ما هو اغلى معدن في العالم

ما هو اغلى معدن في العالم

ما هو اغلى معدن في العالم ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، بالإضافة إلى التعرف على أهم خصائصه، وذلك بعد التعرف على المعادن والتي تعد من أهم العناصر التي وجدت في الطبيعة إلى جانب اللافلزات وأشباه الفلزات.

ما هي المعادن

المعادن هي المواد التي تتميز بموصلية كهربائية وموصلية حرارية عالية، بالإضافة إلى قابليتها للتطويع والليونة وانعكاسية عالية للضوء، كما وأن ما يقرب من ثلاثة أرباع جميع العناصر الكيميائية المعروفة عبارة عن معادن، وأكثر الأنواع وفرة في قشرة الأرض هي الألومنيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وعادة ما تكون المعادن عبارة عن مواد صلبة بلورية وفي معظم الحالات يكون لديها بنية بلورية بسيطة نسبيًا تتميز بتعبئة قريبة من الذرات ودرجة عالية من التناظر، وعادةً ما تحتوي ذرات المعادن على أقل من نصف مجموعة الإلكترونات الكاملة في غلافها الخارجي وبسبب هذه الخاصية تميل المعادن إلى عدم تكوين مركبات مع بعضها البعض، وبالرغم من ذلك فهي تتحد بسهولة أكبر مع اللافلزات (مثل الأكسجين والكبريت) والتي تحتوي عمومًا على أكثر من نصف الحد الأقصى لعدد إلكترونات التكافؤ، وتختلف المعادن بشكل كبير في تفاعلها الكيميائي حيث أن المعادن الأكثر تفاعلًا هي الليثيوم والبوتاسيوم والراديوم في حين أن تلك ذات الفعالية المنخفضة هي الذهب والفضة والبلاديوم والبلاتين. [1]

اقرأ أيضًا: كيف تتشكل المعادن

ما هو اغلى معدن في العالم

اغلى معدن في العالم هو الروديوم، حيث يعتبر الروديوم من اغلى المعادن الموجودة في العالم، حيث تم تداوله بشكل مربح فوق 13000 دولار للأونصة الواحدة، حيث يستخدم الروديوم في المحولات الحفارة وهي جزء من أنظمة عوادم المركبات التي تقلل انبعاثات الغازات السامة والملوثات، ويأتي ما يقرب من 80 ٪ من الطلب على الروديوم والبلاديوم من أجل صناعة السيارات العالمية، ويتم استخراج حوالي 80 ٪ من الروديوم في جنوب أفريقيا، ومن أسباب غلاء سعر المعدن هو ندرته حيث يبلغ الإنتاج السنوي من الروديوم حوالي 30 طنًا فقط. [2]

أغلى المعادن في العالم 

ما يأتي قائمة بابرز المعادن من حيث المعادن الأغلى سعرًا في العالم، والتي تلي الروديوم: [2]

  • البلاديوم: يعد البلاديوم من أغلى المعادن الثمينة في العالم وهو أندر من البلاتين، ويستخدم بكميات أكبر للمحولات الحفارة. على المدى القريب، ومن المتوقع أن يكون الطلب على المعادن المستخدمة في المحولات الحفارة ثابتًا، ومدعومًا بنمو مبيعات السيارات في آسيا، وشركة التعدين الروسية Nornickel هي أكبر منتج عالمي للبلاديوم ، حيث قامت بسحب 86 طنًا متريًا من المعدن في عام 2019 م.
  • الذهب: يستخدم بشكل أساسي في المجوهرات ولكن له أيضًا تطبيقات مهمة عبر الإلكترونيات والفضاء وذلك نظرًا لقوة تحمله وتوصيله، والذهب بكل بساطة موجود في كل مكان، فلقد استخدم الذهب في كل المجتمعات تقريبًا كعملة ورمز للثروة أو المكانة أو القوة، ويستخدم الذهب في صنع خواتم الزفاف أو الجوائز أو حتى المال، وحتى السبعينيات كانت جنوب إفريقيا المنتج المهيمن للذهب لكن الإنتاج انخفض منذ ذلك الحين، حيث أنتجت جنوب إفريقيا 32 مليون أوقية من الذهب وهو ما يمثل ثلثي إنتاج الذهب في العالم، أما في الوقت الحالي تشكل الصين وأستراليا وروسيا أكبر ثلاث دول منتجة للذهب.
  • إيريديوم: يعتبر الإيريديوم من أندر المعادن في القشرة الأرضية حيث يبلغ إنتاجه السنوي ثلاثة أطنان فقط، والإيريديوم يكون كثيفًا وهو أكثر العناصر المعدنية مقاومة للتآكل ومقاوم للهواء والماء والأملاح والأحماض، وبسبب صلابته يصعب تصنيع الإيريديوم إلى أجزاء قابلة للاستخدام ولكن نفس الخصائص التي تجعل من الصعب التعامل معه تجعله أيضًا مادة مضافة قيّمة لتقوية السبائك، كما ويتم استخراج الإيريديوم كمنتج ثانوي للنيكل، وتوجد أكبر رواسب الإيريديوم في جنوب إفريقيا وروسيا.

اقرأ أيضًا: ما هو الذهب الأزرق

استخدامات المعادن المختلفة

عادة ما تكون المعادن قوية جدًا وأكثر متانة ومقاومة للتآكل، وعلى هذا النحو فقد تم استخدامها منذ العصور القديمة في الكثير من الأمور، وحتى اليوم ومع التقدم في التكنولوجيا والعديد من الأمور الأخرى اتسعت استخدامات المعادن بشكل كبير، حيث تلعب المعادن دورًا رئيسيًا حتى في الاقتصاد، وفي ما يأتي بعض استخدامات المعادن الهامة والشائعة: [3]

  • تستخدم المعادن في البناء: المعادن هي المكون الرئيسي في صناعة البناء، والمعادن مثل الحديد والمواد الصلبة هي المواد الرئيسية المستخدمة في تشييد المباني و المنازل.
  • تستخدم المعادن في الإلكترونيات: تطبيق مهم آخر للمعادن يكون في الإلكترونيات، وذلك نظرًا لأن المعادن هي موصلات جيدة للكهرباء فهي تستخدم في صنع الأسلاك والأجزاء للمعدات والأدوات التي تعمل على التيار الكهربائي، وتشمل الأمثلة الشائعة على الالكترونيات والتي أساسها المعادن التلفزيون والهواتف المحمولة والثلاجة وأجهزة الكمبيوتر إلخ.
  • تستخدم المعادن في الطب: حيث من منظور بيولوجي توجد المعادن كعناصر دقيقة في جسم الإنسان، وإلى جانب ذلك يعد وجود العناصر المعدنية أمرًا ضروريًا للعديد من الوظائف مثل انتقال النبضات العصبية وتدفق الأكسجين والتفاعل بين الإنزيمات وما إلى ذلك لذلك يتم ربط بعض الأدوية بمركبات معدنية لعلاج بعض أوجه القصور أو المرض، وتستخدم المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والتيتانيوم والبوتاسيوم والألومنيوم بشكل شائع في الطب في شكل مضادات الحموضة.
  • تستخدم المعادن في الآلات والحراريات والسيارات: هذا هو أحد أكثر استخدامات المعادن شيوعًا حيث يتم استخدامها على نطاق واسع في آلات التصنيع للصناعات والزراعة والسيارات التي تشمل مركبات الطرق والسكك الحديدية والطائرات والصواريخ وما إلى ذلك، والمعادن الشائعة الاستخدام هنا هي الحديد والألمنيوم، إلى جانب ذلك فإن معظم الأواني المستخدمة في المطبخ مصنوعة من معادن مثل الفولاذ والألمنيوم والنحاس بسبب درجة الحرارة العالية التي تتحمل الطبيعة.
  • تستخدم المعادن في منتجات الديكور: حيث تندرج المعادن مثل البلاتين والذهب والفضة ضمن فئة المعادن الثمينة ولها قيمة اقتصادية عالية، حيث تستخدم هذه المعادن على نطاق واسع في صنع أطقم المجوهرات أو بعض القطع الزخرفية.
  • استخدامات أخرى للمعادن: بعض الاستخدامات والتطبيقات الأخرى للمعادن تلعب دورًا مهمًا في الأمان حيث يتم استخدام المعادن في صنع الأقفال والأمان القوي للأبواب وما إلى ذلك، وأيضًا يمكن صنع الأثاث من المعدن، حيث تجد المعادن أيضًا استخداماتها في الجيش، حيث يتم استخدامها لتصنيع الأسلحة والذخائر.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي المعادن، وما هو اغلى معدن في العالم ، كما وتم التعرف على خصائص واستخدامات أغلى معدن في العالم، بالإضافة إلى أغلى المعادن في العالم، واستخدامات المعادن المختلفة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Metal , 10/5/2021
  2. ^ mining-technology.com , The five most expensive metals and where they are mined , 10/5/2021
  3. ^ byjus.com , Uses of Metals , 10/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *