ما الفرق بين الاحتكاك السكوني والاحتكاك الانزلاقي

ما الفرق بين الاحتكاك السكوني والاحتكاك الانزلاقي

ما الفرق بين الاحتكاك السكوني والاحتكاك الانزلاقي ؟، حيث إن قوة الإحتكاك هي قوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين بإتجاهين متعاكسين لبعضهما البعض، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الإحتكاك السكوني وعن الإحتكاك الإنزلاقي، كما وسنوضح الفرق بينهما.

ما هو الإحتكاك السكوني

الإحتكاك السكوني (بالإنجليزية: Static Friction)، هو الإحتكاك بين جسمين صلبين أو أكثر بحيث لا يتحركان الجسمين بالنسبة لبعضهما البعض، وعلى سبيل المثال يمكن أن يمنع الإحتكاك السكوني الجسم من الإنزلاق على سطح مائل، وينشأ الإحتكاك السكوني نتيجة لخصائص خشونة السطح عبر مقاييس الطول المتعددة على الأسطح الصلبة، وإن من أبرز الأمثلة على هذا النوع من الإحتكاك هو القوة التي تمنع عجلة السيارة من الإنزلاق أثناء دورانها على الأرض، وعلى الرغم من أن العجلة في حالة حركة، إلا أن نقطة الإطار الملامسة للأرض تكون ثابتة بالنسبة إلى الأرض لذا فهي تعد ثابتة.

في الواقع ستزداد قوى الإحتكاك السكونية أو الإستاتيكية الناتجة عن تلامس سطحين معاً لمنع أي حركة نسبية حتى حد معين حيث تحدث الحركة، وعلى سبيل المثال عندما يكون الجسم ساكن على طاولة مسطحة، يكون الإحتكاك السكوني صفراً، وإذا تم دفع الجسم أفقياً بقوة صغيرة، فإن الإحتكاك السكوني ينشئ قوة مساوية ومعاكسة لتحافظ على الجسم في حالة سكون، أما عندما يتم دفع الجسم بقوة أكبر، ستزداد قوة الإحتكاك السكوني لتتناسب مع القوة الجديدة، وفي النهاية يتم تجاوز الحد الأقصى لقوة الإحتكاك السكوني ويتحرك الجسم على الطاولة.[1]

شاهد ايضاً: إلى ماذا يحول الاحتكاك الطاقة الميكانيكية

ما هو الإحتكاك الإنزلاقي

الإحتكاك الإنزلاقي (بالإنجليزية: Dynamic Friction)، هو الإحتكاك الناتج عندما يتحرك جسمان بالنسبة لبعضهما البعض، بحيث يتم فرك سطح الجسمين معاً أثناء الحركة الإنزالقية، وعلى سبيل المثال عندما يتم دفع جسم ما ويبدأ بالحركة الأفقية، فهذا لا يعني أن الإحتكاك قد اختفى، ولكن هذا يعني أن القوة المطبقة الآن تكون أكبر من قوة الإحتكاك السكوني، ويوجد نوعين من أنواع الإحتكاك الديناميكي أو الإحتكاك الإنزلاقي، وهما كالأتي:[2]

  • الإحتكاك المنزلق (بالإنجليزية: Sliding Friction): هي القوة المعاكسة التي تظهر عندما ينزلق جسم ما على سطح الجسم الآخر، وعلى سبيل المثال عندما يتم تحريك جسم مسطح فوق سطح مسطح آخر، فإن القوة الظاهرة تسمى الإحتكاك المنزلق.
  • الإحتكاك المتدحرج (بالإنجليزية: Rolling Friction): هي القوة المعاكسة التي تظهر عندما يتدحرج جسم ما على سطح الجسم الآخر، وعلى سبيل المثال عندما تتدحرج أسطوانة فوق سطح ما، فإن القوة التي ستظهر في هذه الحالة هي الإحتكاك المتدحرج.

شاهد ايضاً: ما الذي يقلل الاحتكاك .. أنواع قوة الاحتكاك وفوائده

ما الفرق بين الاحتكاك السكوني والاحتكاك الانزلاقي

إن الفرق بين الإحتكاك السكوني والإحتكاك الإنزلاقي هو أن قوة الإحتكاك السكوني تعمل على منع الجسم من الحركة، أما قوة الإحتكاك الإنزلاقي تعمل على تقليل سرعة حركة الجسم المنزلق على سطح ما، حيث إن معامل الإحتكاك السكوني والذي يشار إليه عادة بالرمز μs، يكون أعلى من معامل الإحتكاك الإنزلاقي والذي يشار إليه عادة بالرمز μk، وفي ما يلي جدول يوضح الفرق بين الإحتكاك السكوني والإحتكاك الإنزلاقي:[3]

الفرق الإحتكاك السكوني الإحتكاك الإنزلاقي
التعريف هو الإحتكاك بين جسمين صلبين أو أكثر بحيث لا يتحركان الجسمين بالنسبة لبعضهما البعض. هو الإحتكاك الناتج عندما يتحرك جسمان بالنسبة لبعضهما البعض.
القيمة معامل الإحتكاك السكوني يكون أعلى من معامل الإحتكاك الإنزلاقي. معامل الإحتكاك الإنزلاقي يكون أقل من معامل الإحتكاك السكوني.
الإعتماد على القوة يعتمد على مقدار القوة. لا يعتمد على مقدار القوة.
المقدار  يمكن أن تكون صفر. لا يمكن أبداً أن تكون صفر.
التناسب تكون هناك زيادة خطية للقوة تصل إلى الحد الأقصى للقيمة. هي ذات مقدار ثابت طوال فترة الحركة.

شاهد ايضاً: اذا اثرت قوة في جسم متحرك وزادت سرعته

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما الفرق بين الاحتكاك السكوني والاحتكاك الانزلاقي، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن الإحتكاك السكوني وعن الإحتكاك الإنزلاقي، وذكرنا جميع أوجه الإختلاف بينهما، بالإضافة إلى ذكر بعض الأمثلة على كل نوع من الإحتكاك.

المراجع

  1. ^ physics.bu.edu , Static friction , 9/3/2021
  2. ^ schooltutoring.com , KINETIC FRICTION , 9/3/2021
  3. ^ circuitglobe.com , Difference Between Static and Kinetic Friction , 9/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *