ما الطريقة التي تستعملها للكشف عن مادة حمضية

ما الطريقة التي تستعملها للكشف عن مادة حمضية

ما الطريقة التي تستعملها للكشف عن مادة حمضية ؟ هو السوال المهم الذي سنجيب عليه في هذا المقال، حيث تقسم المواد في الطبيعة إلى مواد حمضية ومواد قاعدية ومواد متعادلة، حيث أن المواد الحمضية تمتاز بعدة مميزات من أهمها أن طعمها حامضي، لكن ليس من الممكن تذوق جميع المواد، حيث أن بعضها قد يكون ضار على الصحة، لذا يلجا كل من يريد الكشف عن حامضية المواد إلى استخدام مواد إما طبيعية بسيطة، أو استخدام مواد صناعية، وهو ما سنعرضه لاحقًا.

ما هو الحمض 

هناك ثلاثة تعريفات مختلفة يستخدمها الكيميائيون عند تعريف الحمض والقاعدة، حيث يتمثل تعريف أرهينيوس للأحماض بأنها مواد تزيد من تركيز أيونات H + (أي أيونات الهيدروجين الموجبة ، أو البروتونات) عندما تذوب في الماء، كما ويتمثل تعريف برونستد لوري Bronstead-Lowry للحمض بأنها مادة يمكنها نقل البروتون (H) إلى مادة أخرى، كما ويُعرَّف الحمض عند لويس على أنه متقبل لزوج الإلكترون، وباختلاف التعريفات والمفاهيم من الممكن الكشف عن حمضية المواد باستخدام طرق طبيعية أو غير طبيعية.

اقرأ أيضًا: مواد يتغير لونها عند وجود الحمض أو القاعدة

ما الطريقة التي تستعملها للكشف عن مادة حمضية

تتعدد الطرق التي تستعمل في الكشف عن المواد الحمضية، وفيما يأتي بعض منها وذلك باستخدام مواد طبيعية وموجودة في المنزل: [2]

  • باستخدام صودا الخبز: حيث تخلط المادة المراد معرفة هل حمضية أم لا مع صودا الخبز، حيث تتفاعل صودا الخبز مع الأحماض لإنتاج فقاعات؛ فعلى سبيل المثال عند خلط الخل والذي يعتبر (حمض) مع صودا الخبز تنبعث رغوة، وإذا لم تكن المادة حمضية فلن تتشكل أي رغوة في المحلول.
  • باستخدام الشاي: وذلك بوضع المادة المراد معرفة هل هي حمضية أما لا على الشاي، فإذا أصبح لون الشاي فاتحًا يكون حمضيًا، وإذا أصبح لون الشاي غامقًا ستكون المادة قاعدية، وإذا لم يتغير لون الشاي تكون المادة متعادلة.

الكشف عن حمضية المواد باستخدام كاشف ورقة عباد الشمس 

يقسم ورق عباد الشمس إلى نوعين وهما ورقة عباد الشمس الحمراء، وورقة عباد الشمس الزرقاء، حيث يكون لون ورقة عباد الشمس أحمر عندما يكون الرقم الهيدروجيني أقل من 4.5 ، ويكون لون ورقة عباد الشمس أزرق عندما يكون الرقم الهيدروجيني أعلى من 8.2؛ حيث عند وضع ورقة عباد الشمس الزرقاء في المواد الحمضية يتحول لون ورقة عباد الشمس إلى اللون الأحمر، وعند وضع ورقة عباد الشمس الحمراء في المواد الحمضية يبقى اللون كما هو، بينما عند وضع ورقة عباد الشمس الزرقاء في المواد القاعدية يبقى لونها كما هو أي باللون الأزرق، وعند وضع ورقة عباد الشمس الحمراء في المواد القاعدية يتحول لون ورقة عباد الشمس الحمراء إلى اللون الأزرق. [3]

اقرأ أيضًا: اين تقع المواد المتعادله ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي المواد الحمضية، كما وتم التعرف على إجابة سؤال ما الطريقة التي تستعملها للكشف عن مادة حمضية ، إن كان باستخدام مواد طبيعية أو باستخدام كاشف ورقة عباد الشمس، حيث كما تم التعرف وبالتفصيل على كاشف ورقة عباد الشمس.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , How Can You Tell If a Substance Is Acidic? , 5/6/2021
  2. ^ sciencing.com , How to Test for Acidity , 5/6/2021
  3. ^ chem.libretexts.org , Acid and Base Indicators , 5/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *