ما العملية التي تؤدي لرفع القفص الصدري لاعلى

ما العملية التي تؤدي لرفع القفص الصدري لاعلى

ما العملية التي تؤدي لرفع القفص الصدري لاعلى؟، يتكون القفص الصدري من 24 ضلعًا (مجموعتين من 12 ضلعًا)، متصلة بعظم طويل ومسطح في وسط الصدر يسمى عظمة القص، ترتبط الأضلاع بعظم القص بمادة قوية ومرنة إلى حد ما تسمى الغضروف، فما العَملية التي تؤدي لرفع القفص الصدري لاعلى؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

ما العملية التي تؤدي لرفع القفص الصدري لاعلى

ما العملية التي تؤدي لرفع القفص الصدري لاعلى، عملية الزفير، فعند الزفير، يرتاح الحجاب الحاجز ويتحرك لأعلى في تجويف الصدر، عندما تصبح المساحة الموجودة في تجويف الصدر أصغر، يتم دفع الهواء الغني بثاني أكسيد الكربون للخروج من الرئة والقصبة الهوائية، ثم إلى الأنف أو الفم، فالأكسجين ضروري للحياة، حيث يحتوي الهواء الطبيعي على 21٪ من الأكسجين، والذي يتم تنفسه في الرئتين حتى يتمكن من دخول مجرى الدم للمساعدة في الأداء السليم للأنسجة والأعضاء.[1]

مراحل عملية التنفس

الرئتان هما الجزآن الأساسيان في الجهاز التنفسي، موجودون على يسار ويمين القلب، داخل مساحة تسمى التجويف الصدري، حيث تنقسم عملية التنفس أو التنفس إلى مرحلتين متميزتين، وهما:

  • المرحلة الأولى تسمى الشهيق أو الاستنشاق: عندما تستنشق الرئتان، يتقلص الحجاب الحاجز، ويسحب إلى أسفل، في الوقت نفسه، تنقبض العضلات بين الضلوع وتسحب لأعلى، هذا يزيد من حجم التجويف الصدري، ويقلل الضغط الداخلي، نتيجة لذلك، يندفع الهواء ويملأ الرئتين.
  • المرحلة الثانية تسمى الزفير: عندما يحدث زفير من قبل الرئتين، يرتاح الحجاب الحاجز، ويصغر حجم التجويف الصدري، وبالمقابل يكبر الضغط بداخله، ونتيجة لذلك، تنقبض الرئتان ويخرج الهواء بالقوة.
وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال ما العَملية التي تؤدي لِرَفع القَفص الصَدري لِأَعلى بالإضافة إلى معلومات أخرى حول عملية التنفس ومراحلها.

المراجع

  1. ^ resmed.com , What happens during normal breathing? , 06/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *