ما هو اسم الذهب قديمًا

ما هو اسم الذهب قديمًا

ما هو اسم الذهب قديمًا الذي يعتبر من أنفس المعادن وأغناها وأقيمها، وقد عرف العالم الذهب منذ القدم، واستخدموه في الأغراض المختلفة، سواء كُحُليِّ تتحلى به النساء، أو استخدامها في الأواني وتجسيد التماثيل، وكان الذهب معروفًا عند العرب واستخدموه استخدامات متنوعة منها التزيين والصك بمعنى أنهم كانوا يستعملونه كعملة متداولة، كما أطلقوا عليه الكثير من الأسماء، وسنتعرف خلال هذا المقال على الاسم الذي أطلق على الذهب قديمًا عند العرب.

ما هو اسم الذهب قديمًا

إن اسم الذهب قديمًا عند العرب هو الرنان أو التبر وهو كذلك اسم برادة الذهب قديمًا عند العرب، والريادة هي الذهب الناعم بعد سَنًه، كما يطلق التبر أيضًا على الذهب في حالته العادية والطبيعية الأصلية قبل تشكيله أو صياغته إلى حلي أو أواني، ومن أسماء الذهب عند العرب الدينار حيث عرف الذهب عند العرب قديمًا كوحدة نقدية وكان يسمى عندهم الدينار، وهي أنفس وأقيم وأغلى من الوحدات النقدية التي كانت تؤخذ من الفضة وكانت تسمى بالدرهم.

شاهد أيضاً: ما هو الذهب الاخضر

تسمية الذهب قديمًا عند العرب

مسميات الذهب عند العرب قديمًا تدل على مدى حبهم للذهب، وهو من الأشياء التي زينت في أعين الناس، وخاصة إلى إذا كانت قناطير مقنطرة، وقد عبر القرآن عن مدى حب الناس للذهب والفضة فقال: “زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ”.

أسماء أنواع الذهب

للذهب أنواع كثيرة لم يترك العرب نوعًا من أنواع الذهب إلى وأطلق عليه اسمًا ومن أسماء أنواع الذهب عند العرب قديمًا:

  • التبر: وهو من الأسماء الشهيرة للذهب  منذ القدم، وهو اسم يطلق على الذهب الطبيعي عندما يستخرج من باطن الأرض، ولم يزل بعد مادة خامًا وشوائبها، وكانت من الألقاب التي يحلو لبعض العرب أن يصفوا به بعضهم إذا تعلق الأمر بالأنساب، فيقولون فلان من ذهب، أي خالص النسب.
  • العسجد: وهو حلي يجمع بين الذهب والياقوت والجوهر، وغير ذلك من الجواهر الفذة حتى لكأن الرائي أو المشاهد يختلفون فيه لشدة جماله وكثرة رونقه، حتى أن المثل العربي القديم كان قد عبر عن قيمة العسجد فقال: “إن الناس قد اختلفوا في العسجد”
  • الابريز: وهو الذهب المصفى الذي يخلص من الشوائب والخلائط التي كانت تخالطه عندما استخرج من الأرض، وتعريف الإبريز في معاجم العرب، هو المحض الخالص الذي لم يخالط غيره، كما قائل أحد شعراء العرب: “كذا الإبريز يصفو على السبك”.
  • العيقان: وهو وهو الذهب المسبك والأكثر بريقًا، وأقيم أنواع الذهب على الى الإطلاق، وكانت العرب تطلقه على الجواري الجميلة كدليل على نقاء جسدها من العيوب.

شاهد أيضاً: ما هو الفرق بين المسجد والجامع

أسماء الذهب في القرآن

ورد اسم الذهب في القرآن في أماكن متفرقة، حتى وصلت إلى سبع مرات باسم الذهب، وتارة يذكر الذهب في القرآن كدليل على النفاسة وحب الناس له كونه من الزينة التي شغف الناس بها، وتارة يذكر الذهب في القرآن من باب الوعيد لهؤلاء الذين يكنزون ويبخلون عن إنفاقه وإخراج زكاته حتى يكتوون به يوم القيامة، وفي موقف يعبر القرآن بالذهب عن النعيم الذي يجده المؤمنون بالله يوم القيامة في الجنة، وأنهم بإيمانهم وعملهم الصالح في الدنيا فسوف يحلون بالأساور من الذهب والفضة ويلبسون الحرير في الجنة تقديرًا من الله تعالى لهم وتعبيرًا عن حبه لهم وتقريبهم إليه، ومن أسماء الذهب في القرآن كذلك الزخرف وقد أفرد الله تعالى له سورة باسمه في القرآن الكريم هي سورة الزخرف، وأنه سجل بيوتًا في الجنة مصنوعة من الزخرف وهو الذهب الخالص لأوليائه وأصفيائه من المؤمنين كما قال تعالى “أن يكون لك بيت من زخرف”

أسماء الذهب والألماس

عرف الناس المعادن النفيسة التي تتفاوت في قيمتها فمنها النفيس الذي يرتفع ثمنه، ومن ذلك ما عرف عند العرب من أسماء الذهب والألماس وهما أنفس المعادن التي تحظى بقيمة كبيرة عندهم، وهما دائمًا مضرب الأمثال عند العرب في القيمة والنفاسة وغلو الثمن.

شاهد أيضاً: أين يقع جسر البوابة الذهبية

معلومات عن معدن الذهب

معدن الذهب من المعدن المميزة والتي سوف نتعرف علي أهم المعلومات عنه فيما يلي:

  • الذهب يعود إلى الفلزات القيمة والثمينة، ويعبر عنه في الفيزياء بالرمز الكيميائي Au وعنصره الذري وفقًا للجدول الدوري الفلزات هو 79 ، ولا يوجد له ألوان غير اللون الأصفر، ويعرف الذهب بكثافته الشديدة، وأنه طيع قابل للتشكيل ويكون ذلك عن طريق الانصهار.
  • أضخم الكتل الذهبية التي تم العثور عليها تم اكتشافها في إحدى المناطق الاسترالية في أواخر القرن التاسع عشر وتحديدًا عام 1896م، وكانت زنة تلك الكتلة الذهبية 2.280 أونصة.
  • عرفت جميع الشعوب الذهب، ولم يختلفوا على نفاسته وقيمته وسماه العرب التبر والرنان والعقيان وأسماء أخرى كثيرة، مما يدل على حفاوته به وتقديرهم له.
  • حاول الكثير من العلماء وهواة الذهب أن يحولوا الأحجار والمعادن الأخرى الأقل قيمة من الذهب إلى ذهب، ومن تلك المحاولات ما قام به بعض العلماء أثناء فترة العصور الوسطى، ولكن كل تلك المحاولات لم تنجح.
  • وفي العصر الحديث تم صنع الحلي من معادن رديئة وتم طلاؤه بما يشبه الذهب، إلا أن الناس لم تستسغ أبدًا ذلك ولم يحل الذهب المحدث أو المصنع محل الذهب التقليدي.

كيف تكوَّن الذهب في باطن الأرض

تكون الذهب كما يقول العلماء عندما حدث انفجار هائل للشمس منذ ملايين السنين، وتكونت الكثير من المعادن ومنها الذهب الذي يعرف بكثافته الكبيرة إذ يبلغ وزنه الذري 197، وتتفاوت كثافته من 3 إلى ـ 19 جرام/ سم مكعب، وهو قد تكون نتيجة الحرارة الشديدة التي حدثت للأرض بسبب الانفجار الكبير الذي حدث للشمس منذ العهود السحيقة، وقد توصل بعض العلماء في القرن العشرين إلى آلية لتحويل بعض المعادن إلى ذهب من خلال الاصطدام الشديد بالنيوترونات، أو المفاعلات الذرية، ولكن أيضًا لم تفلح تلك الآلية، ومازال العلماء يحاولون تحويل العناصر الأخرى الأقل قيمة إلى ذهب.

شاهد أيضاً: ما هو الذهب الأبيض

سمات معدن الذهب

للذهب مجموعة من السمات والخصائص التي يتميز بها كونه واحدًا من المعادن والعناصر الفلزية الفريدة، فهو يشترك مع النحاس والقصدير في كونه موصلًا للكهرباء والحرارة، كما يتميز ومحافظه على الحالة الصلبة التي تكون بنفس درجة الحرارة التي تكون داخل الحجرة، كما أن من خصائص الذهب المرونة الشديدة، ومن ثم يمكن تطويعه وتشكيله وامتداده عن طريق الصهر بالنار، ويدخل الذهب في صناعة الكثير من الأشكال والآلات والجواهر والحلي والتزيين والأجهزة الإلكترونية.

أين يوجد الذهب

تتميز بعض المناطق بالعالم بوجود الذهب بكثافة فيها، وخاصة المناطق التي تحتوي على صخور الكوارتز و صخور البازلت، والصخور الحجرية الصلبة، ويتواجد الذهب في باطن الجبال إما على شكل عروق، أو على شكل ذرات مختلفة بعناصر أخرى وتحتاج إلى التنقية والتخلص من الشوائب، وتستخدم آلات معينة في تصفية الذهب وتخليصه من الشوائب.

كيف يستخرج الذهب؟

ثم تأتي مرحلة الغربلة التي تعتبر من أبرز وأهم المراحل في عملية استخراج الذهب وتأهيله، وبعد ذلك يتعرض الذهب لعملية تسمى الطرد المركزي من خلال إدخاله في طبق مخروطي الشكل يعمل على فصل الذهب تمامًا عن بقية الشوائب التي مازالت عالقة به، لاشك أن المناطق التي عثر في باطنها على الذهب مرة، تكون خيارًا جيدًا للتنقيب عبر وسائل وآلات وأساليب أكثر تطورًا، فإن الفرصة عندئذٍ تكون مواتية للعثور على المزيد من الذهب، إن استهداف المناطق التي يتوافر فيها الذهب لابد أن يعتمد على آلات جيدة وحديثة للجس والاستقصاء وتحديد الأماكن التي بها ذهب يستحق التنقيب والحفر أو لا، بدلاً من تضييع الجهد بلا طائل.

شاهد أيضاً: كم مرة ورد ذكر الذهب في القرآن الكريم

من خلال هذا المقال عن ما هو اسم الذهب قديمًا حيث عرفنا أن الذهب كان يسمى قديما بالرنان أو التبر إلى جانب أسماء أخرى، علاوة على ذكر المعلومات الوافية عن عنصر ومعدن الذهب وأبرز خصائصه وأين يوجد وكيف يستخرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *