ما معدل تسارع سيارة انطلقت من السكون مقدارها 100م /ث خلال زمن مقداره 5 ث؟

ما معدل تسارع سيارة انطلقت من السكون مقدارها 100م /ث خلال زمن مقداره 5 ث؟

ما معدل تسارع سيارة انطلقت من السكون مقدارها 100م /ث خلال زمن مقداره 5 ث؟ ، حيث أن التسارع من الكميات الفيزيائية التي يتم حسابها في علم الفيزياء بمعلومية السرعة التي يتحرك بها الجسم وكذلك الزمن المستغرق لتحرك الجسم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن التسارع بأنواعه المختلفة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما معدل تسارع سيارة انطلقت من السكون مقدارها 100م /ث خلال زمن مقداره 5 ث؟

معدل تسارع هذه السيارة يساوي 20 م/ث٢، حيث أن التسارع نوع من أنواع الكميات الفيزيائية المتجهة التي يتطلب معرفتها معرفة المقدار والاتجاه، حيث أن التسارع يتم قياسه عن طريق معرفة السرعة التي يقطعها الجسم وكذلك الزمن اللازم لقطع هذه السرعة، حيث أن في السؤال السابق إذا كانت سرعة الجسم تساوي مائة متر لكل ثانية والزمن يساوي خمس ثواني فإن ناتج التسارع يساوي قسمة ١٠٠ على ٥ يكون الناتج ٢٠ متر على كل ثانية تربيع، كما أن التسارع ينتج دائمًا عندما تكون الحركة في نفس اتجاه القوى التي تؤثر على الجسم، بينما عندما يكون اتجاه الحركة في عكس اتجاه القوى التي تؤثر على الجسم فإن هذا يسمى تباطؤ، كما أن هناك العديد من أنواع التسارع في علم الفيزياء على حسب طريقة حركة الجسم.[1]

شاهد أيضًا: تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون

أهم أنواع التسارع في علم الفيزياء

هناك العديد من أنواع التسارع في علم الفيزياء فالتسارع ليس نوعًا واحدًا ومن أهم أنواع التسارع في علم الفيزياء ما يلي:[1]

  • التسارع المنتظم: وهو أكثر أنواع التسارع شيوعًا وانتشارًا في علم الفيزياء حيث أنه ينتج عندما يتحرك الجسم بسرعة منتظمة على فترات زمنية متساوية.
  • التسارع العشوائي: ويطلق على هذا النوع من التسارع أيضًا اسم التسارع الغير منتظم وقد سمي بهذا الاسم لأنه ينتج عندما يتحرك الجسم بسرعة منتظمة على فترات زمنية غير متساوية.
  • التسارع اللحظي: وهو أحد أنواع التسارع الذي ينتج عن تغير سرعة الجسم في وقت قليل جدًا قد لا يتجاوز عدة لحظات.

هل هناك فرق بين السرعة والتسارع

الكثير من الناس يعتقدون أن السرعة هي نفسها التسارع بينما هناك فرق بين الكميتين حيث أن السرعة هو معدل التغير في المسافة التي يقطعها الجسم  خلال وحدة الزمن ويتم تقدير المسافة بوحدة المتر على الثانية أو الكيلومتر في الساعة، بينما التسارع هو معدل التغير في سرعة الجسم خلال وحدة الزمن ويتم تقدير التسارع بوحدة المتر لكل الثانية تربيع.[1]

شاهد أيضًا: في أي اتجاه يتسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما معدل تسارع سيارة انطلقت من السكون مقدارها 100م /ث خلال زمن مقداره 5 ث؟ ، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن التسارع في علم الفيزياء وكذلك الفرق بين السرعة والتسارع في علم الفيزياء والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ ByJus.com , Acceleration , 4/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *