ما العدد الذي يجعل الجملة العددية الآتية صحيحة؟ ٨ × ٤ ٥ ×

ما العدد الذي يجعل الجملة العددية الآتية صحيحة؟ ٨ × ٤ ٥ ×

ما العدد الذي يجعل الجملة العددية الآتية صحيحة؟ ٨ × ٤ ٥ ×، حيث تعطى أساسيات الأرقام والأعداد والعمليات فيما بينها ومقارنتها ضمن مادة الرياضيات لطلاب المراحل الدراسية الابتدائية، وفيما يلي سيتم الدخول في مجال المتراجحات والمتباينات واساسياتها.

ما العدد الذي يجعل الجملة العددية الآتية صحيحة؟ ٨ × ٤ ٥ ×

ما العدد الذي يجعل الجملة العددية الآتية صحيحة؟ ٨ × ٤ ٥ × الإجابة هي 7 ، حيث يمكن التأكد من ذلك عن طريق فهم معنى العبارة الجبرية السابقة، وفي العبارة السابقة لدينا جداء عددين هما 4 و8 وإن جداء 4×8 يساوي 32 والمطلوب إيجاد عدد إذا تم ضربه بالعدد 5 سوف يعطى عدد أكبر من 32 ولذلك يمكن تجريب جداء الأعداد اعتبارًا من العدد واحد بالعدد خمسة وبإجراء الجداء السابق بالترتيب نجد أن اول عدد جداؤه بالعدد 5 هو أكبر من 32 هو العدد 7 لأن 7×5 يساوي 35 بينما 5 ×6 يساوي 30 وهو أصغر من 32 لا يحقق المتباينة السابقة.

ما هي المتباينات في الرياضيات

في الرياضيات لا تتعلق المعادلات دائمًا بالتوازن بين الجانبين برمز المساواة، في بعض الأحيان يمكن أن يكون المقارنة تعبر عن علاقة غير مساواة كأن يقال إن هنالك شيء أكبر من آخر، تشير عدم المساواة إلى العلاقة التي تجري مقارنة غير متساوية بين رقمين أو تعبيرات رياضية أخرى، حيث تأتي هذه التعبيرات الرياضية تحت علم الجبر وتسمى المتباينة، وتسمى التعابير الرياضية التي يكون فيها الطرف الأول غير مساوي للطرف الثاني، حيث يتم تغيير علامة المساواة بعلامة  أخرى هي أقل من (أو أقل من أو يساوي) وبعلامة أكبر من (أو أكبر من أو يساوي) ، أو لا يساوي لوحدها، وتملك المتباينات الأشكال التالية:[1]

  • p ≠ q تعني أن p لا يساوي q
  • p <q تعني أن p أقل من q
  • p> q تعني أن p أكبر من q
  • p ≤ q تعني أن p أصغر من q أو يساويها
  • p ≥ q تعني أن p أكبر من q أو يساويها

ومن أنواع المتباينات:

  • متباينة متعددة الحدود
  • متباينة في القيمة المطلقة
  • متباينة علائقية

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال ما العدد الذي يجعل الجملة العددية الآتية صحيحة؟ ٨ × ٤ ٥ ×، وقد تبين أن الإجابة هي العدد 7 فالعدد 7 هو أول عدد الذي نتيجة جدائه بالعدد 5 أكبر تمامًا من العدد 32.

المراجع

  1. ^ cuemath.com , Inequalities , 17/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *