ما معنى اسم دولة اسبانيا

ما معنى اسم دولة اسبانيا

ما معنى اسم دولة اسبانيا؟ يعد اسم اسبانيا Spain من أكثر أسماء الدول التي تعدّدت معانيها. كما أنّ هذه التسمية ترافقت مع أسماء أشخاصٍ، كأسماءٍ مركّبة، ومنهم من أُطلق عليه هذا الاسم بتهجئة معاكسة Niaps، وحتّى بترتيب عشوائيّ Snaip. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على معنى اسبانيا، وبعض المعلومات المتعلقة بهذه الدولة.

ما معنى اسم دولة اسبانيا

معنى اسم دولة اسبانيا في المصادر القديمة عديدة، فبحسب المصادر التوراتية تعني النادر والفريد والثمين، وفي الإيبيريّة تعني النهر. بينما في لغة الباسك فتعني الحافة، وفي اليونانية تعني أرض غروب الشمس. وفي القرطاجية البونيقية تعني أرض الأرانب، وفي الرومانية هسبانيا، وفي العربية تعني جلد الأرنب. لا سيما أنّ دولة اسبانيا تقع في القارة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي 505990 كيلو متر مربّع أي ما يعادل حوالي 194.897 ميل مربّع. في حين أنّ اللغة الرسمية في اسبانيا هي اللغة الإسبانيّة. كما يحدّ اسبانيا من الجهة الغربيّة دولة البرتغال، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة جبل طارق، بينما من الجهة الشماليّة الشرقيّة تحدّها كلّ من دولة فرنسا، وإمارة أندورا.

اقرأ أيضًا: سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم

تسمية اسبانيا عبر العصور

في الواقع أطلق على دولة اسبانيا عبر العصور أسماء عديدة، ولا بدّ لنا من التعرّض لها في هذه الفقرة كما يلي:

  • التسمية التوراتيّة تشير إلى كلمة اسبانيا بمعنى النادر، الفريد، والثمين.
  • كان يطلق على إسبانيا لأول مرة اسم إيبيريا، وهو الاسم الذي أطلقه عليها سكانها الأيبريون الذين جاؤوا من شمال إفريقيا حوالي عام 6000 قبل الميلاد. لا سيما أن الاسم يعتمد على الكلمة الأيبيرية للنهر، وهي أيبر.
  • بينما حسب لغة الباسك، فإنّ كلمة اسبانيا تعني الحافة أو الحدود، وذلك لكون دولة اسبانيا تقع في الحافة الجنوبيّة الغربيّة للقارة الأوروبيّة.
  • عندما وصل اليونانيون إلى الأراضي الإسبانية حوالي عام 600 قبل الميلاد، أشاروا إلى شبه الجزيرة باسم هيسبيريا، أي “أرض غروب الشمس”.
  • عندما جاء القرطاجيون حوالي عام 300 قبل الميلاد، أطلقوا على البلد اسم إسبانيا من البونيقيّة من “سبان، أرنب”، والتي تعني “أرض الأرانب”، وذلك بسبب الأرانب البريّة المنتشرة في شبه الجزيرة.
  • وصل الرومان بعد قرن من الزمن، واعتمدوا الاسم القرطاجي للبلاد، وأطلقوا عليها اسم هسبانيا.
  • في وقت لاحق، أصبح هذا هو الاسم الإسباني الحالي للبلد، إسبانيا. وهكذا، بسبب الرومان ولغتهم، انتصرت الأرانب على غروب الشمس والنهر.
  • وبحسب قاموس المعاني للغة العربيّة فإنّ كلمة اسبانيا تعود إلى لغة أهل الغال من الأصل الفينيقي، والتي تعني جلد الأرانب.

اقرأ أيضًا: ماهو الاسم القديم لسريلانكا

معلومات عن دولة اسبانيا

من خلال موضوعنا ما معنى اسم دولة اسبانيا، لا بدّ لنا من التعرّف على العديد من المعلومات حول هذه الدولة الأوربيّة. سنوردها في هذه الفقرة كما يلي:

  • تقع دولة اسبانيا على الخريطة وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 40° 12 شمالًا، والدرجة 3° 30 درجة غربًا.
  • أعلى قمّة في دولة إسبانيّا هي قمّة جبل تيد الذي يقع في جزيرة تنريفي في جزر الكناري. لا سيما أنّ ارتفاعه يبلغ حوالي 3718 مترًا فوق مستوى سطح البحر. بينما أخفض نقطة في إسبانيا هي البحر الأبيض المتوسط.
  • عاصمة دولة إسبانيا هي مدينة مدريد، كما أنّها أكبر المدن فيها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

ختامًا، تعرّفنا في هذه المقالة إلى ما معنى اسم دولة اسبانيا الأوروبيّة، وهي كما أشرنا أعلاه تعني النادر، والفريد، والثمين، والنهر، والحافة، وأرض غروب الشمس، وأرض الأرانب، وهي هسسبانيا. كما قدّمنا العديد من المعلومات المتعلّقة بدولة إسبانيا.

المراجع

  1. ^ definitions.net , Definitions for Spain , 2023-04-21

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *