ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها

ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها

ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها؟ إنَّه أحد الأسئلة التي يتم طرحها في مادة الحاسب لطلبة المدارس؛ وذلك من أجل توضيح الهدف الذي ترتكز عليه لغة البرمجة في مقرر الحاسوب، في علم الحاسب أحد العلوم المتطوّرة التي تسعى إلى رفعة الإنسان ورقيّه من خلال تزويده بمصادر العلم الحديث، فما المقصود بالمصادر الحرّة؟ وما هو المفهوم الخاطئ لها؟ لتعرفوا الإجابة النموذجيّة لهذه الأسئلة استمروا بقراءة مقالنا هذا.

المصادر الحرّة

المصادر الحرّة هي الفلسفة التي تقترح بأنَّ شفرة المصدر الخاصة بشيء ما يجب أن تكون متاحةً بحرية للجمهور بأكمله، حيث نشأ مبدأ المصادر الحرّة في صناعة البرمجيات في أواخر التسعينات من القرن الماضي، وذلك حينما ظهرت العديد من الإصدارات الخاصة بالبرمجة مفتوحة المصادر، وبالتالي فإنَّ المصادر الحرّة برمجيات مفتوحة المصادر بحيث يكون كود المصدر أو الكود الأساسيّ متاحًا للتعديل عليه أو تحسينه من قبل أيّ شخص، وتُعنى هذه المصادر بتوفير شفرة المصدر الأصلي للبرنامج مجانًا، وتمنح الفرد حرية تناول البرنامج والتعديل والإضافة عليه دون وجود أي قيود على ذلك، وذلك بهدف نشر المعلومات على نطاق أوسع والحيلولة دون احتكارها على جهة معينة.[1]

ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها

تُعرف المصادر الحرّة بأنَّها المفهوم المتبع لحماية الملكية الفكرية، والتي تهدف إلى نشر المعلومات والحيلولة دون احتكارها، وتتميز هذه المصادر بمزاياها العديدة التي منحتها للإنسان، مثل مستوى الأمان العالي، وعدم وجود خلل مستمر في هذه البرامج، وكذلك دورها في دعم الكثير من اللغات التي يستخدمها الإنسان، هذا فضلًا عن دورها في تعزيز الدعم المالي والفني من خلال تمكين المستخدم من الحصول على عائد ماليّ جيّد.

أمَّا المفهوم الخاطئ للمصادر الحرّة فهو اقتصار هذه المصادر على مجتمع البرمجيين فقط، ولكنَّها تشمل العديد من المتخصصين في مختلف المجالات الأخرى.

بعض المفاهيم الخاطئة حول المصادر الحرة

هنالك العديد من المفاهيم الخاطئة التي تشيع بين الناس حول المصادر الحرّة، وهي على النحوّ الآتي:[2]

  • عدم أمان المصادر الحرّة: يعتقد الكثير من الأشخاص أنَّ المصادر الحرّة أكثير عرضة للقرصنة والبرامج الضّارة، وهذا من الأمور المغلوطة؛ إذ يُمكن اكتشاف التهديدات الأمنية بسهولة لأنَّ كود هذه المصادر مفتوحة المصدر.
  • مجانيّة المصادر الحرّة: يعتقد الكثير أنَّ هذه المصادر مجانية توّفر الكثير من الحرية في كيفية النشر وما إلى ذلك، ولكن هذا لا يعني عدم دفع أيّ شيء مقابل ذلك؛ إذ هنالك بعض الرسوم مقابل الحصول على ميزاتها.
  • ليست مرّخصة: وهذا من المفاهيم الخاطئة، حيث يُعدّ ترخيص المصادر المفتوحة أساسًا لاستخدام البرنامج.
  • رداءة برمجيات المصادر الحرّة: وهذا الأمر غير صائبًا فهناك مئات الأشخاص الذين يعملون على البرنامج في أيّ وقت ، مما يسهل اكتشاف الأخطاء وإصلاحها، وهذا ما يزيد من موثوقيتها.
  • لا تستخدم الشركات الكبرى برمجيات المصادر الحرة.

ما الفرق بين المصادر الحرّة والمصادر المغلقة

يوّضح لكم الجدول أدناه الفرق بين المصادر الحرّة والمصادر المغلقة:

وجه المقارنة المصادر الحرة المصادر المغلقة
رخصة الاستخدام غير محدودة محدودة جدًا
التوزيع والنسخ متاح غير متاح
تكلفة الاستخدام متدنية مرتفعة
التطوير والتحديث سريعة جدًا تحتاج لوقت كبير
التعديل على البرنامج متاح غير متاح

وإلى هنا تعرفنا وإياكم على إجابة سؤال المقال ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها، حيث عرضنا لكم مفهوم المصادر الحرّة، والمفهوم الخاطئ لها وبعض المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين الناس حول هذه المصادر، كما قدمنا لكم الفرق بين المصادر الحرّة والمصادر المغلقة.

المراجع

  1. ^ economictimes.indiatimes.com , Definition of 'Open Source' , 10-11-2020
  2. ^ systemsvalley.com , Most Common Misconceptions People Have About Open Source Software , 10-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *