ما الذي يحدد حالة المادة

ما الذي يحدد حالة المادة

ما الذي يحدد حالة المادة ؟ حيث أن حالات المادة هي الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية والبلازما، وتختلف كل واحدة في خصائصها عن الأخرى، فمن هذا المنطلق سنجيب على ما هي الخصائص التي تحدد حالة المادة وبالتفصيل.

حالات المادة

يوجد في الطبيعة أربع حالات للمادة وهي الصلبة والسائلة والغازية والبلازما، ويتم التمييز بين حالات المادة على أساس الاختلافات النوعية في خصائصها، إذ تحافظ المادة في الحالة الصلبة على حجم وشكل ثابتين، مع وجود جزيئات أو ذرات أو أيونات قريبة من بعضها البعض وهي ثابتة في مكانها ومن الصعب أن تتحرك؛ بينما تحتفظ المادة في الحالة السائلة بحجم ثابت، ولكن لها شكل متغير يتكيف مع الوعاء الذي توضع فيه، وجزيئاتها قريبة من بعضها البعض ولكنها تتحرك بحرية؛ أما المادة في الحالة الغازية لها حجم وشكل متغيران بحيث تتكيف مع الوعاء الذي توضع فيه، وجزيئاتها ليست قريبة من بعضها ولا ثابتة في مكانها، أما المادة في حالة البلازما لها حجم وشكل متغيران، وذراتها متعادلة كهربائيًا لكنها تحتوي على عدد كبير من الأيونات والإلكترونات، وكلاهما يمكن أن يتحرك بحرية. [1]

ما الذي يحدد حالة المادة

يمكن أن توجد المادة في حالة من عدة حالات مختلفة، بما في ذلك الحالة الغازية أو السائلة أو الصلبة، هذه الحالات المختلفة للمادة هناك عوامل تحددها ومن أبرزها أن لها خصائص مختلفة نعرضها على النحو الآتي: [2] 

الحالة الغازية

الحالة الغازية هي حالة من المادة تمتلك فيها الذرات أو الجزيئات طاقة كافية للتحرك بحرية، وتتلامس الجزيئات مع بعضها البعض فقط عندما تتصادم عشوائيًا، كما أن القوى بين الذرات أو الجزيئات في الحالة الغازية ليست قوية بما يكفي لتجعلها تتماسك مع بعضها البعض.

الحالة السائلة

الحالة السائلة هي حالة من المادة التي تكون فيها الذرات أو الجزيئات على اتصال دائم ولكن لديها طاقة كافية للحفاظ على تغيير المواقع بالنسبة لبعضها البعض، وتكون القوى بين الذرات أو الجزيئات قوية بما يكفي لإبقاء الجزيئات قريبة نسبيًا من بعضها البعض ولكنها ليست قوية بما يكفي لمنعها من تجاوز بعضها البعض.

الحالة الصلبة

هي حالة من المادة لا تملك فيها الذرات أو الجزيئات طاقة كافية للحركة، فتبقى ثابتة في مكانها، فبذلك الذرات في المادة الصلبة على اتصال دائم، وقد تكون القوى بين الذرات أو الجزيئات قوية بما يكفي للحفاظ على تماسك الجزيئات ومنعها من تجاوز بعضها البعض.

فبذلك الإجابة على سؤال ما الذي يحدد حالة المادة هو حركة جسيمات المادة، وقوة التماسك فيما بينها، وكمية الطاقة في جزيئات المادة.

أمثلة على حالات المادة 

وفيما يأتي أمثلة على حالات المادة : [3]

  • المواد الصلبة في السيراميك: حيث أن القطع الفخارية والأطباق الخزفية مثالًا رائعًا على المواد الصلبة، وتصنع مواد السيراميك من الطين الناعم الذي يتم تسخينه ثم تبريده ببطء، ليصبح الطين شديد الصلابة وذلك بسبب إزالة الماء (H2O) وتغيير الروابط الكيميائية داخل الطين.
  • المواد السائلة في المسطحات المائية: تعد المحيطات والبحيرات والأنهار أمثلة جيدة للمياه السائلة (H2O).
  • الغازات في البالونات: الهيليوم الموجود داخل البالون عبارة عن غاز، فالهيليوم هو غاز نبيل له كتلة ذرية منخفضة جدًا، وهو في حالته الغازية أخف من الهواء، حيث أنه أخف من النيتروجين (N2) والأكسجين (O2) وهما العنصران المكونان للهواء، كما وتساعد الكتلة المنخفضة للهيليوم على طيران البالونات.
  • البلازما على الشمسالبلازما هي غازات نشطة جدًا  فقدت إلكتروناتها، والنجوم  بشكل عام وبما في ذلك الشمس مغطاة بالبلازما.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال ما الذي يحدد حالة المادة ؟ ويجعلها بإحدى حالاتها التي تميزها عن غيرها، بالإضافة إلى طرح أمثلة حول حالات المادة التي توضح خصائص كل حالة عن الأخرى.

المراجع

  1. ^ physics.stackexchange.com , What determines a state of matter? , 12/10/2022
  2. ^ chem.libretexts.org , 7.1: States of Matter , 12/10/2022
  3. ^ chem4kids.com , States of Matter , 12/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *