ما العملية التي من خلالها تنتقل الطاقة بشكل رئيسي بين طبقات الغلاف الجوي

ما العملية التي من خلالها تنتقل الطاقة بشكل رئيسي بين طبقات الغلاف الجوي

ما العملية التي من خلالها تنتقل الطاقة بشكل رئيسي بين طبقات الغلاف الجوي هي طريقة الحمل الحراري، يوجد عدد من الطرق لانتقال الحرارة بين الأجسام المختلفة بالحرارة منها انتقال الحرارة بالتوصيل والحمل الحراري والإشعاع سنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على طرق انتقال الحرارة مع التعرف على بعض التطبيقات لانتقال الحرارة.

ما هي طرق انتقال الحرارة

 فيما يلي سنورد أهم طرق انتقال الحرارة:[1]
  •  التوصيل: انتقال الحرارة بالتوصيل هي عمليّة انتقال الطّاقة بشكل مباشر من جسم إلى آخر بالاتصال بين الجسمين،  تنتشر طريقة الطاقة بالتوصيل بشكلٍ كبيرٍ في المواد الصلبة، ويمكن أن تحدث بالسوائل أيضاً.
  •  الحمل الحراري: انتقال الحرارة بالحمل الحراريّ هي عملية انتقال الطّاقة الداخليّة من وإلى الجسم حيث تنتقل الطّاقة الداخليّة عبر كتلته، ويمكن أن تحدث هذه الطريقة بشكل تلقائي.
  • الإشعاع: لا تحتاج طريقة انتقال الحرارة بالإشعاع إلى وجود أي رابط بين مصدر الحرارة وبين الجسم الذي يشع هذه الحرارة، على عكس طرق الحمل والتوصيل التي تتطلّب وجود مادّة لنقل الحرارة.

ما العملية التي من خلالها تنتقل الطاقة بشكل رئيسي بين طبقات الغلاف الجوي

تتم عملية انتقال الطاقة بشكل رئيسي بين طبقات الغلاف الجوي من خلال الحمل الحراري، فعند سقوط أشعة الشمس التي تعمل على تسخين سطح الأرض من خلال انتقال الحرارة بالإشعاع، تسخن طبقة الأرض الهواء القريب منها بالحمل الحراري وعند ارتفاع درجة حرارة الهواء تنخفض كثافته، فيرتفع نحو الأعلى لتحل محله جزيئات هواء أبرد أكثر كثافةً منه لتسخن عند ملامستها سطح الأرض، وهكذا لتشكل ما يعرف بتيارات الحمل الحراري.

تطبيقات طرق انتقال الحرارة

فيما يلي سنورد بعض التطبيقات لانتقال الحرارة نذكر منها:
  • قانون نيوتن للتبريد: والذي ينص على أنه عند ملامسة جسم ساخن لجسم بارد، فإن درجة حرارة الجسم الساخن ستنخفض على حساب ارتفاع درجة حرارة الجسم البارد حتى الوصول إلى درجة حرارة مشتركة.
  • ظاهرة الدفيئة: والتي تحدث في البيوت الزجاجية حيث تبقى هذه البيوت دافئة في فصل الشتاء عند سطوع الشمس، إذ يسمح الزجاج الشفاف بمرور أشعة الشمس الدافئة ويمنع خروجها.
وبعد أن شارف مقالنا ما العملية التي من خلالها تنتقل الطاقة بشكل رئيسي بين طبقات الغلاف الجوي على الانتهاء نكون قد تعرفنا على طرق انتقال الحرارة وتعرفنا على بعض الأمثلة عنها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , heat transfer , 08/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *