثدييات الأخرى على نوع من نوعين من الكروموسومات الجنسية: X أو Y. ومع ذلك، تحتوي الأمشاج أو البويضات الأنثوية على كروموسوم الجنس X فقط، لذلك إذا تم تخصيب خلية منوية تحتوي على كروموسوم X، فإن النتيجة ستكون اللاقحة XX، أو أنثى. أما إذا كانت خلية الحيوانات المنوية تحتوي على كروموسوم Y، فإن الزيجوت الناتج سيكون XY، أو ذكر.
  • الكروموسومات X أكبر من الكروموسومات Y: يبلغ حجم الكروموسومات Y حوالي ثلث حجم الكروموسومات X. يمثل كروموسوم X حوالي 5٪ من إجمالي الحمض النووي في الخلايا، بينما يمثل كروموسوم Y حوالي 2٪ من إجمالي الحمض النووي للخلية.
  • ليست كل الكائنات لها كروموسومات جنسية: حيث أن الكائنات الحية مثل الدبابير والنحل والنمل لا تحتوي على كروموسومات جنسية.
  • الخلايا لا تصلح تلف الكروموسومات أثناء الانقسام: تقوم الخلايا بإيقاف عمليات إصلاح الحمض النووي أثناء انقسام الخلية. وذلك لأن الخلية المنقسمة لا تتعرف على الفرق بين حوامل الحمض النووي التالفة والتيلوميرات. يمكن أن يؤدي إصلاح الحمض النووي أثناء الانقسام إلى اندماج التيلومير، مما قد يؤدي إلى موت الخلايا أو تشوهات الكروموسومات.

أبرز الأمراض المتعلقة بالكروموسومات

يُطلق على السلوك الجيني أو الكروموسومات المختلة وظيفيًا عادةً اسم طفرة. هذه الطفرات مسؤولة عن التسبب في الأمراض. علاوة على ذلك، إذا كانت الطفرات الجينية موجودة في البويضة أو خلية الحيوانات المنوية. يمكن للأطفال أن يرثوا الجين المعيب من والديهم. يمكن أن تحدث الأمراض بسبب خلل في جين واحد أو في مجموعة من الجينات. وفقًا لدرجة الطفرة الجينية، يتم تصنيف الأمراض إلى ما يلي:[3]

  • أمراض الكروموسومات: تحدث عندما يكون الكروموسوم بأكمله أو أجزاء كبيرة من الكروموسوم مفقودة أو متكررة أو متغيرة، متلازمة داون هي مثال بارز على خلل في الكروموسومات.
  • اضطرابات الجين الواحد: تحدث عندما يحدث تغيير في الجين مما يؤدي إلى توقف جين واحد عن العمل. مثال على اضطراب جين واحد هو فقر الدم المنجلي.
  • الاضطرابات متعددة العوامل: تحدث نتيجة طفرات في جينات متعددة، مقترنة في كثير من الأحيان بأسباب بيئية. مثال على اضطراب متعدد العوامل هو مرض السكري.
  • اضطرابات الميتوكوندريا: هي اضطرابات نادرة تسببها طفرات في الحمض النووي غير الكروموسومي الموجود داخل الميتوكوندريا. (الميتوكوندريا عضيات تحت خلوية وهي مصنع الطاقة في الخلية). يمكن أن نجد هذه الاضطرابات تؤثر على أي جزء من الجسم بما في ذلك الدماغ والعضلات.

ومن المعروف أيضًا أن الجينات تلعب دورًا في حدوث الأمراض المعدية مثل السل والإيدز وكذلك بعض الأمراض غير المعدية مثل السرطان والسكري.[3]

شاهد أيضًا: تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا؟، كما تحدثنا عن أهم الخصائص التي تميز الكروموسومات في مختلف الكائنات الحية. وتعرفنا أيضًا على أبرز الأمراض المتعلقة بالكروموسومات.

المراجع

  1. ^ Britannica , Chromosome , 5/2/2021
  2. ^ ThoughtCo. , 10 Facts About Chromosomes , 5/2/2021
  3. ^ WHO , Genes and human diseases , 5/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *